1 يونيو، 2019 - 23:36

رئيس الدولة في خطاب هام للأمة عشية عيد الفطر

كشفت مصادر عليمة لــ“الجزائر1” أن رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،سيُلقي خطابًا هامًا للأمة عشية عيد الفطر المبارك و تحديدًا ليلة الشك لتحرّي هلال شوال و التي حددتها وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف الإثنين المقبل.

و بحسب ذات المصادر فإن الخطاب الذي سيلقيه بن صالح على الأمة سيحدد فيه خارطة الطريق الجديدة المقترحة من السلطة القائمة بغية الخروج من الأزمة الراهنة و ذلك من خلال الدعوة إلى حوار جاد و مثمر بين جميع ألوان الطيف السياسي دون إستثناء أو إقصاء كتمهيد للإعلان عن إنشاء “اللجنة الوطنية المستقلة لتنظيم الرئاسيات” و التي ستتكون من ممثلين من معظم الأحزاب السياسية و جمعيات المجتمع المدني و بعض الشخصيات الوطنية التوافقية للإشراف على إجراء إنتخابات رئاسية تعددية مستقلة لأول مرة في تاريخ الجزائر سيتم الإتفاق على تحديد موعدها خلال جلسات الحوار الوطني الذي سيكون بمرافقة المؤسسة العسكرية.

و من المحتمل جدًا أن يُعلن رئيس الدولة المؤقت عن تأجيل لرئاسيات 4 جويلية المقبل نزولاً عند رغبة الحراك الشعبي،إلى جانب جملة من القرارات الهامة و المصيرية،ليختم بن صالح خطابه إلى الأمة بتهنئة الجزائريين بعيد الفطر المبارك و الذي سيكون يوم الثلاثاء القادم و ليس الأربعاء مثلما يتم الترويج لذلك.

عمّـــــار قـــردود

1 يونيو، 2019 - 17:53

“الفيس” المحظور يُحضّر للعودة إلى النشاط..!

أفادت مصادر إعلامية متطابقة أن مصالح الأمن أوقفت 17 عنصرًا من حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ ” الفيس” المحل وحركة مجتمع السلم “حمس”، كانوا في اجتماع سري بقيادة برلماني ببلدية الأربعاء في ولاية البليدة.و قبل ذلك إلتقى القيادي بالفيس المحظور علي بلحاج بمساعد وكيل الجمهورية و طلب منه السماح له بالسفر خارج الجزائر العاصمة و هو الممنوع من ذلك منذ سنة 2017.

و كان أنصار الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة قد أختاروا الشيخ علي بن حجر خليفة للرئيس الراحل لــ”الفيس” عباسي مدني الذي توفي في أواخر أفريل الماضي، و قد أصدر أنصار “الفيس” بيانًا موقعًا باسم الخليفة الجديد الشيخ علي بن حجر بتاريخ 21 ماي 2019 راسلوا من خلاله نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح و طالبه الإعلان صراحة عن موقفه من مستقبل الحراك الشعبي في البلاد.

و يأتي تعيين علي بن حجر خلفًا لعباسي مدني بالإجماع على رأس “الفيس” المحظور كمحاولة ذكية من بقايا الحزب المحظور لإعادته التموقع في المشهد السياسي الجزائري و إستثمارًا للتغييرات الجذرية التي تشهدها البلاد بسبب الحراك الشعبي الذي أطاح بالتظام البوتفليقي الفاسد و البائد و إعتقادًا منهم أنهم من حقهم ممارسة السياسة و المساهمة في بناء الدولة.

بيان بقايا “الفيس” إرتكز على الحراك الشعبي بكل مكوناته الإجتماعية و تكويناته الإيديولوجية،و قال البيان أن ” الحراك ضد رموز الخيانة الوطنية ضرب أروع الأمثلة في سلوكه الإنضباطي و في تنامي وعيه بمستقبل بلاده التي كانت معرضة للإنقسام و التمزق اكثر من ايّ وقت مضى بفعل عصابات أرادت أن تدخله في أتون حرب جديدة”، و وصف البيان الحراك الشعبي بالصحوة السلمية الهادفة، و ثمّن جهوده و جهاده في قيادة الأمة و هدايتها إلى رشدها، و دعا زعماء “الفيس” السلطات العمومية تجنيب البلاد مزالق الإستقطاب الحاد، و أشاروا في ذات البيان أنه وجب على المؤسسة العسكرية أن توضح موقفها من دولة المؤسسات و القانون، باعتبارها مؤسسة رصيد الشعب الجزائري و راصدًا لكل المؤامرات و ينبغي أن تبقى فوق الحسابات السياسية، وهي رسالة وجهوها خصيصا للفريق القايد صالح للإعلان صراحة عن موقفه من مستقبل الحراك السياسي و إعلانه الإنسحاب من الحياة السياسية بعد مرافقتها التامة للحراك الشعبي، في إشارة منهم أن الجيش مبادئ و تاريخ و كفاح، كان و لا يزال درعًا للأمة و حاميها، و هو اليوم على موعد مع التاريخ من جديد لإنقاذ البلاد و حفاظه على سلمية الحراك.

عمّـــار قـــردود

1 يونيو، 2019 - 17:03

جزائريون يُلقون القبض على لصّ و يقطعون أصابع رجليه بالجلفة..!

تمكن بعض المواطنون بولاية الجلفة من إلقاء القبض على أحد اللصوص و هو شاب في مقتبل العمر و عوضًا عن تسليمه لمصالح الأمن لإتخاذ الإجراءات المشروعة في حقه قانونيًا،راحوا يعذبونه بطريقة بشعة و غير إنسانية عندما قاموا بقطع أصابع رجليه بكل برودة دم و أعصاب

و هو المسكين يصرخ “رانا ضياف ربي” و رغم محاولته طلب المساعدة من المارة لكن لا أحد قدم له يد العون و المساعدة،يحدث هذا و نحن في شهر رمضان الكريم…لازم “يترباو_قاع”.

عمّــــار قـــردود

1 يونيو، 2019 - 13:22

تشييع جثمان الراحل كمال الدين فخار

سيتم تشييع جنازة الناشط في مجال حقوق الإنسان كمال الدين فخار، اليوم السبت، في مقبرة ميزابيت في العالية، بالجزائر العاصمة.

حيث وصل حشد كبير من المواطنين ومناضلين حقوقيين وسياسيين ، لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان كمال الدين فخار، الذي توفي في مستشفى البليدة “فرانس فانون” بالبليدة بتاريخ 28 ماي 2019 . و ستقام صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر مباشرة ليوارى الفقيد الثرى على الساعة الـ14:00 .

 

صوفيا بوخالفة

1 يونيو، 2019 - 12:07

والي العاصمة صيودة يهنئ أطفال الجزائر

هنأ والي العاصمة عبد الخالق صيودة ، اليوم السبت ، أطفال الجزائر بمناسبة اليوم العالمي لطفولة ، المصادف للفاتح من جوان .

و كتب في منشور له عبر  الفايسبوك :” “عيد سعيد لأطفالنا في يومهم العالمي، نتمنى أن نوفق في حمايتهم وإسعادهم لكي يعيشوا أحلى الأيام من عمرهم “.

صوفيا بوخالفة

 

 

1 يونيو، 2019 - 12:04

تيجاني … تسجيل أكثر من 27 ألف مخالفة في ملفات التشغيل بالجنوب

صرح وزير العمل تيجاني حسان هدام اليوم السبت على أنه قد تم تحرير اكثر من 27الف محضر مخالفة بمناطق الجنوب منذ 2013 والى غاية 2019 و أن اكبر نسبة بطالة، سجلت بولاية غرداية، بنسبة 12.06بالمئة، خلال الثلاثي الأول من 2019 .

عدة تجاوزات من طرف المؤسسات والشركات العاملة، فيما يخص ملف التشغيل بولايات الجنوب، مؤكدا على أن المسؤولية اليوم ملقاة على عاتق مصالح مفتشيات العمل، لتكثيف الرقابة والوقوف على مدى التزام الشركات الوطنية والاجنبية بالإجراءات المتعلقة بالتشغيل .

أسماء بلعسلة

عاجل