20 يناير، 2020 - 10:02

خونة الحراك..!؟

غير مبرّر سياسياً ما راح البعض يكيله من تهمٍ جزافية تارة بالتواطؤ و التآمر على الحراك و أخرى بالتخوين و العمالة و الطمع في المناصب لمجرّد أن بعض الرجال الصّادقين ممن قد نختلف معهم في بعض المواقف قبلوا دعوة السيد تبّون و تحاوروا معه و قال لهم و قالوا له و اقترحوا خارطة طريق لتلبية مطالب الحراك و الخروج من الأزمة.

قرأت مناشير لمن أعرف عن عمقٍ خلفياتهم السياسية و الحزبية و المهنية، فيها الكثير من التحامل المُريب على الرجال من إخوان لنا يُفترض فيهم اهتبال فرصة هذا الحراك المقدّس لتجذير ثقافة و ممارسة أدب الإختلاف و مبادئ الحوار و ليس قبول فقط بل و الذهاب إلى الآخر المختلف معه و الإستماع إليه و نقده و عتابه دون سُباب و لا شتيمة.

لا خير فينا إذا ذبحنا من وريدٍ لوريدِ كل من اجتهد خارج شعاراتنا و فكّر خارج حدود شوارع الحراك. بالأمس كنّا نعيب على النظام السياسي تجاهلهم و تهميشهم لسنوات و حرمان البلد من عبقريتهم و اليوم نجلدهم لأنهم اُستُشيروا في أمر البلد.

بالأمس القريب في 2014 أعمل ذات القضاة مَشاحطهم في ظهور نفس الرجال جلداً عندما عارضوا و اجتهدوا في وثيقة تاريخية و طالبوا الجيش بانتقال ديمقراطي توافقي و صفّق نفس القضاة الجلادين للسعيد حين تجاهلهم و بعيدا عن نوايا المستشير و المستشار فإن الذين نصّبوا أنفسهم قضاةً بلا محاكم هم من كان لزاما عليهم قبل نصب أعواد مشانقهم أن يستمعوا و يناقشوا و يحترموا و ينشروا بذلك ثقافة الاحترام المتبادل لا موضة التمعلم و الإملاء و الإمامة الحراكية فوق منابر ديدوش و أودان.

عبد الوكيل بلام

20 يناير، 2020 - 09:58

سليماني مرشح للعودة إلى الدور الإنجليزي

كشفت صحيفة ” فرانس فوتبول ” أمس أن نادي توتنهام الإنجليزي تقدم بعرض رسمي للتعاقد مع الدولي الجزائري و لاعب موناكو الفرنسي ،  إسلام سليماني من خلال الميركاتو الشتوي .

و أكد ذات المصدر أن الإجراءات التعاقد مع مهاجم الخضر قد باشرت فيها إدارة نادي توتنهام للضفر بخدمات سليماني ، ما جعل هذا الأخير مرشح بقوة للعودة إلى الدور الإنجليزي .

ح.روميساء 

20 يناير، 2020 - 09:51

الرئيس تبون يعود من برلين

حل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين، بأرض الوطن، بعد مشاركته أمس في أشغال الندوة الدولية حول الأزمة الليبية بالعاصمة الألمانية برلين.

 

س.مصطفى

20 يناير، 2020 - 09:41

أسعار النفط ترتفع

ارتفعت اليوم الإثنين، أسعار النفط  منذ أكثر من أسبوع، وذلك بعد أن بدأ غلق أكبر قاعدتي إنتاج للنفط في ليبيا وسط حصار عسكري.

وأشارت وكالة “رويترز”أنّ إغلاق القاعدتين مهد الطريق لتدفقات النفط الخام، من أعضاء دول “أوبك” إلى مستوى ضئيل.

حيث إرتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 74 سنتا، لتصل إلى ما قيمته 65.59 دولارا للبرميل، بعدما وصلت في وقت سابق إلى
66.00 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى لها منذ 9 جانفي.

 

خ.امال

20 يناير، 2020 - 09:34

الجزائر تطلاق عملية تضامنية جديدة للشعب الليبي

أعلن الهلال الأحمر الجزائري في بيان له عن اطلاق عملية تضامنية جديدة مع الشعب الليبي اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة.

وأوضح ذات المصدر ان هذه المساعدات الجديدة ستنقل من خلال جسر جوي بفضل الوسائل العسكرية للجيش الوطني الشعبي.

 

س.مصطفى

20 يناير، 2020 - 09:25

تساقط الثلوج على هذه المناطق

حدرت مصالح الارصاد الجوية ، من استمرار تساقط الثلوج على المرتفعات الداخلية والهضاب العليا التي يزيد علوها عن الـ1000 متر،

وأوضح ذات المصدر ان الولايات المعنية بهذه النشرية الجوية الخاصة هي تلمسان و سيدي بلعباس و سعيدة و النعامة و البيض وتيارت والاغواط،

ف.سمير

عاجل