الجزائر 1 | “خيمة عملاقة” تفجر فضيحة بوزارة الثقافة الجزائر 1 الجزائر 1 | “خيمة عملاقة” تفجر فضيحة بوزارة الثقافة

25 ديسمبر، 2020 - 16:31

“خيمة عملاقة” تفجر فضيحة بوزارة الثقافة

هل بلغ التسيب في قطاع الثقافة أن تبقى هذه الخيمة الكبيرة الحجم بما داخلها من مقتنيات وأغراض عرضة للاهمال والتسيب ؟؟

الخيمة تتواجد في ساحة ديوان رياض الفتح، و هي محسوبة على محافظة مهرجان الشريط المرسوم “فيبدا” الذي ترأسه السيدة دليلة ناجم ،ولا نعلم هل تمت تنحيتها من طرف وزيرة الثقافة مليكة بن دودة أم أنها ستتردد في تنحيتها كما فعلت سابقتها مريم مرداسي التي خانتها الشجاعة في تنحية بعض محافظي المهرجانات ممن عمروا طويلا في المنصب.

و دليلة ناجم( التي بالكاد تنطق حرفا عربيا ) محافظة لمهرجان دولي للشريط المرسوم منذ 13 سنة تقريبا ، ظل فيها المهرجان يستهلك في أغلب طبعاته حوالي 9 ملايير سنتيم حسب ما كشف عنه أحد المحسوبين على القطاع .

دليلة التي كرمها سفير فرنسا في الجزائر قبل 4 سنوات، و ألقى على مسامع “عشاق فافا” الحاضرين أمسية التكريم كلمة “رنانة” في حقها لا يمكن أن تفهم من خلالها سوى أن دليلة مدللة التيار المفرنس و تحظى بمكانة رفيعة و مميزة لدى الفرنسيين .

دليلة الغير قابلة للتغيير ، بقيت على رأس المهرجان المهم هذه الفترة الزمنية الطويلة ، لم يزحزحها من هذا المنصب لا خليدة تومي ولا نادية لعبيدي و لا عزالدين ميهوبي ولا مريم مرداسي

ان المهرجان الدولي للشريط المرسوم يلقى دعما ماليا ومعنويا من السفارة الفرنسية في الجزائر ، ومن المركز الثقافي الفرنسي في الجزائر ، وله ميزانية محترمة، كانت تصرف على استضافة مهتمين بالفن التاسع من دول عدة لكن أغلبهم من فرنسا !!!

اليوم و حسب مصدر من قطاع الثقافة ، مازالت ادارة الديوان تنتظر من دليلة ناجم أن تدفع بصفتها مديرة المهرجان الدولي مبلغ مليار سنتيم تقريبا، وهي ديون عالقة وجب تحصيلها

خصوصا و أن ديوان رياض الفتح مؤسسة ثقافية في وضع مادي غير مريح بعد سنوات ماضية من الانفاق غير المدروس قبل مجيء المديرة الحالية التي توجد في وضع لا تحسد عليه

وعلى ما يبدو ان بن دودة وزيرة الثقافة الحالية قد ورثت تركة مسمومة سببها سنوات من الفوضى و التسيير العشوائي دون التطرق الى شبهات في التسيير المالي ،وهذه النقطة بالذات تنتظر تدخلا من الجهات الأمنية والمالية المختصة لمعاقبة المتورطين فيما آل اليه ديوان رياض الفتح …. !!!

م .عبد العالى

24 ديسمبر، 2020 - 21:49

بن غبريت تنفي إستدعائها للتحقيق

نشرت مساء اليوم الخميس وزير التربية السلبقة نورية بن غبريت تغريدة عبر التويتر بخصوص استدعائها من طرف محكمة سيدي امحمد .

وكتبت الوزيرة السابقة “أمام الإشاعات المتداولة في بعض وسائل الإعلام و مواقع التواصل الإجتماعي فإنني أوضح”. أنه تم إستدعائي من طرف محكمة سيدي محمد يوم 23 ديسمبر 2020 بصفة “شاهدة”.

مؤكدة  أن المحكمة لم توجه لها أية تهمة و صرحت ” ولم توجه ضدي أي تهم فساد“.

هذا و مثلت بن غبريت أمس أمام قاضي التحقيق المختص في الجريمة الإقتصاية والمالية بالغرفة الثانية لدى محكمة سيدي أمحمد .

 

عبد الرؤوف ميلس 

24 ديسمبر، 2020 - 20:47

قصف البوليزاريو يتواصل على قوات المخزن

كشفت وزارة الدفاع الصحراوية  اليوم الخميس، في بيان لها، عن الهجمات التي قامت بها على قوات المخزن أمس الأربعاء واليوم.

وجاء في البيان، إن البوليزاريو، واصل لليوم الـ42، هجماته المركزة على تخندقات قوات الاحتلال المغربية على طول جدار الذل والعار.

وأوضح البيان، بأن مقاتلي الجيش الصحراوي ، استهدفوا، امس الأربعاء ، جنود الإحتلال المغربي في منطقة لݣصيبيين بقطاع الفرسية، بالإضافة الى قصف عنيف استهدف جحور قوات العدو المتخندقة بمنطقة ݣلب أظليم بقطاع تشلة .

أما بالنسبة لنهار اليوم، فلقد مس القصف الصحراوي، تخندقات “المخزن” في منطقة سبخة العكريش بقطاع السمارة ومنطقة ألفيعيين بقطاع الفرسية.

في حين تم دك مواقع القوات المغربية بمنطقتي  خنݣة الشيظمية وروس السبطي بقطاع المحبس.

وختم ذات البيان أن هجومات “البوليزاريو”،  قد كبّدت القوات المغربية خسائر كبيرة في  الأرواح والمعدات على طول جذار الذل والعار .

ع.ميلس 

الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=939191

التعليقات (0)

24 ديسمبر، 2020 - 17:08

458 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 09 وفيات خلال 24 ساعة

أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة تفشي وباء كورونا في الجزائر، جمال فورار، اليوم الخميس، عن تسجيل 458 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 09 حالات وفاة بينما تماثلت 376 حالة للشفاء خلال 24 ساعة الأخيرة.

ع.ميلس 

24 ديسمبر، 2020 - 16:11

التماس 13 و 18 سنة حبسا نافذا في حق الإخوة كونيناف

التمست النيابة العامة لمجلس قضاء الجزائر اليوم عقوبات بالحبس تتراوح بين 13 إلى 18 سنة حبسا نافذا في حق الإخوة كونيناف.

وجاءت إلتماسات النائب العام في حق المتهمين في القضية كالآتي:

المتهم كونيناف رضا 18سنة حبسا و 8 ملايين دينار غرامة مالية.

المتهم طارق وعبد القادر كريم كونيناف  إلتماس 13 حبسا نافذا  و8 ملايين دينار غرامة مالية.

المتهم الطاهر بن قدور مسير “كو جي سي” إلتماس  10 سنوات حبسا نافذا  و8 ملايين دينار.

كما تم التماس  مصادرة كل الممتلكات العقارية والمنقولة.

عبد الرؤوف ميلس 

24 ديسمبر، 2020 - 16:01

سكان بن يحي بلقاسم يطالبون والي مستغانم بالتدخل

تقدم سكان بن يحي بلقاسم على مستوى بلدية مزغران بولاية مستغانم ، بطلب لوالي الولاية، للنظر في عملية إبادة الكلاب الضالة ،و التي إنطلقت منذ شهر جوان الفارط، و التي لا تزال مستمرة إلى اليوم  وذلك من أجل تنظيم هذه العلمية بطريقة جيدة .

شهدت العملية منذ إنطلاقها عشوائية في إبادة الكلاب ، وبأبشع الطرق في وسط الحي وأمام أبواب المنازل دون مرعاة للخطر الناجم عنها ، فحسب سكان الحي فأن هناك شيوخ وعجائز، مرضى بداء السكرى ، والقلب ،والضغط الدموي،وكذا أطفال رضع ،و نساء حوامل ،جعلت من هذا التصرف اللامسؤول يلحق الأذى بهم ، حيث يتعرضون إلى إرتفاع حاد في ضغط الدم ، والهلع جراء سماع طلقات البارود ،بعد منتص الليل تحت شرف المنازل ، وأمام الأبواب مما يستدعي في العديد من المرات نقلهم إلى المستشفى .

ومن أجل تفادي كل مايحدث إتقرح سكان الحي على السيد الوالي عدة حلول من بينها :

عدم تفعيل هدا القرار حتى يكون لدى السكان متسع من الوقت للقيام بما يجب القيام به ، وهو القيام بالتطعيم الجماعي لهذه الكلاب ، حيث أن هناك عدة أطباء بياطرة متطوعين للقيام  بالعملية .

تخصيص قطعة أرض لبناء ملجأ للحيونات الضالة و منها الكلاب المشردة .

 

 

إبراهيم صنهاجي