2 نوفمبر، 2020 - 18:04

رئاسة الجمهورية تصدر بيان

ورد الجزائر 1 ان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تلقى برقيتي اطمئنان وتمنيات بالشفاء العاجل من أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جينينغ، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

ف.م

2 نوفمبر، 2020 - 16:57

تلف 1585 هكتار من الغطاء النباتي في قالمة…

تسببت الحرائق التي شهدتها ولاية قالمة خلال صيف 2020 في إتلاف ما لا يقل عن 1585 هكتار من الغطاء النباتي الغابي، حسبما أفادت به يوم الإثنين محافظة الغابات.

أشار محافظ الغابات بوبكر وادي، لدى عرضه لحصيلة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية في الفترة الممتدة بين 1 جوان و30 سبتمبر 2020، بأنه تم خلال الفترة المذكورة تسجيل 70 تدخلا لإطفاء حرائق نشبت في مساحات غابية عبر إقليم الولاية.

وأضاف بأن 951 هكتارا من مجمل المساحات المتلفة بسبب الحرائق كان عبارة عن غابات في مختلف الأصناف النباتية، مبرزا بأن غابات البلوط الفليني المتلفة قدرت بما لا يقل عن 788 هكتارا زيادة على 92 هكتارا من بلوط الزان و10 هكتارات بلوط أخضر و35 هكتارا من غابات الكاليتوس و26 هكتارا من الصنوبر الحلبي .

وذكر المحافظ نفسه بأن بقية المساحات الأخرى المتلفة جراء الحرائق في نفس الفترة، تمثلت في 470 هكتارا من الأدغال و158 هكتارا من الأحراش زيادة على 6 هكتارات من نباتات غابية متنوعة.

وأفاد المتحدث نفسه بأن أكبر عدد من الحرائق والخسائر المرتبطة بها تم تسجيله خلال شهر أوت من السنة الجارية، موضحا بأن عدد الحرائق المسجلة في الشهر نفسه وصلت إلى 38 حريقا تسببت في مجملها في إتلاف 1272 هكتارا من بينها 816 هكتارا من الغابات و349 هكتارا من الأدغال و107 هكتارا من الأحراش.

وتركزت أغلب المساحات الغابية المتلفة بإقليم بلدية بوشقوف الواقعة على بعد 35 كلم من الناحية الشرقية لعاصمة الولاية والتي تتوفر على سلاسل جبلية كبيرة تتمثل في جبال بني صالح التي توجد بها محمية طبيعية، حسب محافظ الغابات، الذي أفاد بأن المنطقة عرفت نشوب 3 حرائق طوال صيف 2020 لكنها تسببت في إتلاف 430 هكتارا من الغابات.

وإعتبر ذات المسؤول بأن الخسائر المسجلة خلال فصل الصيف في المساحات الغابية هي ثالث أعلى حصيلة على مدار السنوات العشر الأخيرة، مذكرا بأن أعلى حصيلة تم تسجيلها في صيف 2017 الذي شهد إتلاف ما يقارب 6 آلاف هكتار كما تم تسجيل إتلاف 1742 هكتارا خلال صيف 2012.

 

قدوش مهدي.

 

2 نوفمبر، 2020 - 16:30

إستئناف محاكمة طحكوت بالإستماع إلى مسؤولين سابقين

إستأنف مجلس قضاء الجزائر العاصمة اليوم الاثنين محاكمة رجل الأعمال محي الدين طحكوت المتابع رفقة أفراد من عائلته والوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال في قضية تتعلق بتهم الفساد, بالإستماع الى عدد من المسؤولين السابقين.

وأنكر المدير العام السابق لديوان الخدمات الجامعية بوكليحة فاروق خلال إستجوابه كل التهم الموجهة إليه, لاسيما ما تعلق منها بمنح مزايا لمؤسسة طحكوت, موضحا أنه عند تنصيبه, وجد دفتر شروط “ساري المفعول” بين الديوان والمؤسسة.
ونفى المدير العام السابق لمؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري لمدينة الجزائر (إيتوزا) بن ميلود عبد القادر, التهم المتابع بها, كما نفى أن يكون قد إتفق مع والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ لمنح إمتيازات للمتعامل طحكوت, مشيرا إلى أنه عند مغادرة منصبه, ترك “ضمانات بنكية” لدى المؤسسة.
أما المدير العام الحالي لمؤسسة “إيتوزا” كريم ياسين فقد أوضح لهيئة المحكمة أن الصفقة التي تمت بين “إيتوزا” ومؤسسة طحكوت هدفها “توفير النقل بمختلف أحياء العاصمة, لاسيما الجديدة منها”.
وأضاف أنه تم اللجوء إلى صفقة كراء الحافلات من مؤسسة طحكوت بعدما تعذر على “إيتوزا” شراء حافلات جديدة من قبل المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية.

 من جهتهما, أنكر المتهمان طالحة رابح ومعوش أحمد (وهما إطاران بمديرية الضرائب) أن يكونا قد قدما إمتيازات ضريبية لمؤسسة طحكوت, حيث قالا بأنهما
“قاما بتطبيق مقررات الوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار”.
وستتواصل المحاكمة التي إنطلقت الأربعاء الفارط في جلسة مسائية بالإستماع إلى عدد من المسؤولين السابقين أيضا.
وكانت محكمة سيدي أمحمد أدانت المتهم الرئيسي طحكوت ب 16 سنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 8 ملايين دج. كما تمت إدانة كل من طحكوت رشيد و حميد و بلال ب7 سنوات حبسا نافذا وغرامة ب 8 ملايين دج, بينما أدين ناصر طحكوت ب 3 سنوات سجنا وغرامة ب 8 ملايين دج.
و قضت المحكمة أيضا بتجميد كل الحسابات البنكية لشركات طحكوت ومصادرة عتادها, بالإضافة إلى إقصائها من الصفقات العمومية لمدة 5 سنوات.

قدوش مهدي.

2 نوفمبر، 2020 - 15:42

عنتر يحيى يتأسف لإلغاء المقابلات الودية بسبب كورونا

أعرب المدير العام الرياضي لفريق إتحاد الجزائر، عنتر يحي، عن أسفه لعدم قدرة فريقه على إجراء مقابلات ودّية تحضيرية، لحدّ الآن، بسبب إصابة عدة لاعبين من التشكيلة العاصمية بفيروس كورونا “كوفيد 19”.

وكانت إدارة  إتحاد الجزائر، قد أعلنت يوم الخميس المنصرم عن تسجيل عدة حالات ايجابية ب”كوفيد 19″، الأمر الذي أدى إلى إلغاء المقابلة الودّية التي كانت مبرمجة يوم الجمعة الماضي أمام نادي بارادو بعد أن أعلن الفريق العاصمي قبيل إنطلاق المقابلة عن تسجيل إصابة خمسة عناصر من صفوفه بالفيروس.

وللعلم فإن مباراة بارادو هي ثاني مباراة ودية تؤجل, بعدما أُجلتْ مباراة إتحاد بسكرة لنفس السبب.

 

قدوش مهدي.

2 نوفمبر، 2020 - 15:25

تسجيل 302 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر

كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر الدكتور جمال فورار, اليوم الإثنين, عن تسجيل 302 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة.

وأشار فورار إلى إرتفاع العدد الإجمالي للإصابات إلى 58574 إصابة مؤكدة.

 

قدوش مهدي.

2 نوفمبر، 2020 - 15:01

بلعمري يبهر الجميع في أول ظهور له مع ليون

نال الدولي الجزائري جمال الدين بن العمري إشادة بالإجماع بعد أدائه في لقاء سهرة البارحة, فقد إستغل فرصة ظهوره لأول مرة مع ناديه الجديد “أولمبيك ليون”, وأدهش جميع متابعي المباراة وحتى المعلقين.

حيث كشفت الإحصائيات بأن المدافع فاز بـ5 صراعات ثنائية، من أصل 5 دخلها، وهو ما يُوضح الصلابة الكبيرة التي يتميز بها, كما كان دقيقا في تمريراته بإعتبار أن نسبة نجاحه فيها كانت 100%. كما نجح لاعب الشباب السعودي سابقا في إسترجاع كُرتين، وتشتيت نفس العدد من أمام المرمى.

هذا مامكنه من نيل علامة 7.5 في اللقاء, حيث جاء في المرتبة الثانية في اللقاء, والمرتبة الأولى في فريقه.

ولقي “المحارب” الثناء أيضا من إدارة نادي ليون، التي نشرت عبر الحساب ارسمي للفريق على “تويتر” صورة “جدار” لخصت من خلالها آداء بن العمري, مشبهة بذلك آداء الدولي الجزائري، في دفاع الفريق، خلال هذه المباراة.

 

قدوش مهدي.

 

 

عاجل