25 يونيو، 2019 - 12:06

خليدة تومي مُتهمة بتبديد أكثر من 17.5 مليون دولار

في سنة 2013 تم الاتفاق بين وكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي والشركة الأميركية “سينما ليبر أستوديو” الكائن مقرها في هوليوود بالولايات المتحدة الأمريكية،لإنتاج فيلم “الأمير عبد القادر” بمواصفات عالمية و ليكون ملحمة سينمائية.

ويقضي الاتفاق بإسناد مهمة إخراج الفيلم إلى السينمائي الأميركي “شارل بورنت”، مخرج العديد من الأفلام مثل “Killer of Sheeps” سنة 1977 ، و “ناميبيا الكفاح من أجل الحرية” (2007).أما كتابة السيناريو فتقاسمها المختص في علم الإنسان الجزائري والمختص في تاريخ الأمير عبد القادر والصوفية زعيم خنشلاوي، والسينمائي والمنتج الفرنسي “فيليب دياز”.

و يروي هذا الفيلم أهم الأحداث التي ميزت حياة الأمير عبد القادر، بدءًا بمقاومة الاستعمار الفرنسي، وإنقاذ أكثر من 12 ألف مسيحي في سورية سنة 1860. كما يصور جوانب أخرى من حياة الأمير الذي عرف ايضا بالشعر والتصوف.

لكن و منذ ذلك الوقت لم يتم تجسيد فيلم الأمير على أرض الواقع حتى الآن، بالرغم من تأكيد وزير الثقافة السابق عز الدين ميهوبي،في مارس الماضي، على أن مشروع إنجاز فيلم حول سيرة مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر مازال “قائمًا” موضحًا أن الحساب المالي المخصص لهذا العمل السينمائي “مجمد” حاليًا.لكن الحقيقة غير ذلك تمامًا،حيث أن وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي قامت بتحويل أكثر من 17.5 مليون دولار إلى الولايات المتحدة؛ لصالح مخرج لم يصوّر لقطة واحدة في فيلم الأمير-بحسب الوثيقة المرفقة-.

وأوضح ميهوبي، في رده على سؤال شفوي للنائب يوسف برشيد خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، أن المشروع الذي كلفت بإنجازه في البداية الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “جُمد” لأسباب “تقنية” و “لوجيستيكية”، تتعلق أساسا بالسيناريو والديكور قبل أن يعاد بعث إنجاز هذا العمل في 2011 بتمويل من الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (أوندا) يقدر بملياري (2 ) دينار جزائري.

وأكد ميهوبي أن الحساب المخصص لتمويل الفيلم “مجمد” حاليًا و “لا يمكن للوزارة التصرف فيه” لإنتاج مشروع فيلم أخر مؤكدا أن الفيلم حول الأمير عبد القادر يبقى “قائما إلى حين توفر السيولة المالية” لإنجاز فيلم عالمي “يليق بمكانة و قيمة الأمير عبد القادر”.

و أضاف ميهوبي أن المبلغ الذي خصص للمخرج و المنتج “تم بعقود موثقة” بين الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي (أرك) و المنتج الفرنكو-أمريكي الذي “تحصل على المبلغ المتفق عليه” بين الطرفين.

عمّــــار قــــردود

الجزائر1
الجزائر1

25 يونيو، 2019 - 11:53

تنصيب المدير العام الجديد للـ F.N.A.C

تم امس الاثنين تنصيب المدير العام الجديد للصندوق الوطني لتطوير التمهين و التكوين المتواصل (F.N.A.C) السيد شنوفي لخضر من طرف الامين العام لوزارة التكوين و التعليم المهنيين حسب ما علم به موقع الجزائر1.

و قد شغل الوافد الجديد إلى F.N.A.C منصب امين عام جامعة المدية، متحصل على اجازة المدرسة الوطنية للإدارة، بخبرة مهنية تفوق 28 سنة.

للإشارة فان الصندوق الوطني لتطوير التمهين و التكوين المتواصل “فناك”، هو جهاز يهدف من جهة، الى تشجيع المؤسسات الاقتصادية على فتح ابوابها للمتمهنين الشباب، و من جهة اخرى يدفع المتعاملين الاقتصاديين الى تكوين العمال بغرض رفع تأهيلهم.

و تأتي الامكانيات المالية التي يتمتع بها الصندوق من الضريبة التي تدفعها المؤسسات الاقتصادية التي لا تستقبل المتمهنين و التي لا تكون عمالها في اطار التموين المتواصل، حيث تدفع ضريبة تقدر بـ 2 بالمئة.

ت.سفيان

25 يونيو، 2019 - 11:35

إحالة عبد القادر زوخ على التقاعد

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، وبموجب مرسوم رئاسي مؤرخ في 16 شعبان عام 1440 الموافق لـ 22 أفريل 2019 انه تم إنهاء مهام والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ في ولاية الجزائر لإحالته على التقاعد.

س.مصطفى

25 يونيو، 2019 - 10:33

التأكيد على مجانية الشواطئ

أكد صلاح دين دحمون وزير الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية على مجانية الشواطئ و ضمان حرية ومجانية الدخول إليها من طرف مصالحه، مع توفير جميع متطلبات المعاقين و ذوي الإحتياجات الخاصة على مستوى جميع الولايات الساحلية. و شدد على تقديم الخدمات المثلى للمصطافين و التي سيتم مراقبتها من خلال إستبيان سيوزع عليهم في الشواطئ والمناطق الساحلية.

خشوي شيماء

25 يونيو، 2019 - 10:24

إرتفاع في درجة الحرارة على معظم ولايات الوطن

حسب مصالح الأرصاد الجوية ، اليوم الثلاثاء، ستكون الأجواء صافية على المناطق الشمالية ، بعد انقشاع الضباب بالسواحل.

كما ستشهد المناطق الداخلية و الهضاب العليا الوسطى الغربية أجواء حارة ، و فيما يخص حالة البحر، أفادت النشرية أنه سيكون من هادئ إلى قليل الاضطراب على السواحل الغربية وقليل الاضطراب على الشرقية والوسطى ، في حين ستكون الأجواء مغشاة جزئيا وحارة على أقصى الجنوب، نحو الهقار والطاسيلي والصحراء الوسطى، مع تشكل رعود منعزلة أواخر النهار، أما الصحراء الوسطى، منطقة الواحات ستتميز بأجواء حارة.

بالنسبة لدرجات الحرارة ستتراوح مابين 25 إلى 36 درجة بالسواحل، و30 إلى 44 درجة بالمناطق الداخلية، و38 إلى 47 درجة بالجنوب.

صوفيا بوخالفة

24 يونيو، 2019 - 23:56

“بي بي سي”..26 بالمائة من الجزائريين يقبلون المثلية الجنسية

في نتائج صادمة لإستطلاع للرأي أجرته أجرته شبكة “البارومتر العربي” البحثية المستقلة لفائدة ” بي بي سي عربي”، عن موقف الجزائريين من قضايا، حول التدين ، والمكانة التي يريدونها للمرأة في السياسة والأسرة، والمناطق التي يحلمون بالهجرة إليها، والموقف من إسرائيل وصناع السياسة في الشرق الأوسط، و المثلية الجنسية.أبدى 26 بالمائة من الجزائريين الذين شملهم الإستطلاع المذكور قبولهم بالمثلية الجنسية و الشذوذ الجنسي.

و يؤيد 27 في المائة من الجزائريون المستطلعة أراؤهم، القتل غسلاً للعار، حيث يأتون في المركز الأول يليهم المغاربة بــ25 في المائة، بينما تأتي االأردن في المركز الثالث بنسبة 21 في المائة، و تصل نسبة الذين يقبلون بالقتل غسلا للعار بالسودان إلى 14 في المائة، وتبلغ تلك النسبة في تونس ولبنان وفلسطين 8 في المائة.

إلا أنه إذا كان الجزائريون هم الأكثر تأييدًا للقتل غسلاً للعار، فإنهم الأكثر تقبلاً للمثلية الجنسبة، بنسبة تصل على التوالي إلى 21 و26 في المائة، وهي نسبة تصل في السودان إلى 17 في المائة، والأردن 7 في المائة وتونس 7 في المائة ولبنان 6 في المائة.و هذا تناقض واضح و مثير للشكوك،حيث كيف يكون الجزائري مؤيدًا للقتل عسلاً للعار و في نفس الوقت قابلاً للشذوذ الجنسي.

الجدير بالذكر أنه قد شارك في هذا الإستطلاع 25 ألف شخص من سكان عشر دول بالإضافة إلى الأراضي الفلسطينية في أواخر عام 2018 وربيع عام 2019.

عمّـــــار قـــردود

الجزائر1
الجزائر1