7 ديسمبر، 2020 - 15:05

رئيس الإتحاد الإفريقي يعرب عن قلقه بشأن الوضع في الصحراء الغربية

أعرب رئيس الإتحاد الإفريقي, ورئيس جمهورية جنوب إفريقيا, السيد سيريل رامافوزا, عن قلقه بشأن الوضع في الصحراء الغربية, في كلمة ألقاها خلال إشرافه يوم أمس على إفتتاح أشغال القمة الإستثنائية الـ14 للإتحاد الإفريقي حول إسكات البنادق.

وأعرب الرئيس الجنوب إفريقي, عن القلق البالغ بشأن الوضع الحالي الجديد في الصحراء الغربية, مجددا التأكيد “على الضرورة الملحة لبذل كل الجهود الممكنة لتسهيل تنظيم إستفتاء حول تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية”.

كما شدد كذلك على حاجة البلدان الإفريقية “لإعادة تأكيد إلتزامها بالتنفيذ الكامل والناجح لخريطة الطريق الرئيسية للإتحاد الأفريقي للخطوات العملية لإسكات البنادق في القارة الإفريقية.”

وكانت القمة الإستثنائية حول إسكات البنادق، قد ناقشت آخر التطورات في الصحراء الغربية, والتي ورد ذكرها في أربعة تقارير مختلفة للقمة, فيما أعرب العديد من القادة الأفارقة عن دعمهم لحق شعب الصحراء الغربية في  تقرير المصير والإستقلال.

قدوش مهدي.

 

7 ديسمبر، 2020 - 15:05

دروس تعليمية عبر القناة السابعة “المعرفة” بداية من 18 ديسمبر

اعلنت وزارة التربية  عن بث دروس تعليمية تلفزية لفائدة تلاميذ جميع المستويات التعليمية بداية من 18 ديسمبر عبر القناة السابعة للتلفزيون العمومي “المعرفة”

 

الدروس التعليمية تندرج في إطار استكمال لعملية المرافقة التربوية والبيداغوجية التي اعتمدها القطاع في مواكبة محطات الدخول المدرسي

7 ديسمبر، 2020 - 14:44

إنطلاق الموسم الدراسي لمحو الأمية

 كشف الديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار، اليوم الإثنين، عن الإنطلاق الرسمي للموسم الدراسي 2020 -2021  لفصول محو الأمية و تعليم الكبار غدا الثلاثاء عبر كافة التراب الوطني، حسب ما أورده بيان لهذه المؤسسة التعليمية.

و أضاف البيان، أنه سيتم إنتهاج دخول تدريجي يتكيف و خصوصيات كل فصل حسب هيئة الإنتساب و جاهزية هيكل الإستقبال و المنطقة، بعد الإنقطاع الذي عرفه هذا النمط من التعليم منذ شهر مارس المنصرم على غرار بقية الأنماط التعليمية بسبب جائحة كورونا حفاظا على صحة الدارسين و عائلاتهم.

بركان.أ 

7 ديسمبر، 2020 - 14:39

إنفجار مروع داخل إبتدائية

إنفجار مدفأة تشتغل بالمازوت بإبتدائية “مداني الصديق” ببلدية سيدي عيسى في ولاية المسيلة دون تسجيل أي خسائر بشرية.

 

7 ديسمبر، 2020 - 13:37

هذا ما قاله بن زيان فيما يخص النقل الجامعي

كشف وزير التعليم العالي، عبد الباقي بن زيان، أنه قد تم عقد لقاء مع وزارة النقل، و إقتراح تخصيص نقل خاص للطلبة عبر السكك الحديدية

و أوضح الوزير، في لقاء له على أمواج الإذاعة الجزائرية، اليوم الإثنين، أن نقل الطلبة عبر السكك الحديدية، سيسمح برفع الضغط في تنقل الطلبة بين ولايات الوطن.

و أشار الوزير، إلى أن فتح الخطوط الجوية الداخلية، سيسهل من نقل الطلبة من الجنوب و من الجهات الأخرى.
و من جهة أخرى، أكد الوزير، أن 95 بالمائة من عملية تسجيل حاملي شهادة البكالوريا الجدد بالجامعات، قد إنتهت ،و حول الهياكل الجامعية الجديدة، كشف بن زيان، أنه قد تم برمجة 41 ألف مقعد بيداغوجي جديد، تم إستلام 31 ألف مقعد منها.

كما تم برمجة 28 ألف سرير جديد، إستلم منها 15 ألف سرير، بخصوص الخدمات الجامعية.

و في سياق آخر، أكد الوزير أنه يتم حاليا إعادة النظر في محتوى التكوين ليتعامل مع متطلبات سوق العمل،مشيرا إلى إنه قد تم إعطاء الأولوية للتكنولوجيا بخصوص التكوينات الجديدة بالجامعة، بتكوين المهندسين.

 

بركان.أ

7 ديسمبر، 2020 - 13:26

وزير الداخلية يؤكد على أهمية التنسيق بين مختلف القطاعات في إدارة و تسيير المخاطر و الكوارث

أكد وزير الداخلية على أهمية التنسيق بين مختلف القطاعات في إدارة و تسيير المخاطر و الكوارث.

و شدد على ضرورة تحيين مخططات التدخل، لتتكيف مع المعطيات الجديدة، و كذا ضرورة إستعمال التكنولوجيات الحديثة للوقاية و تخفيف آثار الكوارث.

و جاء هذا من خلال  كلمة وزير الداخلية، خلال أشغال منتدى الوقاية و تسيير المخاطر الكبرى من أجل تدعيم التعاون المدني العسكري.

و أكد مدير المعهد العسكري للوثائق و التقويم الإستقبالية أن هذا المنتدى فرصة سانحة تسمح بتبادل الخبرات و المعارف في تسيير الكوارث الكبرى.

و هذا بما يكفل تقديم مقترحات عملية تثري الإستراتيجية و مخططات التدخل المخصصة للكوارث.

 

بركان.أ

عاجل