10 أكتوبر، 2020 - 13:46

رئيس الجمهورية في زيارة إلى مقر وزارة الدفاع الوطني

شرع رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, عبد المجيد تبون, اليوم السبت, في زيارة إلى مقر وزارة الدفاع الوطني.

وكان في إستقبال الرئيس تبون, خلال هذه الزيارة الثالثة من نوعها, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق السعيد شنقريحة.

وقد إستمع السيد تبون في البداية إلى النشيد الوطني, قبل أن تقدم له تشكيلات من مختلف قوات الجيش الوطني الشعبي التشريفات العسكرية.

وإثر ذلك, حيا رئيس الجمهورية مستقبليه وهم السادة: قائد الحرس الجمهوري والأمين العام لوزارة الدفاع الوطني وقادة القوات والدرك الوطني وقائد الناحية العسكرية الأولى والمراقب العام للجيش ورؤساء الدوائر بوزارة الدفاع الوطني و أركان الجيش الوطني الشعبي.

ويلتقي رئيس الجمهورية خلال هذه الزيارة, بإطارات ومستخدمي الجيش الوطني الشعبي, حيث سيلقي خطابا يبث إلى جميع قيادات القوات والنواحي العسكرية الست والوحدات الكبرى و المدارس العليا عبر كامل التراب الوطني عن طريق تقنية التخاطب عن بعد.

5 أكتوبر، 2020 - 21:13

سواكري تقف على تدريبات ابطال طوكيو 2021

قمت صبيحة اليوم الإثنين 05 أكتوبر 2020، كاتبة الدولة مكلـفة برياضة النخبة، سليمة سواكري بخرجة ميدانية تفقدية على مستوى مركز تجمع وتحضير النخب الوطنية بالسويدانية، أين وقفت على تحضيرات عناصر النخبة الوطنية لكلّ من رياضة الملاكمة ورياضة المصارعة، والتي تزاول التربّص الثاني بالمركز وذلك استعداد لخوض المنافسات والاستحقاقات الرياضية المقبلة على رأسها الألعاب الأولمبية طوكيو 2021، وألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022.
هذا، وقد شكّلت الزيارة فرصة من أجل التواصل عن قرب مع الرياضيات والرياضيين والإطّلاع على ظروف التحضيرات خاصة بعد التوقف الطويل جرّاء تفشي وباء كورونا كوفيد 19، وكذا الاستماع إلى انشغالاتهم وتطلعاتهم.
خلال حديثي مع عناصر النخب الوطنية، أكّدت على الأهمية القصوى التي يوليها السيد رئيس الجمهورية، لرياضة النخبة، بتوفير كامل الدعم والمرافقة لرياضيي النخبة لتمثيل الجزائر 🇩🇿 أحسن تمثيل في المحافل الرياضية الدولية.
كما عملت على تحفيز و تشجيع الرياضيين لبذل المزيد من المجهودات لتشريف وإعلاء الراية الوطنية في المواعيد الرياضية الإقليمية القارية والدولية المقبلة.

5 أكتوبر، 2020 - 21:00

القبض على بارون مخذرات بتلمسان

نجحت عناصر الأمن الحضري الثالث التابع لأمن ولاية تلمسان في حجز كمية من المخدرات والمؤثرات العقلية، القضية تمت عن طريق توقيف شخص مشتبه فيه يبلغ من العمر 29 سنة في حالة تلبس بصدد ترويج المخدرات و المؤثرات العقلية بوسط مدينة تلمسان حيث بعد تفتيشه من طرف عناصر الأمن ضبط بحوزته على كمية من المخدرات قدر وزنها ب 2.30 غرام و كمية من المؤثرات العقلية قدرت بـ: 89 قرص مهلوس من مختلف الأنواع، ليتم تحويل المحجوزات و الشخص المشتبه فيه إلى مقر الأمن الحضري الثالث لاستكمال إجراءات التحقيق بإنجاز إجراء قضائي عن قضية حيازة المخدرات و المؤثرات العقلية قدم المشتبه فيه بموجبه أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة تلمسان.

بن خالد عبد القادر.

5 أكتوبر، 2020 - 20:56

سارق المركبة في قبضة امن تلمسان

تمكنت عناصر الأمن الحضري الثالث من تحديد حد هوية المتورطين في قضية سرقة مركبة عن طريق تقنية مقارنة البصمات، بعد توقيف شخص مشتبه فيه يبلغ من العمر 24 سنة متورط في عدة قضايا جزائية ، بعد رفع بصماته تم التوصل إلى تأكيد تورطه في قضية سرقة مركبة من نوع رونو كليو بداية الشهر مع إسترجاعها في نفس اليوم مركونة بأحياء مدينة شتوان ، كما تم تحديد هوية شريكه في العملية يتعلق الأمر بشخص مسبوق قضائيا يبلغ من العمر 31 سنة متواجد حاليا بالمؤسسة العقابية ، بعد إستكمال إجراءات التحقيق في القضية تم إنجاز إجراء قضائي وتقديم الأطراف أمام العدالة.

 

بن خالد عبد القادر.

5 أكتوبر، 2020 - 20:50

خبير دستوري:”دسترة الحق في التجارة والصناعة سيترتب عليه ترقية الاقتصاد”

نتطرق اليوم،في الحلقة الثامنة ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بالاقتصاد و آليات انعاشه و إحراجه من بعبع “الريع” النفطي من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبير في القانون الدستوري عبد السلام راوية:

خبير دستوري:”دسترة الحق في التجارة والصناعة والمقاولة والاستثمار سيترتب عليه ترقية”

وفقًا للخبير في القانون الدستوري، عبد السلام راوية، في تصريح لـــ“الجزائر1” فأن التعديل الدستوري نصّ في مادته 61 المتعلقة بالتجارة والصناعة والاستثمار على الآليات و المكانيزمات المناسبة لإخراج الاقتصاد الجزائري من تبعية المحروقات و التي جعلته حبيس مكانه دون أن يتطور أو يزدهر بل بقي رهين تقلبات أسعار البترول في الأسواق العالمية فإذا ارتفعت زادت مداخيل الخزينة العمومية و إذا انخفضت إنهار الإقتصاد و معه الأوضاع الإجتماعية و المعيشية للجزائريين كالقدرة الشرائية و عدم قدرة الحكومة حتى على تسديد رواتب العمال.

وأضاف راوية ” راع الدستور المعدّل ضرورة المحافظة على الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية،مع العلم أن الحكومة ترصد سنويًا ما بين 15 إلى 17 مليار دولار كتحويلات اجتماعية أي تذهب للدعم الاجتماعي و دعم المواد الاستهلاكية الغدائية واسعة الاستهلاك”.

و أشار راوية إلى أن ” التعديل الدستوري ضمن للجزائريين الحق في التجارة والصناعة والاستثمار والمقاولة و هو مقدمة لبلوغ اقتصاد منتج قائم على خلق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعود بالثروة على الخزينة العمومية وتوفر مناصب الشغل”.

و أوضح راوية “كما سيكرس التعديل الدستوري مبدأ المساواة بين القطاعين العمومي و الخاص لأن القطاعين يعتبران العمود الفقري للإقتصاد الوطني على حد سواء”.

جهاد أيوب

5 أكتوبر، 2020 - 20:26

سعيدة نغزة للجزائر 1.. رئيس الجمهورية يسعى لتغيير ممارسات العصابة

أكدت رئيسة الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية CGEA سعيدة نغزة أن رئيس الجمهورية يعرف جيدا ممارسات النظام السابق والعصابة مع الشباب الجزائري.

وقالت سعيدة نغزة في مكالمة هاتفية مع الجزائر 1 أن الرئيس تبون يسعى إلى تغيير ممارسات العصابة مع شبابنا التي دفعه سوؤ التسيير والتهميس إلى البحث عن سبيل الهجرة.

وفيما يخص تكريم رئيس الجمهورية للنوابغ والمبتكرين أكدت نغزة عن أملها في خدمة شباب الجزائر وأصحاب المؤسسات الناشئة الناجعة للوطن.

وأضافت رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية أن شباب اليوم واعي, والإهتمام به هو السبيل الوحيد لجعله في مرتبة صانع المعجزات في الجزائر.

وكشفت أن النظام السابق في السنوات الماضية تخلى عن العديد من المؤسسات التي عانت في الماضي عكس الرئيس تبون الذي أعطى أوامر بمنح الإمتيازات وجميع التسهيلات للمضي قدما.

 

 

ڨزوت وليد

عاجل