10 أكتوبر، 2019 - 12:03

رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات :“عهد الإملاءات قد انتهى”

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي في لقاء له مع الصحافة على حساسية الدور الذي تلعبه هذه الأخيرة في سيرورة الاستقرار الوطني و الوضع السياسي الراهن في الجزائر .

و أشار شرفي الى أن نجاح السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات يصب في مصلحة الجميع وشدد على أن اخفاقها سيكون أكثر قسوة من الأزمة التي تمر بها البلاد حاليا .

و أضاف أن هذه السلطة تتمتع بالاستقلالية التامة و الشفافية المطلقة مؤكدا على أن عهد الاملائات قد انتهى .

وفي ذات السياق أكد “شرفي ” على أن الجهود قائمة من أجل تمديد فترة مراجعة القوائم الانتخابية خصوصا مع الاقبال الشبابي الواسع على هذه العملية .

كوثر تبيقي 

10 أكتوبر، 2019 - 11:57

أول صحفية محجبة في نشرة أخبار التلفزيون الجزائري

في بادرة جديدة و غير مسبوقة لم تشهدها الجزائر منذ الإستقلال،ظهرت أول صحفية محجبة في نشرة الأخبار بالتلفزيون الجزائري،حلال الأيام القليلة الماضية.

وقبل ذلك و في جويلية الماضي،و لأول مرة منذ نصف قرن .. ظهرت أول صحفية محجبة على التلفزيون الرسمي الجزائري، وبذلك يتم الإعلان رسميًا عن نهاية الحظر غير المعلن على الحجاب في أروقة وبلاطوهات التلفزيون الجزائري.

الجزائر1

و بالرغم من أن التلفزيون الجزائري و عكس التلفزيونات العربية الأخرى كان محافظًا و لم يتورط في بثّ العرى و المجون،إلا أن الشيء الذي كان يُحسب عليه هو أن إدارته كانت ترفض ظهور الصحفيات المحجبات،ففي نوفمبر 2012 تم إقصاء الإعلامية نصيرة مزهود عن تقديم نشرة الأخبار بعد عودتها من الديار المقدسة وأدائها فريضة الحج، حيث توقع الكثيرون أن تكون مزهود أول مقدمة أخبار محجبة في القناة الجزائرية الثالثة، بعد أن تم استبعاد عدد من الإعلاميات للسبب ذاته على الرغم من عدم وجود نص صريح يحظر تقديم المحجبات النشرات الإخبارية في الجزائر،مع العلم أن القنوات التلفزيونية الخاصة كانت تظهر على شاشاتها الصحفيات المتحجبات بشكل عادي.

الجزائر1

و منذ الإستقلال إستمر التلفزيون الجزائري في سياسة منع ظهور الصحفيات المحجبات على مختلف قنواته بالرغم من عدم وجود أية قوانين تنظيمية صريحة تنصّ على ذلك و هو الأمر الذي أعزاه البعض إلى قناعات شخصية و قرارات إرتجالية صادرة عن المسؤولين المتعاقبين على إدارة و تسيير التلفزيون الجزائري منذ الإستقلال و حتى اليوم.

الجزائر1

و لم تكن الصحفية نصيرة مزهود إلا رقم إضافي في عدد الصحفيات المحجبات اللواتي تم إقصاءهن بسبب الحجاب كإيمان محجوبي وحورية حراث وسوسن بن حبيب و قبلهن نعيمة ماجر،شقيقة اللاعب و مدرب المنتخب الوطني السابق رابح ماجر و التي كانت أول مذيعة يطالها المنع بعد ارتدائها الحجاب في 1993.

وتبقى قناة القرآن الكريم التابعة إلى التلفزيون الجزائري، هي القناة الرسمية الوحيدة التي تسمح لمذيعاتها بالظهور بالحجاب.

عمّــــار قـــردود

10 أكتوبر، 2019 - 11:54

مباراة ودية بين الخضر و منتخب الكونغو

يواجه المنتخب الوطني مباراة ودية أمام منتخب الكونغو الديمقراطية سهرة اليوم الخميس بداية من 20:45 على ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة .

ف.سمير

10 أكتوبر، 2019 - 11:48

توقيف شخص قادم من تونس بحوزته 5800 قرص مهلوس بتبسة

اوقفت مصالح الجمارك بالمعبر الحدودي محمود قنز، بمنطقة رأس العيون شمال تبسة، مسافرا بصدد الدخول إلى الجزائر من تونس و ذلك بعد اجراء عملية التفتيش القانونية ، أين تم العيورعلى كمية من المؤثرات العقلية التي قدرت بأكثر من 5800 قرص ” الصاروخ ” .

مباشرة  تم توقيف المشتبه به وإنجاز ملف حجز و ذلك في انتظار إتمام الإجراءات القانونية.

مروى.م

 

10 أكتوبر، 2019 - 11:10

غلق 300 مؤسسة لعدم احترامها شروط البيئة

اكدت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي،في تصريح للإذاعة الوطنية أنه تم غلق أزيد من 300 مؤسسة صناعية خلال سنة 2019 لعدم إحترامها لشروط البيئة.

س.مصطفى

عاجل