1 أبريل، 2019 - 09:56

رؤوف برناوي..رياضي في المبارزة وزيرًا للشباب و الرياضة

تم تعيين رؤوف برناوي وزيرًا لقطاع الشباب والرياضة خلفًا للوزير السابق محمد حطاب.ويشغل برناوي منصب رئيس الاتحادية الجزائرية للمبارزة من سنة 2013 إلى غاية 2016، ليتم اعادة انتخابه لعهدة ثانية سنة 2017.

كما يُعتبر عضو في المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية. ويعتبر الوزير ورئيس الاتحادية الوحيد الذي شارك في الاولمبياد كرياضي.و قد ورث الوزير القطاع تركة ثقيلة من سلفه محمد حطاب،حيث تعيش الرياضة الجزائرية أحلك أيامها بعد تراجعها في مختلف الرياضات،كما يعاني الشباب الجزائري الأمرّين و هم في أمس الحاجة لوزير يهتم بإنشغالاتهم.فهل سيعطي الوزير رؤوف برناوي نفسًا جديدًا لقطاع الشباب و الرياضة أم سيكون مروره على القطاع مرور الكرام؟.

محمد نبيل

1 أبريل، 2019 - 09:35

رئيس جديد لمجلس الأمة خلفًا لبن صالح

كشفت مصادر متطابقة أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة،سيُقدم استقالته خلال الساعات القادمة،لينهي بذلك فترة 20 سنة قضاها في سدة الحكم.و أفادت ذات المصادر،أنه من المرتقب أن يُقدم رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح هو الآخر استقالته مساء اليوم أو صباح الغد الثلاثاء كأقصى تقدير.

و وفقًا للدستور فإنه في حال استقال رئيس الجمهورية،سيتولى رئاسة البلاد مؤقتًا رئيس مجلس الأمة،حيث تنص المادة 102 من الدستور على أنه “إذا استحال على رئيس الجمهوريّة أن يمارس مهامه بسبب مرض خطير ومزمن، يجتمع المجلس الدستوري وجوبا، وبعد أن يتثبت من حقيقة هذا المانع بكل الوسائل الملائمة، يقترح بالإجماع على البرلمان التصريح بثبوت المانع..”.

وتضيف نفس المادة “يعلِن البرلمان، المنعقد بغرفتيه المجتمعتين معا، ثبوت المانع لرئيس الجمهورية بأغلبية ثلثي (2/3) أعضائه، ويكلّف بتولي رئاسة الدولة بالنيابة مدة أقصاها خمسة وأربعون (45) يوما رئيس مجلس الأمة الذي يمارس صلاحياته مع مراعاة أحكام المادة 104 من الدّستور.. وفي حالة استمرار المانع بعد انقضاء خمسة وأربعين (5 4) يوما، يعلن الشعور بالاستقالة وجوبا، حسب الإجراء المنصوص عليه في الفقرتين السابقتين وطبقا لأحكام الفقرات الآتية من هذه المادّة..”.

ذات المادة تنص على أنه “في حالة استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته، يجتمع المجلس الدستوري وجوبا ويُثبِت الشغور النّهائيّ لرئاسة الجمهورية..وتبلغ فورا شهادة التصريح بالشغور النهائي إلى البرلمان الذي يجتمع وجوبا… و”يتولى رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الدولة لمدة أقصاها تسعون (90) يوما، تنظّم خلالها انتخابات رئاسيّة..ولا يحِق لرئيس الدّولة المعيّن بهذه الطريقة أن يترشح لرئاسة الجمهوريّة. وإذا اقترنت استقالة رئيس الجمهوريّة أو وفاته بشغور رئاسة مجلس الأمّة لأيّ سبب كان، يجتمع المجلس الدّستوري وجوبا، ويثبت بالإجماع الشغور النّهائي لرئاسة الجمهوريّة وحصول المانع لرئيس مجلس الأمّة..وفي هذه الحالة، يتولّى رئيس المجلس الدّستوري مهام رئيس الدّولة.. يضطلع رئيس الدولة المعين حسب الشروط المبينة أعلاه بمهمة رئيس الدولة طبقا للشّروط المحدّدة في الفقرات السّابقة وفي المادّة 104 من الدّستور. ولا يمكنه أن يترشّح لرئاسة الجمهورية”.

عمّــــار قـــردود

1 أبريل، 2019 - 09:30

أمطار مرتقبة اليوم على أربع ولايات

حذرت مصلحة الأرصاد الجوية ،اليوم الاثنين، من تساقط أمطار معتبرة على أربع ولايات تشمل كل من بجاية، البويرة ، المندية ، تيزي وزو و ستستمر في التساقط الى غاية الساعة السادسة من مساء اليوم.

بلعسلة أسماء

31 مارس، 2019 - 23:54

عبد الحكيم بلعابد يرث تركة ثقيلة عن بن غبريت

تم تعيين،مساء أمس الأحد، عبد الحكيم بلعابد، وزيرًا للتربية الوطنية خلفًا للمنتهية مهامها نورية بن غبريت التي أجمع الجزائريين على ضرورة ذهابها غير مؤسوف عليها،وكان الوزير الجديد عبد الحكيم بلعابد يشغل منصب الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، حيث تم تعيينه اليوم ضمن حكومة الوزير الأول نور الدين بدوي.

و جاء تعيين بلعابد تحديدًا لأنه إبن القطاع و إطار بارز و متمكن و متمرس و ضليع بأمور القطاع و فعليًا هو الرأس المدبر لوزارة التربية و كل كبيرة أو صغيرة تمر عليه،فمثلاً هو المشرف الأول على الإختبارات النهائية و إعدادها و ذلك على بعد شهرين من إمتحان شهادة السانكيام المقرر في 29 ماي المقبل،و بالتالي تم الإستنجاد به حتى لا يتم تعطيل إجراء الإختبارات النهائية كشهادة التعليم الإبتدائي،شهادة التعليم المتوسط،شهادة التعليم الثانوي و تنظيمها في مواعيدها المقررة إلا إذا كانت هناك تطورات جديدة بالبلاد.

محمد نبيل

31 مارس، 2019 - 23:23

الرئيس بوتفليقة يستقيل…!؟

أكدت مصادر إعلامية أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة من المرتقب أن يُعلن،خلال الـــ48 ساعة المقبلة كأقصى تقدير إستقالته من منصبه ،و كشفت أن ذلك سيكون يوم الثلاثاء القادم.

و في حال تأكد هذا الخبر فإن الرئيس بوتفليقة يكون قد إستجاب للدعوات التي طالبته بضرورة الإستقالة تجنبًا لإعلان حالة الشغور،و لهذا سارع إلى الإعلان عن تشكيل حكومة تصريف أعمال ربما ستكون مهمتها الإشراف على إنتخابات رئاسية في غضون 90 يومًا.
و كان عدد من السياسيين و الشخصيات الوطنية قد طالبو الرئيس بوتفليقة بالإستقالة،فيما دعا نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،الفريق قايد صالح،إلى ضرورة تطبيق المادة 102 من الدستور كحل وحيد للأزمة التي تعيشها البلاد منذ مدة.

عمّــــار قـــردود

31 مارس، 2019 - 23:06

العلاقة بين مسعود بن عقون و رمطان لعمامرة

التحق وزير الخارجية السابق رمطان لعمامرة،و الذي كان يشغل كذلك منصب نائبًا للوزير الأول ،بزميله مسعود بن عقون وزير السياحة الأسبق و ذلك بعد أن مكث لعمامرة بمنصبه الوزاري لمدة 20 يومًا فقط و ذلك منذ تعيينه نائبًا لبدوي و وزيرًا للخارجية في 11 مارس الجاري ليتم إنهاء مهامه-تحت ضغوطات الشارع الجزائري-مساء اليوم الأحد من طرف رئيس الجمهورية.

و كان مسعود بن عقون، وزير السياحة الأسبق الذي أقيل من منصبه بعد 48 ساعة من تعيينه في حكومة عبد المجيد تبون في ماي 2017،بسبب “سيرته الذاتية”،قد أدرج اسمه للمرة الثانية في التعديل الحكومي الذي أجراه رئيس الجمهورية، بتاريخ 17 أوت 2017، حيث نشرت وكالة الأنباء الجزائرية خبر تعيينه على رأس وزارة السياحة والصناعات التقليدية خلفًا لحسان مرموري.

و رغم أنه لم تمر سوى دقائق حتى تبين أن وكالة الأنباء الجزائرية وقعت في “خطأ” بإدراج اسم مسعود بن عقون ضمن الطاقم الحكومي الجديد وتعيينه وزيرًا للسياحة والصناعات التقليدية، لتستدرك بعد ذلك بتصحيح “الخطأ” وتثبيت اسم حسان مرموري في منصبه، مؤكدة عدم تعيين بن عقون على رأس قطاع السياحة.

و الغريب أن لعامرة الذي خرج من الباب الضيق في ماي 2017،عاد من الباب الواسع بعد أن تم تعيينه في منصبين دفعة واحدة و هما نائب الوزير الأول و وزير الخارجية مكان عبد القادر مساهل،قبل أن يخرج مجددًا من النافذة بعد أن  قرّرت رئاسة الجمهورية التخلي عن خدماته، وإبعاده من المشهد السياسي بطريقة مهينة.

و كان لعمامرة،قد تعرض إلى جملة من الانتقادات الحادة و اللاذعة من طرف الجزائريين،بسبب سفره إلى عواصم كبرى الدول الغربية في عز الحراك الشعبي،و هي السفريات التي كانت تُحاط بكثير من الشكوك و الشبهات بالرغم من أن الرجل وزيرًا للخارجية و من الطبيعي أن يسافر إلى الخارج وفقًا لمهامه الموكل بها.

و نشير إلى أن آخر نشاط وزاري للوزير لعمامرة،كان تكليفه من طرف رئيس الجمهورية بتمثيله في إجتماعات مؤتمر القمة العربية الــ30 التي إحتضنتها تونس اليوم الأحد بمعية رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح،حيث وصل إلى تونس يوم الجمعة الماضية و تم إستقباله من طرف الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.

عمّــــار قـــردود