14 مايو، 2020 - 15:14

رئيس الجمهورية ينهي مهام مدير القضاء العسكري اللواء عمار بوسيس

أنهى رئيس الجمهورية وزير الدفاع الوطني القائد الاعلى للقوات المسلحة عبد المجيد تبون مهام مدير القضاء العسكري بوزارة الدفاع الوطني اللواء عمار بوسيس.

إنهاء مهام اللواء عمار بوسيس جاء بموجب مرسوم رئاسي مؤرخ في 10 ماي 2020 صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

 

14 مايو، 2020 - 15:09

التحقيق مع السفير المغربي في فضيحة قنصل وهران

استدعت وزارة الخارجية الجزائرية سفير المغرب بالجزائر للتحقيق معه في فضيحة قنصل وهران ونعته للجزائر بالبلد العدو

14 مايو، 2020 - 14:48

أول رد رسمي جزائري على فضيحة قنصل المغرب

بلغ الجزائر 1 ان رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، في أول تعليق على تصريحات القنصل المغربي بوهران، إن الجزائريين من دعاة السلام والأخوة ولا يقبلون المساس بمقوماتهم.

وفي ذات السياق أردف شنين يقول، تعقيبا على مداخلة رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الشعبية الجزائرية، خلال جلسة للرد على الأسئلة الشفوية، إن الجزائريين أصحاب نخوة يرحبون بالضيف ولا يقبلون المساس بسيادتهم ومقوماتهم. مضيفا: “نحن من دعاة السلام، وحب وتعايش وأخوة وأصحاب نيف ونخوة نرحب بالضيف ولا نقبل  المساس بسيادتنا ومقوماتنا”.

واستطرد رئيس الغرفة السفلى للبرلمان، يقول: “يشهد القريب والبعيد والقاصي والداني على أن الجزائر كانت وستبقى دولة دوما محبة للسلام وتسعى للسلام، بالمقابل وللأسف الشديد نشهد ما يمكنه من أن يعكر أجواء الجزائريين وهم يصومون شهر رمضان في العشر الأواخر”.

ف.م

14 مايو، 2020 - 14:45

صبري بوقادوم يستدعي سفير المغرب

إستدعى اليوم وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم سفير المغرب بالجزائر وذلك راجع للضجة التي أثارها القنصل المغربي على مواقع التواصل الإجتماعي بظهوره في فيديو يمس الجزائر بسوء .

وأفاد بيان تابع لوزارة الشؤون الخارجية أنها إستدعت مساء اليوم القنصل المغربي بوهران والسفير المغربي بالجزائر، وطلبت منهما تقديم تفسيرات حول التصريحات المذكورة, وتابع المصدر أن وصف الجزائر بأنها بلد عدو يعتبر إخلال بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية .
ويظهر القنصل أحرضان بوطاهر في المقطع المصور الذي إنتشر على مواقع التواصل وهو محاطا بمجموعة من المواطنين المغاربة العالقين بوهران، والذين نظموا وقفة إحتجاجية أمام مقر القنصلية للمطالبة بإعادتهم إلى بلادهم.

 

 

14 مايو، 2020 - 14:40

وزارة التعليم العالي : عودة الطلبة الجامعيين للدراسة مرهون بالحجر الصحي

أوضح مدير التكوين على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جمال بوكرزاطة أن عودة الطلبة إلى مقاعد الجامعة ومزاولة الدراسة سيكون مباشرة بعدما يرفع الحجر الصحي .

وأضاف بوكرزاطة أنه بعد العودة للجامعة سيتمكن الطلبة الجامعيين من مراجعة الدروس التي تلقوها عن بعد وإستكمال برنامج السداسي الثاني المتبقي.

مضيفا في ذات السياق أنه من غير الممكن الإعلان عن نهاية السنة الجامعية بدون إستكمال البرنامج الدراسي وإمتحانات السداسي الثاني التي من خلالها يستطيع الطالب أن ينجح أو يرسب.

 

14 مايو، 2020 - 13:55

وزير الصحة : تصنيع 10 مليون كمامة واجب في الوضع الراهن

صرح وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد خلال زيارة قادته لولاية تيبازة أنه يجب تحقيق الإكتفاء الذاتي في الكمامات قبل فرضها على المواطنين.

وقال بن بوزيد خلال خرجته الميدانية أن رفقة وزير السياحة أنه ولتحقيق الإكتفاء الذاتي في الوضع الراهن يجب تصنيع 10 ملايين كمامة يوميا, وأوضح بن بوزيد أن سعر الكمامة أيضا يجب أن يكون معقولا كما يمكن للمتبرعين توزيعها مجانا على المواطنين.

وفي نفس السياق دعا وزير الصحة كافة الورشات على مستوى التراب الوطني يتصنيع الكمامات لتفادي الوقوع في أزمة مؤكدا أن قطاع الصحة يسهر على صحة الجزائريين, ويعمل للخروج من هذه الأزمة بأقل الأضرار .