الجزائر 1 | رئيس الجمهورية يشرع في تفيذ وعوده … الجزائر 1 الجزائر 1 | رئيس الجمهورية يشرع في تفيذ وعوده …

14 فبراير، 2021 - 11:26

رئيس الجمهورية يشرع في تفيذ وعوده …

صرح رئيس منتدى الوسطية  أبوجرة سلطاني ،أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لم يعد من مشفاه ليستريح في بيته، وإنما عاد ببرنامج عمل مكثف وطموح تحدوه إرادة سياسية عازمة على التغيير ..

وأوضح أبو جرة سلطاني في منشور على فيسبوك، بأن الرئيس سيشرع  بتنفيذ أهم ما وعد به الشعب من رسم معالم  الجزائر الجديدة ،في ضوء دستور  جديد وقانون انتخابي واعد .

وأوضح أبوجرة أن الرئيس عازم على استدراك ما فات من فرص بسبب جائحة كورونا، في عملية واسعة غايتها رد الإعتبار للطبقة السياسية والمجتمع المدني وتلاحم القوى الوطنية لتصحيح الإختلالات الهيكلية .

ع.ميلس 

14 فبراير، 2021 - 11:23

وزير الصناعة يعاين أشغال تهيئة منطقة النشاطات دبيديبة…

عاين وزير الصناعة، السيد فرحات آيت علي براهم،بولاية سوق أهراس ،أشغال تهيئة منطقة النشاطات دبيديبة التي من المقرر أن تدخل حيز الخدمة قريبا بعد أن تم تجسيد 98 بالمائة من أشغال هذا المشروع.
وتتربع هذه المنطقة على مساحة قدرها 34 هكتار.كما تلقى الوزير عروضات حول بعض مناطق النشاطات بالولاية بالإضافة إلى مشروع انشاء مناطق نشاطات مصغرة ببلديات واد الكبريت، بئر بوحوش وسيدي فرج.
وتحوز ولاية سوق أهراس على 14 منطقة نشاطات موزعة على عشر بلديات.

14 فبراير، 2021 - 10:58

بلحيمر:بقايا النظام السابق تأمل في استرجاع الحكم

قال وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، إن بقايا النظام السابق تأمل في استرجاع الحكم ودواليب الدولة بالتحريض على “العصيان المدني والفوضى واللجوء إلى العنف”.

وفي حوار مع جريدة “لو صوار دالجيري”، أوضح بلحيمر أن “هذا المزيج المضاد للثورة الذي يجمع الشيء بنقيضه، بتمويل وتعليمات من دوائر نظامية وغير نظامية لقوى أجنبية، تعمل بلا هوادة على التحريض على العصيان المدني والفوضى واللجوء إلى العنف”.

وحسب الوزير، “فالحراك الأصيل (22 فيفري 2019) تم تشويشه من طرف هؤلاء الذين كانوا بكل شرعية المستهدفين الأوائل له، الذين دعموا العهدة الخامسة بشراسة وبشكل غير معقول وكذا الدخلاء الذين ركبوا القطار متأخرا لأخذ زمام الأمور”.

وقال “بقايا النظام السابق تأمل في استرجاع الحكم ودواليب الدولة من خلال تمديد المسيرات إلى كافة أيام الأسبوع حيثما أمكن تنظيمها، معتمدين في ذلك على شعارات معادية للمؤسسة العسكرية ولمصالح الأمن”.

وأضاف بلحيمر أن “بقايا” النظام السابق “تمكنت من جمع مفرط للأموال وضمان تموقع أذنابها داخل كافة أجهزة الدولة وعلى جميع مستويات القرار” الذي منحها بشكل طبيعي قدرة على الإيذاء لم يتم إلى حد الآن احتواءها كلية”.

وأبرز أن الجزائر “هي اليوم في مفترق الطرق بين تيارين لا يلتقيان ولا يتوافقان، الأول يتزعمه من يحنون للعهد الاستعماري البائس ويتسترون وراء مزاعم الديمقراطية من خلال المرور عبر مرحلتهم الانتقالية أو التأسيسية، أما التيار الثاني فيصبو دعاته بطرق سلمية ومؤسساتية إلى إحداث التغيير الجذري”، مشيرا إلى أن استفتاء نوفمبر “زكى هذا الخيار الثاني” الذي “يبنى على أسس صلبة”.

وأشار الناطق الرسمي للحكومة أن “العنف التعبيري” المنتشر عبر شبكات الاتصال الاجتماعي مرفوض تماما ويهدد النسيج الاجتماعي من خلال الاستخفاف بالممارسات المنعدمة للحس المدني وتشجيع الفظاظة والعنف، كلها أمور تفرض ما يعرف عند البعض بـ “دمقرطة الإساءة” وعند البعض الأخر بـ”الشغف التعيس”.

وذكر الوزير أن 22 فبراير تم ترسيمه في الذاكرة الجماعية والقانون الجزائري “كيوم وطني للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية، مضيفا أنه “من خلال اتخاذ هذا القرار، قبل سنة بمناسبة العيد الأول للحراك المبارك، كان رئيس الجمهورية قد أكد أن هذا القرار مكسب للشعب والنضال السلمي في البلاد”.

14 فبراير، 2021 - 10:50

تبسة: نشوب حريق بمديرية الضمان الإجتماعي

نشب حريق صبيحة اليوم الأحد، بمصلحة الأرشيف التابع للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بولاية تبسة.

و حسب بيان للحماية المدنية، فقد تدخلت الوحدة الثانوية بالشريعة، لأجل إخماد الحريق الذي اندلع بمصلحة الأرشيف المتكون من ثلاثة غرف بالطابق الأول بمديرية الضمان الاجتماعي ببلدية بئر مقدم.

أضافت ذات المصالح، أنه تم السيطرة على الحريق و إنقاذ باقي الأرشيف، مخلفا موت شخص محترقا بالكامل، و على هذا  تم تحويله إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الشريعة.

لامية زيلال

14 فبراير، 2021 - 10:39

عصابة سطو على الممتلكات في قبضة الدرك الوطني.

تمكنت مصالح الدرك الوطني في حاسي ماماش ولاية مستغانم من الاطاحة بعصابة تتكون من 11 شخصا كانت تزرع الرعب في المواطنين.

وجاءت العملية بعد معلومات مفادها قيام مجموعة من المنحرفين بالإعتداء على المواطنين والسطو على ممتلكاتهم بدوار برحال.

وتدخل أفراد وحدات الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بمستغانم مدعمة بعناصر الفصيلة الاولى للأمن والتدخل بدوار برحال.

سفيان سني.

14 فبراير، 2021 - 10:29

الجزائر تهنئ مالي

هنأت الجزائر هذا السبت الحكومة المالية والحركات الموقعة وأعضاء الوساطة الدولية لإجراء المشاورات الخامسة رفيعة المستوى للجنة متابعة إتفاق السلم والمصالحة في مالي في كيدال. حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية.

ويعتبر هذا الإجتماع الأول للجنة المنعقد بهذه المدينة منذ التوقيع على الإتفاق من أجل السلم و المصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر, حسبما أشار إليه بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وشهد الإجتماع الذي عقد يوم الخميس لأول مرة في مدينة كيدال شمال مالي, برئاسة وزير الخارجية صبري بوقدوم, مشاركة “قوية ونوعية” سواء من الجانب المالي أو جانب الوساطة الدولية. حسبما لاحظت لجنة المتابعة في بيانها الختامي.

كما أكد المشاركون مجددا على أهمية إتفاق الجزائر “كإطار مناسب لإستعادة السلم الدائم وتعزيز المصالحة في مالي مع الإحترام الكامل للأسس الجمهورية لدولة مالي والقيم العريقة المتمثلة في العيش معا و التضامن الذي لطالما دعم المجتمع المالي بكل تنوعه”.

قدوش مهدي.