7 نوفمبر، 2019 - 11:24

رئيس الحكومة التونسية في زيارة رسمية للجزائر

استقبل اليوم الوزير الأول، نور الدين بدوي، و وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم رئيس الحكومة التونسية والمبعوث الخاص للرئيس التونسي، “يوسف الشاهد” في زيارة رسمية إلى الجزائر.

وكلف رئيس الجمهورية التونسية  “قيس سعيد” رئيس حكومته بزيارة رسمية للجزائر، حاملا معه رسالة خاصة لرئيس الدولة عبد القادر بن صالح.

مروى.م

 

7 نوفمبر، 2019 - 11:23

رئيس الحكومة التونسية في الجزائر

استقبل الوزير الأول نور الدين بدوي اليزم الخميس يمطار هواري بومدين السيد يوسف الشاهد, رئيس الحكومة التونسية و المبعوث الخاص للرئيس التونسي, قيس سعيد.

ف.سمير

7 نوفمبر، 2019 - 11:11

نواب البرلمان يطالبون بإعادة النظر في ضريبة راتب الموظف في الجزائر

دعا نواب المجلس الشعبي الوطني، مساء أمس الأربعاء خلال جلسة المناقشة الليلية لمشروع قانون المالية 2020 باعادة النظر في الضريبة على الدخل التي تمس  رواتب الموظفين بهدف تبسط نظام ضريبي عادل وتخفيض ثقل الرسوم والضرائب على المواطنين، معتبرين أن نسب الضرائب التي يدفعها المواطن البسيط مقارنة بدخله تتجاوز نسب الضرائب المفروضة على أرباح المؤسسات والمستثمرين والتجار وأصحاب المهن الحرة.

هذا و طالب النواب إيضا  ضرورة توسيع الوعاء الضريبي وتحسين التحصيل الضريبي لضمان مصادر  تمويل جديدة للخزينة العمومية من أجل ضمان توازن الميزانية من جهة وتخفيض الضغط الضريبي للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من جهة أخرى و مراجعة الإعفاءات والتخفيضات الضريبية المقررة في فائدة المستثمرين والمؤسسات خصوصا وأن مشروع القانون يفرض رسوما جديدة دون ارتقاب زيادات في الأجور.

من جهة اخرى انتقد غالبية النواب الرسوم الجديدة التي أتى بها مشروع القانون، كالرسم على السيارات، وكذا مراجعة نسب رسوم وضرائب أخرى، حتى الضريبة على الثروة الذي يعتبر إجراء “شعبوي” حسبهم، وهذا في ظل غياب الأدوات  والميكانيزمات المرافقة له والتي ستسمح بالتحديد الفعلي لأصحاب الثروة و حجم أموالهم ومن ثم القدرة على تحصيل هذه الضريبة.

كما انتقد غالبية النواب تغاضي مشروع القانون عن الإجراءات التي يمكنها جذب الأموال المتداولة في السوق الموازية و ضخها في تمويل الاقتصاد الوطني.

مروى.م

7 نوفمبر، 2019 - 11:05

بلعابد يشارك في مؤتمر الـ11 لوزراء التربية في البحرين

يشارك اليوم الخميس كل من وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، ورئيس الوفد الجزائري، ورئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة في فعاليات المؤتمر الـ11 لوزراء التربية والتعليم العرب، بالعاصمة البحرينية “المنامة” .

س.مصطفى

7 نوفمبر، 2019 - 10:45

غلق المفرغة العمومية لبلدية بوڨرة بولاية البليدة

اكد يوسف شرفة والي ولاية البليدة، خلال زيارته يوم الأربعاء إلى بلدية الأربعاء أنّ المفرغة العمومية لبلدية بوڨرة سيتم غلقها بشكل نهائي خلال السداسي الأول من سنة 2020.

و كشف شرفة ان  نسبة الأشغال بها قد وصلت 80% و أنه سيتم اجراء دراسة عن طريق مكتب دراسات مختص لتهيئة هذه المساحة كليا و تحويل كل مفرغة بوقرة و مفرغة القديمة بالأربعاء إلى فضاء بيئي نظيف يستفيد به المواطنين.

هذا و طلب رئيس الهيئة التنفيذية للولاية من رؤساء البلديات إنشاء مفرغات عمومية على مستوى كل بلدية وفقا للمعاير المعمول بها دوليا.

مما تراعي شروط الصحة العمومية و حماية المحيط بالتنسيق مع المجتمع المدني و الجمعيات ذات الطابع البيئي و المواطنين.

مروى.م

7 نوفمبر، 2019 - 10:23

االناطق الرسمي للحكومة “الدولة اتخذت كافة التدابير لتنظيم انتخابات رئاسية شفافة”

صرح “حسن رابحي” وزير الاتصال والناطق الرسمي للحكومة يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن الدولة اتخذت “كافة التدابير لتنظيم انتخابات رئاسية شفافة” و لضمان السير الحسن لهذا الموعد الانتخابي.

و شدد رابحي على أنه  “عهد الفساد قد ولى والعدالة اثبتت بأنها بالمرصاد لكل المفسدين ولكل من يسعون الى المساس بكيان الامة سواء في أمنها او بتصريف شؤونها او بتسيير مقدراتها”.

قال الوزير أنه “سبق للكثير من المسؤولين وللمؤسسة العسكرية التأكيد على أن الدولة اتخذت كل التدابير والشروط التي من شانها أن تمكن البلاد من تنظيم انتخابات شفافة على أساس قيم الديمقراطية و في ظل اجراءات وقائية أمنية معتبرة ترقى الى مستوى هذا الحدث التاريخي الهام”.

هذا و توقع الاخير أن تسجل هذه الانتخابات “مشاركة، و إن لم تكن واسعة، محترمة ، ستمكن البلاد من الخروج من المرحلة التي تعيشها اليوم الى مرحلة اكثر تفاؤل بالمستقبل”.

مروى.م