19 أغسطس، 2020 - 11:48

دعوة إلى تخفيض سعر التحاليل الطبية الخاصة بكورونا

دعا رئيس المخابر المركزية للمؤسسة الإستشفائية العمومية البروفسور كمال جنوحات إلى تسقيف أسعار التحاليل الطبية السريعة المتعلقة بالكشف عن فيروس كورونا التي تمارسها المخابر الخاصة لجعلها في “متناول كل المواطنين الراغبين في إجرائها”.

وأكد ذات الخبير في أن أسعار التحاليل المطبقة من طرف المخابر التابعة للقطاع الخاص للكشف عن كوفيد-19 تتراوح ما بين 1500 و4000 دج للشخص الواحد معتبرا إياها “باهظة جدا مقارنة بمتوسط الدخل للجزائري البسيط من جهة وثمن إقتناء الكواشف التي تستعمل في هذه التحاليل المنتجة محليا والتي يصل سعرها ما بين 600 و900 دج من جهة أخرى”.

وحسب البروفسور جنوحات فإن غياب مصلحة بالوزارة الوصية تسهر على تنظيم وتسيير المواد الموجهة للتحاليل وكذا المخابر التي تستعمل هذه المواد يجعل من هذا الاختصاص يعمل “بطريقة عشوائية”.

19 أغسطس، 2020 - 11:41

رئيس الكناس: الندوة وضعت أهدافا لدخول إقتصاد جديد يعتمد على المنتوج الجزائري

أكد رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي الكناس رضا تير اليوم الأربعاء أن الندوة الوطنية حول مخطط الإنعاش الإقتصادي والإجتماعي خلصت إلى توصيات تخص الإصلاحات الهيكلية للإقتصاد الوطني المتوخاة ستطبق على مراحل قصد الذهاب نحو إقتصاد حقيقي يعتمد على المنتوج الوطني على المدى القصير.

وأوضح السيد تير لدى نزوله ضيفا في الإذاعة الوطنية أن الندوة لم تكن موجهة لمعالجة تداعيات تفشي فيروس كورونا بقدر ماهي موجهة لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية للإصلاحات الهيكلية للقطاع الاقتصادي و إرساء برنامج اصلاحات التحول الهيكلي الصناعي والفلاحي ووضع ميكانزمات حقيقية للقضاء على البيروقراطية التي تعوق تحرك الاقتصاد الوطني.

وفي هذا الصدد، أشار تير إلى أن التوصيات المنبثقة عن الندوة وضعت جدول زمني للإصلاحات وبأهداف محددة تتم على مراحل تهدف في المدى القصير جدا للقضاء على  العوائق البيروقراطية بحلول 31 ديسمبر وأهداف قصيرة المدى تمتد إلى غاية 2021 وترمي إلى زيادة الصادرات خارج المحروقات بمقدار 5 مليار دولار مثلما أعلن عنه رئيس الجمهورية في خطابه أمس.

على صعيد متصل لفت ضيف الصباح إلى أن الهدف من الندوة كان الحصول على أكبر انخراط من المتعاملين الاقتصاديين والشركاء الاجتماعيين والادارات العمومية الاقتصادية لمسعى الولوج إلى اقتصاد حقيقي يعتمد على المنتوج الوطني على المدى القصير.

وفي السياق كشف تير عن تنظيم 11 ورشة تخص القطاعات المدرة للمداخيل وكيفية وتعظيم المداخيل على أن تكون هناك ندوة أخرى مستقبلا حول القطاعات الاستهلاكية لافتا إلى أن

الندوة عرفت تدخلات علماء وخبراء جزائريين قدموا من الخارج من بينهم عبر ورشة افتراضي.

وبخصوص الدور المرتقب للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في المرحلة المقبلة  كشف تير أنه وبالتشاور مع رئيس الجمهورية تم اعادة هيكلته وكذلك اعادة هيكلة الجمعية العامة للمجلس. مضيفا أن تسميته ستتغير مستقبلا وأن عدد أعضائه الـ180 سيخضعون في اختيارهم لمعايير جدية وليست اعتباطية كما كان يجري في السابق.

 وكشف تير بالمناسبة أن مهمة المجلس ستنصب على دراسة كافة الظواهر الاقتصادية الاجتماعية والبيئية.

19 أغسطس، 2020 - 11:29

تحويل المدرسة الوطنية للإدارة إلى مدرسة مناجمانت

كشف الوزير الأول عبد العزيز جراد عن وجود مشروع يتعلق بتحويل المدرسة الوطنية للإدارة إلى مدرسة وطنية للمناجمنت العمومي.

وشدد الوزير الأول جراد على ضرورة إنتاج نخبة جديدة تتبنى طريقة جديدة في تسيير الشؤون العمومية وبطريقة فعالة.

وأبرز جراد أنه يتم التفكير جديا في تحويل المدرسة الوطنية للإدارة إلى مدرسة وطنية للمناجمنت العمومي، تسيير الشؤون العمومية.

وقد كشف الوزير الأول أن هناك صعوبة في إيصال رسالة عصرنة الإقتصاد الوطني إلى مؤطرين متشبعين بمنطق إداري معين.

ملحا على ضرورة إيجاد نخبة جديدة بتكوين جديد قائم على تلقين طرق تطوير تسيير الشؤون العمومية.

19 أغسطس، 2020 - 11:21

إنتشال جثة غريق بمستغانم

تم أمس الثلاثاء إنتشال جثة غريق بشاطئ “الكاف لصفر” بسيدي لخضر في ولاية مستغانم.

المرحوم يدعى بن حراث الميلود ويبلغ من العمر 37 سنة ينحدر من بلدية دبدابة ولاية مستغانم.

19 أغسطس، 2020 - 11:10

وضع 300 رعية جزائرية تم إجلاؤها من تركيا في الحجر الصحي

تم ليلة أمس الثلاثاء إستقبال ووضع في الحجر الصحي بالإقامة الرسمية للمعهد الجزائري للبترول بعاصمة الولاية بومرداس ما يزيد عن 300 رعية جزائرية بعدما تم إجلاؤهم من تركيا في إطار تنفيذ تدابير الوقاية من تفشي وباء كورونا.

وقال المكلف بالإعلام بديوان والي الولاية ،على هامش إستقبال الرعايا بحضور السلطات الولائية ،بأنه تم إستقبال و نقل المواطنين الجزائريين ،اللذين كانوا عالقين في الخارج عن طريق حافلات عمومية من مطار هواري بومدين بالعاصمة ، نحو الإقامة المذكورة التابعة لمؤسسة سوناطراك في ظروف حسنة جدا.

19 أغسطس، 2020 - 11:05

الرئيس المالي يستقيل ويصرح…أتمنى أن لا تسيل الدماء

أعلن الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا، المحتجز حاليا لدى جنود ماليين متمردين في معسكر للجيش، في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء، إستقالته وحل الجمعية الوطنية وحكومة رئيس الوزراء بوبو سيسي. 

وقال كيتا في بيان موجز أذاعه تلفزيون (ORTM) الوطني “لقد قررت الإستقالة من مهامي، كل مهامي من هذه اللحظة… وأعلن حل الجمعية الوطنية والحكومة.

وأضاف “أتمنى ألا تُراق دماء، من أجل بقائي في السلطة”.

عاجل