1 أكتوبر، 2020 - 19:30

خبير دستوري:”دستور تبون سيُضفي المزيد من الحقوق و الحريات”

نتطرق اليوم،في الحلقة الرابعة، ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى موقع الحقوق و الحريات من إعراب التعديل الدستوري المقترح،يشرحها لنا الخبير الدستوري عبد العزيز حنصال بأسلوب مُبسط:

كشف الخبير في القانون الدولي و القانون الدستوري  الأستاذ الدكتور عبد العزيز حنصال في حديثه مع “الجزائر1” أن  “التعديل الدستوري الذي أقره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ,سيُحدث تغيير جذري و ثوري في مجال الحقوق و الحريات خاصة و أن لبى معظم مطالب الحراك الشعبي،كما أن الرئيس تبون كان ديمقراطيًا إلى حد كبير و من بين أزيد من 5 آلاف اقتراح من طرف الأحزاب و الشخصيات الوطنية تم الاستجابة للاقتراحات التي حُظيت بالإجماع و هو ما من شأنه أن يجعل الدستور المعدّل المقبل دستور دولة و ليس دستور سلطة”

و أضاف حنصال أن “حقوق الإنسان كان لها نصيب وافر من الاهتمام بدءًا من ديباجة الدستور التي تم تطعيمها بفقرة جديدة تنص على تمسك الجزائر بحقوق الإنسان كما هو معمول به في الميثاق العالمي لحقوق الإنسان الى جانب النص الواضح على احترام ثلاثية حقوق الإنسان, السلم والتنمية “.

الدستور المعدّل خصّ حقوق الإنسان بـــ39 مادة كاملة

و أوضح حنصال أنه “قد تم تخصيص باب لحقوق الإنسان في الدستور الجديد من 39 مادة -المادة 34 إلى المادة 73- خاصة بحقوق الإنسان بعدما كانت 30 مادة في دستور 2016,أي بزيادة 9 مواد كاملة و هذا في حد ذاته انتصار للإنسان و لحقوقه المشروعة و المنصوص عليها في كل المواثيق الدولية و سيضع حدًا لكل المتحاملين و المتطاولين على الجزائر التي لطالما كانت بعض المنظمات و الهيئات الحقوقية الدولية تُشهر ورقة حقوق الإنسان للضغط على الجزائر و اتهامها بأمور غير صحيحة بإيعاز من جهات من الداخل”.

و أشار حنصال إلى أن “من ضمن الحقوق الجديدة المضمّنة في التعديل الدستوري الحق في الحياة والحق في الماء الشروب وحق المواطن في التظلم والشكاوى لدى الهيئات والادارات العمومية و قد تم وضع آليات لضمان ممارسة هذه الحقوق”.

جهاد أيوب

 

1 أكتوبر، 2020 - 19:25

سونلغاز ترسل فريقا من 13 تقني لمساعدة ليبيا

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص, اليوم الخميس, أن الشركة الوطنية للكهرباء و الغاز (سونلغاز)، سترسل هذا المساء فريقا متكونا من 13 تقنيا من الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء، على رأسهم الرئيس المدير العام للفرع, من أجل المشاركة في إصلاح خلل وقع على مستوى المحطة الكهربائية التي تزود العاصمة طرابلس.

و تأتي هذه المبادرة على إثر التعليمات الصادرة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي تلقى أمس الأربعاء إتصالا هاتفيا من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية, فائز السراج, الذي طلب منه “مساعدة عاجلة لإصلاح خلل في محطة توليد الكهرباء التي تزود طرابلس”.

1 أكتوبر، 2020 - 19:14

وزير الثقافة :إقحام الساكنة في مساعي المحافظة على التراث الثقافي ضروري

أكدت وزيرة الثقافة والفنون, مليكة بن دودة, يوم الخميس بولاية تمنراست, على ضرورة إقحام الساكنة في مساعي المحافظة على التراث الثقافي.

وأوضحت الوزيرة, لدى تفقدها مركز المراقبة بقرية تقمارت (30 كلم شمال تمنراست) في إطار اليوم الثاني والأخير من زيارتها لهذه الولاية, “أنه يتعين مرافقة وإقحام الساكنة في مساعي تثمين والمحافظة على التراث الثقافي سيما بالمناطق النائية”.

كما أبرزت أيضا أهمية انخراط المؤسسات المصغرة في هذا التوجه من خلال إيجاد صيغ عملية تسمح لها بالمشاركة في تثمين التراث الثقافي والمحافظة عليه, مما يجعل من هذه المناطق – كما أضافت — ذات قيمة سياحية بامتياز.

وأشارت بن دودة في السياق ذاته أنه سيتم العمل على تجسيد برامج جديدة لإستغلال التراث الثقافي وإعطاءه المكانة التي يستحقها.

1 أكتوبر، 2020 - 19:03

حصيلة جديدة لكورونا في الجزائر

أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر, الدكتور جمال فورار, عن تسجيل 160 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة. 

وقد إرتفع العدد الإجمالي للحالات المصابة المؤكدة بفيروس كورونا في الجزائر إلى 51690 حالة .

وعن حالات الوفيات كشف فورار أنه تم تسجيل 7 وفيات جديدة, بينما سجلت 108 حالة شفاء جديدة.

1 أكتوبر، 2020 - 18:53

رسميا…تأجيل الدخول المدرسي

أعلنت وزارة التربية عن تأجيل موعد الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2020/2021 , المقرر يوم 4 أكتوبر 2020.

وبحسب البيان الذي أصدرته وزارة التربية فإن الدخول المدرسي ستحدده السلطات العمومية الممختصة.

1 أكتوبر، 2020 - 18:40

تسيير ميترو الجزائر سيكون بمؤسسة جزائرية خالصة

أعلن وزير النقل هاني لزهر يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن فرعا تابعا لمؤسسة مترو الجزائر سيشرف على تسيير مترو العاصمة إبتداء من الفاتح نوفمبر القادم.

وقد أكد الوزير لزهر أن “تسيير مترو العاصمة ستشرف عليه مؤسسة جزائرية 100 بالمئة”.

وأضاف أن العقد الذي يربط مؤسسة مترو الجزائر بالشريك الأجنبي (الشركة المستغلة لمترو الجزائر, فرع تابع للشركة المستقلة للنقل الباريسي ار ا تي بي الفرنسية) تنتهي صلاحيته يوم 31 أكتوبر المقبل.

و بمناسبة زيارة تفقدية للاطلاع على أشغال توسيع مترو العاصمة على خط الناحية الشرقية باتجاه مطار الجزائر الدولي, أبرز الوزير الكفاءات الوطنية مؤكدا أن “الشريك الأجنبي العامل في اطار المساعدة التقنية في استغلال المشروع ( طيلة 8 سنوات) سمح للإطارات و المهندسين الجزائريين باكتساب الخبرة الكافية على مدار هذه السنوات”.

عاجل