13 نوفمبر، 2020 - 17:21

رئيس البوليساريو يرد على ملك المغرب

رسالة رئيس الجمهورية والأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، اليوم إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والرئيسة الدورية لمجلس الأمن، السفيرة إنقا روندا كينغ، الممثلة الدائمة لسانت فنسنت وجزر غرينادين لدى الأمم المتحدة :

أكتب إليكم بإلحاح وقلق شديدين لأبلغكم بأن القوات العسكرية المغربية شنت اليوم هجوماً وحشياً على المدنيين الصحراويين العزل الذين كانوا يتظاهرون سلمياً في منطقة الكركرات في جنوب غرب الصحراء الغربية.
إن العملية العسكرية التي شنتها القوات المغربية ضد المدنيين الصحراويين هي عمل عدواني وانتهاك صارخ لوقف إطلاق النار الذي ينبغي على الأمم المتحدة ومجلس الأمن إدانته بأقوى عبارات الإدانة.

ولمواجهة هذا العمل العدواني، فقد فرض على القوات العسكرية لجبهة البوليساريو الاشتباك مع القوات المغربية دفاعاً عن النفس ولحماية المدنيين، إننا نحمل دولة الاحتلال المغربي المسؤولية الكاملة عن عواقب عمليتها العسكرية وندعو الأمم المتحدة إلى التدخل العاجل لوضع حد لهذا العدوان على شعبنا وأرضنا.

إن حقيقة أن هذا العمل العسكري يأتي عشية التواصل المقرر عقده اليوم بين الأمين العام للأمم المتحدة وجبهة البوليساريو يدل بوضوح على أن العملية هي عمل عدواني مبيت من جانب دولة الاحتلال لنسف جهودكم الرامية إلى نزع فتيل التوتر وتهدئة الوضع في منطقة الكركرات.
ومن خلال شن هذه العملية العسكرية اليوم، فإن دولة الاحتلال المغربي قد قوضت بشكل خطير ليس فقط وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية ذات الصلة ولكن أيضا أي فرصة للتوصل إلى حل سلمي ودائم لمسألة إنهاء الاستعمار في الصحراء الغربية.
وأرجو ممتناً توجيه انتباه أعضاء مجلس الأمن إلى هذه الرسالة.
وتقبلوا، السيد الأمين العام، أسمى عبارات التقدير والاحترام.
إبراهيم غالي
رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
الأمين العام لجبهة البوليساريو.

13 نوفمبر، 2020 - 16:15

اطلاق النار على جزائري في السعودية

أصيب الجراح الجزائري من ولاية سكيكدة، و متخصص في الجراحة العامة مروان بورقعة، بطلق ناري في رأسه من طرف مواطن سعودي في منطقة الجوف السعودي، وفقا لما كشفت عنه صفحة Doctors أطباء على ” الفايسبوك.

وقد تم إجلاء الطبيب المصاب إلى أحد مستشفيات مدينة الرياض نظرا لحالته الخطرة، أين تم وضعه في العناية المركزة.

 

س.مصطفى

13 نوفمبر، 2020 - 15:59

902 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر

كشفت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 902 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة. 

وأوضحت لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر أن العدد الإجمالي للإصابات بلغ 66010 حالة مؤكدة.

13 نوفمبر، 2020 - 15:19

إجراءات جديدة لمواجهة فيروس كورونا

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  السلطات الولائية في وهران مزيدا من الإجراءات المشددة للحد من تصاعد انتشار فيروس كورونا، الذي سجّل في اليومين الماضيين أعلى حصيلتين، بعد فترة تراجع محسوس.

وقررت مصالح ولاية وهران في إجراء جديد من نوعه، إغلاق ثلاث أسواق جوارية في السانيا، بلاطو وليزاموندي، وهي الأسواق التي تعرف في الغالب اكتظاظا من روادها، كما قرر مسعود جاري والي الولاية، منع العروض الثقافية والمؤتمرات والتجمعات العمومية والمعارض والمسارح بما في ذلك النشاطات المنظمة داخل المؤسسات التربوية، محاولة لقطع عدوى الجائحة الوبائية المنتشرة بقوة في عاصمة الغرب الجزائري.

وفي ولاية النعامة جنوب غرب الوطن، قررت السلطات المحلية، أمس الخميس، إغلاق أسواق الماشية وهي الولاية المعروفة بطابعها الرعوي وبشيوع تربية وتجارة المواشي فيها، وقال بيان الولاية إن القرار كان حتمية ضرورية بعد تصاعد عدد حالات الفيروس التاجي كوفيد 19.

وفي السياق ذاته أصدر والي ولاية البيض، قرارا بمنع إقامة أسواق الماشية في الولاية كلها لمدة 15 يوما قابلة للتمديد، حيث أفادت الصفحة الرسمية للولاية على فيسبوك أن القرار “يأتي ضمن التدابير الوقائية التي تتخذها مصالح الولاية لمنع انتشار فيروس كوفيد 19”.

وفي ولاية عين الدفلى، أعلن المجلس البلدي لعاصمة الولاية، أمس الخميس، إغلاق كل القاعات الرياضية بكل أنواعها الجماعية منها والفردية، وفق بيان للمجلس على صفحته في فيسبوك.

وقال البيان إن الإجراء يأتي في إطار “مجابهة ومكافحة وباء الكورونا وتطبيقا لتوصيات اللجنة الأمنية الخاصة بتدابير الوقاية من كورونا”.

من جهتها، قررت ولاية قسنطينة، تشميع قاعة حفلات بحي الڨماص في وسط المدينة، بعد خرق مسؤوليها تعليمات السلطات الرسمية التي قررت غلق كل فضاءات التسلية وقاعات الحفلات وإعادة حظر الأنشطة الرياضية في الملاعب الجوارية التابعة لمديرية الشباب والرياضة، وبحسب المصادر، فإن مصالح الأمن داهمت القاعة التي كانت تحتضن وليمة زفاف وأوقفت ذلك مع تحرير محضر واقعة وتسليم صاحب القاعة استدعاء للحضور إلى مقر الأمن تمهيدا لإحالة ملفه إلى العدالة.

كما تم تسجيل 2960 مخالفة تتعلق بعدم احترام لمسافة الأمان وعدم ارتداء الكمامات الوقائية في ولاية تيسمسيلت منذ بداية تطبيق الحجر، لاسيما عند أصحاب المحلات التجارية والحافلات وسيارات الأجرة ناهيك عن إخلال بعمليات التنظيف والتطهير، وكشف والي الولاية أن تطبيق تدابير الحجر بتوقيته الجديد سيرافقه صرامة كبيرة ولا تسامح مع المخالفين لان الوضعية الوبائية أصبحت جد مقلقة أمام ارتفاع عدد الإصابات بهذا الفيروس بذات الولاية ومن جهته أشار إلى أن مصالح الشرطة كلفت بتكثيف الدوريات الراجلة والراكبة ووضع نقاط مراقبة فجائية على محاور مختلف الشوارع والأحياء إضافة إلى وضع الحواجز الأمنية بمداخل ومخارج الولاية في إطار التدابير الاستعجالية التي تضمنها مخطط الحكومة بخصوص مواجهة انتشار وباء كورونا.

13 نوفمبر، 2020 - 14:52

وزير الإتصال يعزي في وفاة الصحفي “زين الدين زبار”

تعزية
ببالغ الحزن و الأسى تلقى وزير الإتصال، الناطق الرسمي للحكومة البروفيسور “عمار بلحيمر” نبأ وفاة المصور الصحفي ” زين الدين زبار” الذي وافته المنية ليلة أمس عن عمر ناهز 63 سنة .
الفقيد من الصحفيين المصورين المبدعين في عملهم، بدأ مشواره المهني سنة 1988 كمراسل صحفي في وكالة “باريس برس” أعد العديد من التقارير حول السياسية و الاجتماعية في فرنسا واشتغل أيضا كمبعوث خاص إلى مختلف الدول العربية .
تفانيه و ابداعه في عمله الصحفي، سمح له بأن يصل صداه إلى المستوى العالمي، حيث كانت له أعمال صحفية عديدة ومساهمات فوتوغرافية في مختلف المجالات وتم نشر أعماله في كبرى عناوين المجلات و الصحف العالمية.
منذ سنة 2008 استمر في التعاون مع العديد من المنظمات و الهيئات الصحفية المعروفة وكرس جهده وكامل وقته لعمل التصوير الفوتوغرافي واهتم كثيرا بالثراث الجزائري.
ومن أبرز أعماله متابعته المتواصلة و المستمرة لجامع الجزائر منذ أن كان مشروعا إلى أن أصبح تحفة دينية معمارية التقط من خلالها جملة من الصور تبرز تطور هذا الصرح الديني.
وأمام هذا المصاب الجلل، وهذه المسيرة المهنية المعطاءة للصحفي الراحل، يتقدم وزير الإتصال بأخلص التعازي و صادق المواساة لعائلة الفقيد ولكافة الأسرة الإعلامية في فقدانها أحد أبرز الأسماء اللامعة في مجال التصوير الفوتوغرافي، راجيا من المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه و يلهم أهله و ذويه جميل الصبر و السلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون .

13 نوفمبر، 2020 - 14:44

جنازة الراحل محند شريف حناشي غدا

سيدفن رئيس شبيبة القبائل الراحل محند شريف حناشي غدا السبت، بدشرة ايغيل تازارت بعد صلاة الظهر.

ومن المنتظر أن يتم نقل جثمان الراحل غدا السبت، إلى الأربعاء نايث ايراثن وبالضبط إلى دشرة ايغيل تازارت في حدود الساعة الثامنة صباحا.

وفي المقابل يقام العزاء ببيته بالمدينة الجديدة في تيزي وزو،حيث سيصل جثمانه في حدود الساعة الثانية زوال.

عاجل