23 مايو، 2020 - 22:04

رئيس الجمهورية:يوجه كلمة للأمة بمناسبة عيد الفطر

أشرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم،كلمة للأمة الإسلامية،بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك،حيث هنأ فيها الشعب الجزائري،مشيرا أنالحرص على صحة المواطن يظل شغلنا الشاغل ومهما كلف خزينة الدولة”.

إليكم النص الكامل للكلمة :

“بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل و سلم على حبيبنا و إمامنا و نبينا سيدنا محمد ألف صلاة وسلام عليه أيتها المواطنات، أيها المواطنون، الحمد لله الذي أتم لنا شهر الصيامِ، وختمه لنا بيوم مِن أجمل الأيام، كنا نتمنى أن نتبادل فيه التهاني ونتزاور ونتغافر ونصل الأرحام لولا ما تشهده بلادنا، والعالم بأسره، من وباء غير مسبوق، ولكن هذا لا يمنعنا من التمسك بسنة نبينا عليه الصلاة والسلام في الفرحة بالعيد، فهنيئا بعيد الفطر المبارك لكل المواطنات والمواطنين في الداخل وفي المهجر.

إن ظروف الفرحة بهذا اليوم المشهود، لا تنسينا بالتأكيد معاناة أخواتنا وإخواننا من المرضى والعجزة، ندعو لهم بالشفاء العاجل، ولا تنسينا أيضا من رحلوا عنا دون أن يتمكنوا من إِتمام شهرِ الصيام …

رحمة الله عليهم، والصبر والسلوان لعائلاتهم وذويهم.

أيتها المواطنات، أيها المواطنون، إن الحرص على صحة المواطن يظل شغلنا الشاغل إلى أن يرفع الله عنا هذا البلاء و هذا الوباء، ومهما كلف هذا الحرص خزينة الدولة، فلا يساوي شيئا أمام سلامة المواطن.

إنني أعرف أن الحجر الصحي مقلق للكثيرين، وإنني أَشعر بقلقهم على مستقبل أبنائهم وأعمالهم، إنها حالة صعبة بدون شك، إلا أنها بإذن الله مؤقتة وعابرة.

حقا، لم يكن سهلا أن نصوم رمضان كما صمناه هذه السنة بدون تلاقي العائلات، واجتماعِ الأحباء، وبدون صلاة التراويح جماعة في المساجد، و ليس سهلا أن نستقبل العيد بالصلاة في البيوت بدل المساجد، ولكن الضرورة اقتضت غير ذلك، لصالح الوطن والمواطن، لمنع اتساعِ رقعة الأحزان والمآسي العائلية…

ولكي نخرج من الوضعية الحالية بسرعة، لا بد لنا أن نواصل التشدد مع النفس، للتغلب على الوباء، وعليه، أدعوكم مرة أخرى، وبالدرجة الأولى أنتم الشباب، إلى الصبر على تحمل ما تبقى من المسافة، والتفاعل الإيجابي مع الإجراءات الاحترازية الاستثنائية الخاصة بيومي العيد.

ومن البديهي أنه بقدر ما نتمسك بالتدابير الوِقائية في البيت، والإدارة، وفي الشارع، وفي كل مكان، بقدر ما نعجل بنهاية المحنة، ونستأنف حياتنا اليومية العادية، ومعها الحياة الاقتصادية التي ستنتعش بقوة لا محالة لبناء اقتصاد جديد بسواعد وعقول الشباب، يكون متنوِعا، ومتحررا من عائدات المحروقات، ويضمن للجميعِ الرخاء والرقي في ظل دولة ديمقراطية، قوية وعادلة.

إن أي تهاون يعرقل بلوغ هذه الغاية، يكلف البلاد خسائر إضافية، فاضغطوا على أنفسكم لأيام معدودات أخرى بالصبر والانضباط وروحِ المسؤولية، لأن جهود الدولة بكل إمكاناتها المادية والبشرية تظل غير كافية إذا لم يقم المواطن والمواطنة بدورهما في مساعدتها على استئصال الوباء ..

إن الشعب الجزائري أثبت أكثر من مرة أنه شعب التحديات في اللحظات المصيرية الكبرى، فكما انتصر بالأمس كلما كان على موعد مع التاريخ، سينتصر اليوم بإذن الله، فلا خيار للشعوب الحية إلا خيار الانتصار..

عيدكم مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير، في جزائر آمنة، مزدهرة، و كل عام والأمة الإسلامية قاطبة تنعم بالهناء والاستقرار عاشت الجزائر، حرة ، سيدة ، أبية المجد والخلود لشهدائنا الأبرار والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.” 

فريال.م

23 مايو، 2020 - 21:51

الرئيس تبون: كنا نتمنى أن نتبادل التهاني و نصل الأرحام لولا “الوباء”

هنئ الرئيس عبد المجيد تبون الشعب الجزائري بمناسبة عيد الفطر المبارك مشيرا الى الظروف الصعبة التي جاء فيها هذا العيد

كما جاء في السياق: “كنا نتمنى أن نصل الأرحام و نتبادل التهاني لولا الوباء ”

كما تحدث عن صعوبة استقبال العيد و الصلاة في البيوت قائلا: “ليس سهلا أن نستقبل العيد بالصلاة في البيوت لكن الوضع يقتضي ذلك “.

ب.الهام

 

23 مايو، 2020 - 21:44

وزير الأول:يهنئ الشعب الجزائري بحلول العيد الفطر

هنئ الوزير الأول عبد العزيز جراد عبر حسابه على تويتر، الشعب الجزائري بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقال جراد، أن رمضان هذه السنة مضى بحلو الصيام والعبادة ومرارة فقدان مواطنينا ومواطناتنا بفعل وباء ” كورونا”

آملا من الله عز وجل أن يشفي مرضانا وينصرنا على هذه الجائحة.

فريال.م

23 مايو، 2020 - 21:44

واشنطن تدين مشروع قرار صيني لفرض الأمن القومي في هونغ كونغ

أدانت الولايات المتحدة مشروع قانون في البرلمان الصيني يهدف لفرض قيود أمنية جديدة على هونغ كونغ، وحثت بكين على إعادة النظر في مشروع القانون، والالتزام بتعهداتها الدولية واحترام الحكم الذاتي في هونغ كونغ ومؤسساتها الديمقراطية وحرياتها المدنية.

وقال وزير الخارجية الأميريكي مايك بومبيو في بيان إن قرار الصين بتجاوز السلطة التشريعية في هونغ كونغ، وتجاهل إرادة الشعب هناك، سيمثل نهايةً للحكم الذاتي الذي وعدت به بكين هونغ كونغ، في إطار الإعلان الصيني البريطاني المشترك.

وأضاف أن أي قرار يقوّض حريات هونغ كونغ سيؤثر على تقييم واشنطن لتلك الأراضي والصين ككل “بصفتها دولة واحدة بنظامين”.

وصعدت الصين لهجتها حيال التيار المناهض لها في هونغ كونغ ورفعت إلى البرلمان الجمعة قانونا بشأن “الأمن القومي” في المدينة التي تتمتّع بحكم شبه ذاتي وشهدت العام الماضي احتجاجات ضخمة.

وطرح القانون للبحث خلال الجلسة السنوية للجمعية الوطنية الشعبية التي بدأت أعمالها الجمعة في بكين.

ويهدف مشروع القانون إلى منع “الخيانة والانفصال والتمرد والتخريب” في هونغ كونغ، ردا على التظاهرات الحاشدة التي نظمتها المعارضة العام الماضي.

وقد أكدت رئيسة السلطة التنفيذية لهونغ كونغ كاري لام الجمعة أنها مستعدة “لتعاون كامل” مع بكين من أجل تطبيق القانون الذي تعتزم السلطات الصينية تطبيقه.

وأشارت كاري لام في بيان أن اقتراح القانون “لن يؤثر على الحقوق والحريات المشروعة التي يتمتع بها سكان هونغ كونغ”، وبررت تدخل البرلمان الصيني في الشؤون الدستورية لهونغ كونغ بأعمال العنف التي حدثت العام الماضي خلال التظاهرات.

وهذه ليست المرة الأولى التي تسعى فيها السلطات المركزية لفرض مثل هذا القانون بهونغ كونغ، وتنص المادة 23 في “القانون الأساسي” المستخدم منذ عقدين كدستور على أن يكون للمنطقة قانون يحظر “الخيانة والانفصال والتمرد والتخريب”. لكن البند لم يطبق أبدا لأن القسم الكبير من سكان هونغ كونغ يرى في ذلك تهديدا لحرياتهم.

عـمـار قـصيـرة

23 مايو، 2020 - 21:36

الرئيس تبون يهنئ الشعب الجزائري بعيد الفطر

هنئ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الشعب الجزائري بمناسبة عيد الفطر المبارك داعيا المواطنين اللى ضرورة احترام التدابير الوقائية و الحجر المنزلي للخروج من الأزمة.

ب.الهام

23 مايو، 2020 - 19:13

غزة:تسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة،اليوم السبت، عن تسجيل أول حالة وفاة  بفيروس كورونا،حسبما أفاده بيان لها.

وحسبما أوردته مصادر إعلامية، أن مسنة تبلغ من العمر (77 عاما) توفيت في مستشفى العزل في معبر رفح على الحدود بين قطاع غزة ومصر جراء إصابتها بفيروس كوفيد 19.

وأفادت الوزارة أن المتوفية من ذوي الأمراض المزمنة وجاري اتخاذ التدابير اللازمة وفق البروتوكول المعتمد لحالات الوفاة بمرض فيروس كورونا.

وبذلك ترتفع حالات الوفاة بمرض فيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية إلى خمس حالات.

فريال.م

عاجل