18 ديسمبر، 2020 - 16:51

رئيس الجمهورية يرسل برقية تعزية إلى عائلة الوزير الأسبق زرهوني

أرسل رئيس الجمهورية، عبد المجيدتبون، اليوم الجمعة، برقية تعزية إلى عائلة المجاهد والوزير الأسبق نور الدين يزيد زرهوني.

وجاء في التعزية “تلقيت اليوم بحزن نبأ وفاة المجاهد والوزير الأسبق نور الدين يزيد زرهوني”.

وأضاف “وعلى إثر هذا المصاب، أتقدم إلى عائلة الفقيد بأصدق عبارات التعزية والمواساة، راجيا من المولى أن يسكنه فسيح جناته”.

 

 

ع.ميلس 

18 ديسمبر، 2020 - 16:44

الإعتراف بمغربية الصحراء الغربية هو إعتراف بعدم الشرعية الدولية

 أكدت جمهورية جنوب إفريقيا، أن أي إعتراف بمزاعم الصحراء الغربية كجزء من المغرب هو بمثابة إعتراف بعدم الشرعية الدولية، وذلك في إشارة إلى الإعلان الأخير للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب الإعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية المحتلة مقابل تطبيع الرباط للعلاقات مع إسرائيل.

وقال شوليسا مابهونغو، سفير جنوب إفريقيا، خلال لقاء إفتراضي للإحتفال بالذكرى الـ60 للإعلان بشأن منح الإستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، بأن “جنوب إفريقيا ساهمت في الكثير مما أنجزته الأمم المتحدة فيما يخص إنهاء الإستعمار” مضيفا أن بلاده ” تتطلع إلى آراء ووجهات نظر جميع الدول حول الكيفية الممكنة للعمل معا للمضي قدما في تنفيذ هذا الإعلان التاريخي”.

وفي هذا الصدد، جدد المتحدث تذكير الأمم المتحدة ب” إستمرار حرمان الشعب الصحراوي من فرصة ممارسة حقه في تقرير المصير، وهو الحق المكفول بموجب ميثاق الأمم المتحدة على النحو المبين في إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، وبأن نضال الشعب الصحراوي هو كفاح من أجل تقرير المصير”.

وعلاوة على ذلك، دعت جنوب إفريقيا الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها بالكامل عن حماية حقوق الإنسان لشعب الصحراء الغربية، وتشجيع الأمين العام على تسريع عملية تعيين المبعوث الخاص للصحراء الغربية، لما لتلك الأداة من أهمية في إستعادة الحوار السابق بين الطرفين، المغرب وجبهة البوليساريو، والمساعدة أيضا في تسهيل إستئناف المفاوضات المباشرة على النحو الذي دعا إليه مجلس الأمن في قراراته ذات الصلة.

ع.ميلس

18 ديسمبر، 2020 - 16:11

هذا ما قاله رئيس الجمهورية حول إلتزاماته في بناء جزائر جديدة

تجسدت عدة التزامات ضمن البرنامج الانتخابي لعبد المجيد تبون وعد بها كمترشح حر للرئاسيات في 12 ديسمبر 2019 وهذا خلال سنة منذ توليه منصب القاضي الأول للجمهورية الجزائرية.

و في برنامجه الانتخابي تحت عنوان “54 التزاما من أجل جمهورية جديدة”, وعد رئيس الجمهورية المُنتخب بنسبة 58.15% من الأصوات المعبر عنها, عبد المجيد تبون بتجسيد التزاماته بدءا بمراجعة “عميقة” للدستور الذي ستتمخض عنه “جزائر جديدة”.

في هذا الصدد, أنشأ الرئيس تبون لجنة خبراء مكلفة بصياغة مقترحات لمراجعة الدستور برئاسة أستاذ القانون الدولي العام وعضو لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة أحمد لعرابة.

و قبل عرض المقترحات على غرفتي البرلمان للمناقشة والمصادقة تم توسيع المقترحات لتشمل الفاعلين السياسيين وعلماء السياسة وعلماء الاجتماع والاقتصاديين وممثلي المجتمع المدني.

وتمت تزكية مشروع تعديل الدستور في استفتاء شعبي أجري في الفاتح نوفمبر 2020 بنسبة 66.80% من الأصوات المُعبر عنها.

ويتمثل الإلتزام الآخر المُجسد في تكريس حماية حقوق الإنسان والحريات الفردية والجماعية والصحافة والتظاهر لا سيما عبر إدراج حكم جديد في قانون العقوبات يجرم نشر وترويج أنباء كاذبة و بالمصادقة على المرسوم التنفيذي المتعلق بكيفيات ممارسة نشاط الإعلام عبر الإنترنت ونشر الرد أو التصحيح عبر الموقع الإلكتروني.

و فيما يتعلق بأمن المواطنين والممتلكات العامة والخاصة الذي إلتزم الرئيس تبون بضمانه, صادق البرلمان على ثلاثة قوانين و يتعلق الأمر على وجه التحديد بالقانون المتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها والقانون المتعلق بالوقاية من التمييز وخطاب الكراهية ومكافحتهما, وكذا قانون الوقاية من جرائم الإختطاف ومكافحتها.

كما تم تجسيد إلتزام آخر وهو إيلاء المجلس الوطني الإقتصادي والإجتماعي المكانة التي يستحقها في نظام العمل العمومي وتعزيز صلاحياته من خلال تخصيص مادة لهذه المؤسسة في الدستور الجديد الذي يعرفها كمجلس وطني إقتصادي واجتماعي وبيئي.

على صعيد آخر, إلتزم الرئيس تبون بجعل الإنتاج الفكري والثقافي والفني في خدمة النمو الإقتصادي من بين ذلك عبر تطوير الصناعة السينمائية.

في هذا الإطار, تم إنشاء منصب كاتب الدولة المكلف بالصناعة السينماتوغرافية الذي يتولاه الممثل بشير يوسف سحيري.

ع.ميلس 

18 ديسمبر، 2020 - 16:01

وزير الداخلية الأسبق في ذمة الله

 توفي صباح اليوم الجمعة وزير الداخلية الأسبق نور الدين يزيد زرهوني بالمستشفى العسكري بعين النعجة بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 83 سنة إثر مرض عضال،  حسب ما علم لدى أقاربه .

وقد التحق الفقيد الذي هو من مواليد سنة 1937 بتونس، مبكرا بصفوف جيش التحرير الوطني حيث أصبح عضوا فاعلا لينضم بعدها إلى وزارة التسليح والاتصالات العامة (المالغ) التي تم استحداثها في الحكومة الجزائرية المؤقتة.

وفي عام 1958، كلف الفقيد بتسيير عملية إنشاء مديرية التوثيق والأبحاث ليتم تعيينه بعد ذلك لتسيير مصالح جهاز المخابرات لجيش التحرير الوطني.

وفي سنة 1961، شارك الفقيد ضمن الوفد الجزائري في مفاوضات إيفيان بصفته خبيرا عسكريا, وبعد الاستقلال، تقلد الراحل مسؤولية قسم العمليات التابع للأمن العسكري.

كما عين الراحل زرهوني سفيرا للجزائر في عدة عواصم منها واشنطن ومكسيكو وطوكيو، ليتولى بعدها عدة مناصب سامية في الدولة منها وزارة الداخلية (1999-2010) وكذا منصب نائب الوزير الأول في حكومة أحمد أويحيي.

وسيوارى جثمان الراحل الثرى غدا السبت بمقبرة العالية.

ع.ميلس

17 ديسمبر، 2020 - 17:22

العثور على جثة الصياد الثالث المفقود بشاطئ الصابلات

عثرت مصالح الحماية المدنية، اليوم الخميس، على جثة الصياد الثالث المفقود بمنتزه الصابلات، خليج الجزائر، في الجزائر العاصمة.

و تم استخراج جثة الصياد المفقود الثالث والأخير، بعد 5 أيام من إطلاق عملية البحث على 3 صيادين مفقودين بعرض البحر.

للتذكير، فقد عثرت مصالح الحماية المدنية، مساء اليوم الخميس، على البحار المفقود الثاني، بمنطقة شاطئ عروس البحر ” ليدو 2″.

 

ع.ميلس

17 ديسمبر، 2020 - 17:08

426 إصابة جديدة و 9 وفيات بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 426 إصابة جديدة، بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.  و 9 وفيات بفيروس كورونا .

عاجل