21 أكتوبر، 2020 - 21:05

خبير دستوري:”التعديل الدستوري إستدرك نقائص و قصور حماية الطفولة و عززها و كرّسها”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ19 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بمحافظة الدستور المعدّل على مكانة اللغة العربية كلغة رسمية للجزائر و ساهم في تعزيز المواطنة اللغوية. من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبيرة الدستورية،الدكتورة وردة بلحاتم:

الدستور الجديد يكرس حماية حقوق الطفولة من مختلف الجرائم

أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية و الجالية الوطنية بالخارج نزيه برمضان الاثنين  الماضي بالجزائر العاصمة، أن مشروع تعديل الدستور يعزز و يكرس مكانة الطفولة وحماية حقوقها مبرزا الدور الجوهري للمجتمع المدني كحليف وشريك لمؤسسات الدولة في تحقيق ذلك .

وأوضح بن رمضان خلال مشاركته في ملتقى وطني حول “دور المجتمع المدني في الوقاية من الجرائم المرتكبة ضد الأطفال”، بادرت به الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة بالتنسيق مع مكتب صندوق الأمم المتحدة للطفولة بالجزائر بالعاصمة ،أن مشروع الدستور المعروض للاستفتاء الشعبي في الفاتح نوفمبر المقبل “جاء ليكرس مكانة و أهمية الطفولة وكامل فئات المجتمع و أدوار المجتمع المدني ودسترة الهيئات الرسمية للتكفل بترقيتها والتكفل بانشغالاتها”.

وفي تصريح للصحافة عقب اللقاء شدد السيد نزيه بن رمضان،” أنه بالإضافة إلى الترسانة القانونية التي تعنى بحماية وترقية حقوق الطفل بالجزائر التي يتم تكريسها يوم بعد يوم فقد جاء مشروع تعديل الدستور بآليات جديدة لتعزيز هذه المكانة وحماية الطفولة من مختلف أنواع الجرائم المرتبكة ضده وذلك من أجل تحقيق المصلحة العليا والفضلى للطفل في سياق دسترة دور المجتمع المدني في جميع المجالات كمكافحة الفساد بالشراكة مع مؤسسات الدولة.

وذكر بأن الرئيس تبون حث خلال مختلف المجالس الوزارية على تشديد العقوبات التي تخص الجرائم المقترفة ضد الطفولة خاصة تلك المتعلقة بالإختطاف مبرزا الدور المفصلي لجمعيات المجتمع المدني للوقاية من مختلف الإنتهاكات التي يتعرض لها الأطفال ومساهمتها رفقة هيئات الدولة من خلال العمل الوقائي التحسيسي في مجال تعزيز حماية الطفولة

و كان برمضان أكد بأن أهم ما يشغل المجتمع حاضرا ومستقبلا هو “حماية الطفولة وشروط رعايتها وتمدرسها ونشأتها على القيم المجتمعية السليمة حتى وإن تكفل القانون بأوجه من الحماية والوقاية فإن المجتمع المدني والجمعيات سيما الجمعيات والمنظمات المهتمة بشؤون الطفولة ومرافقتها لها أدوار بالغة الأهمية في الوقاية والتحسيس”.

وأضاف بأن هذا ما جعل “رئيس الجمهورية يوصي أجهزة الدولة والحكومة عند إعداد مشاريع قوانين تتعلق بحماية الطفولة ورعايتها بإشراك فعاليات المجتمع المدني والتنسيق معها على المستوى المحلي والوطني وفي إعداد البرامج و الاستراتيجيات قصد الوصول لأفضل بيئة اجتماعية وأخلاقية”.

وقال مستشار رئيس الجمهورية أنه سيساهم ذلك “في نفس الوقت في تأهيل مجتمع من خلال جهود كل فعاليات المجتمع المدني يكبر فيها الطفل وينهل من تجارب وقيم التطوع والعمل الخيري وروح التضامن والبناء الإيجابي للأفكار والتحفيز لتجسيد الطموحات والإبتكارات وخدمة الفرد الصالح للمجتمع والوطن”.

خبير دستوري:”التعديل الدستوري أستدرك نقائص و قصور حماية الطفولة و عززها و كرّسها”

أكد الأستاذ في القانون الدستوري بعبد الحميد حنصال،في تصريح لــ“الجزائر1” أن مشروع تعديل الدستور يعزز ويكرس مكانة الطفولة وحماية حقوقها”.
و أضاف حنصال بأن “الطفل في القانون الجزائري هو كل شخص لم يبلغ سن الــ18 سنة كاملة، وذلك على اعتبار أن الجزائر قد صادقت على اتفاقية حقوق الطفل الصادرة سنة 1989، وهذا ما أدى إلى وضع حد للتأرجح في السن القانوني للطفل في الجزائر بين 19 سنة المحدد في المادة 40 من القانون المدني والمادة 4 من قانون الجنسية، و18 سنة كسن رشد جزائي محدد في المادة 442 من قانون الإجراءات الجزائية”.

و تابع حنصال يقول “وقد نص المؤسس الدستوري الجزائري على بعض حقوق الطفل في دستور 1996، وهي حقوق متعلقة بالحق في التعلم، وواجب الآباء في تربية أبنائهم ورعايتهم، وواجب الأفراد احترام الطفولة عند ممارستهم لحقوقهم وحرياتهم. والحقيقة أن الحماية الدستورية هي أفضل حماية لحقوق الطفل باعتبار أن الدستور أسمى القوانين، وينص على مجموعة ضمانات أساسية للحقوق والحريات عامة وحقوق الطفل على وجه الخصوص، غير أن الدستور الجزائري قد تميز بالنقص والقصور في مجال حماية الطفولة، وذلك راجع لقلة النصوص الدستورية التي عنيت بتلك الحقوق، وهي قد تميزت بالغموض وعدم الوضوح، كما تم إدراج البعض منها في فصل الواجبات، مما يجعل أمر حماية حقوق الطفل رهن إرادة الأفراد عند ممارستهم لحقوقهم وحرياتهم، كما أن الدستور لم يعمل على إيجاد الآليات والمؤسسات التي تعمل على حماية الطفولة من خطر الانتهاك في جميع صوره”.

و أفاد حنصال أن “المشرع الدستوري استدرك تلك التقائص و القصور و أفرد مواد و بنود كثيرة تكرس مكانة الطفولة و حماية حقوقها و هو انتصار كبير للطفل في بلادنا و للأسرة ككل”.

جهاد أيوب

21 أكتوبر، 2020 - 17:56

والي ولاية وهران يرد على حادثة إهانة المعلمة

أصدرت مصالح ولاية وهران بيان توضيحي يخص الحادثة التي وقعت صباح اليوم, والتي تداولتها مختلف صفحات مواقع التواصل الإجتماعي, وذلك خلال تفقد والي الولاية لظروف الدخول المدرسي ببعض مدارس بلدية وهران.

وجاء في البيان التوضيحي :”الفيديو يشير في أحد مقاطعه إلى تدخل الأستاذة الكريمة ر . سيديا بمدرسة بن زرجب أمام والي الولاية التي صرحت -أثناء عرضها لمختلف الانشغالات  بأنّ الطاولات تعود ” إلى عهد الاستعمار “.

وأضاف البيان أن الوالي تابع عرض الأستاذة بكل اهتمام، وإضطر  عند هذا الوصف للتوضيح بصفته ممثلا للدولة بأنّهَ وصفٌ غيرُ ملائم وأنه لا يعكسُ  لا حقيقةً ولا واقعًا المجهودات التي قامت بها الدولة الجزائرية منذ الإستقلال في جميع القطاعات، وأوّلُها في قطاع التربوية الوطنية, فالمصطلح يذكرُ الجزائريين والجزائريات بما زرعه النظام الإستعماري من تجيهل وتفقير وأميةٍ وظلمٍ وسلبٍ لكرامة الإنسان.
كما يحرصُ والي الولاية حسب البيان على التوضيح بأنّ وجودَه في هذه المدرسة كان خصيصا من أجل معرفة مثل النقائص، والعمل على رفعها وتقديم كل الدعم وتجنيد كل الوسائل الضرورية لتحسين ظروف تمدرس التلاميذ وعمَل المعلمين.
وأكد البيان أن والي الولاية على أنّ أبوابه وجميع مصالح الدولة تبقى مفتوحة للجميع لمناقشة أي موضوع مهما كانت طبيعته، ويلتزم باتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة لمعالجة أي أشكال مهما كانت طبيعته.

21 أكتوبر، 2020 - 16:33

252 إصابة جديدة بكورونا

أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة تفشي وباء كورونا في الجزائر، جمال فورار، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 252 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى 55081 حالة.

 

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 16:28

الإصابة تبعد بونجاح عن مباراة الدحيل

شهدت تشكيلة فريق السد التي نشرتها إدارة الفريق عبر موقعها الرسمي في “تويتر” , غياب الدولي الجزائري بغداد بونجاح , في المواجهة التي ستجمعهم بنادي الدحيل. 

وأوضحت إدارة النادي القطري، أن سبب غياب مهاجم الخضر، عن هذه المبارة يعود لمعاناته من إصابة على مستوى الرباط الجانبي للركبة.

 

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 16:18

شبيبة الساورة يغير شعاره

كشف نادي شبيبة الساورة، سهرة أمس الثلاثاء، عن شعاره الجديد عبر صفحته الرسمية في الفيسبوك.

ووضعت إدارة نادي الجنوب الجزائري، نسرا واحدا بدل نسرين، كما كان عليه الحال في الشعار القديم، وحافظت على الكرة، واللون الأصفر الذي يرمز إلى رمال الصحراء والأخضر الذي يرمز إلى النخيل.

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 15:59

جراد يعزي مستشار رئيس الجمهورية في وفاة شقيقه

قدم الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الأربعاء، تعازيه في وفاة شقيق مستشار رئيس الجمهورية “عبد الحفيظ علاهم”.

وغرد جراد على تويتر “تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له بإذن الله، الفقيد العربي علاهم”.

وأضاف:” أتقدم لأسرة الفقيد بأخلص التعازي، داعيا المولى أن يتغمد روحه الطاهرة ويسكنه فسيح جنانه.”

وحسب بيان للرئاسة بعث رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، برسالة تعزية إلى مستشاره عبد الحفيظ علاهم، ولجميع افراد عائلته إثر وفاة شقيقه.

وتضرع الرئيس تبون إلى المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

 

قدوش مهدي.

عاجل