22 سبتمبر، 2019 - 21:39

رئيس بلدية بوزقن بتيزي وزو يرفض إجراء المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية

رفض رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية بوزقن بولاية تيزي وزو رفضًا قاطعًا-مثلما جاء في بيان صادر عنه موجه لرئيس اللجنة الإدارية الإنتخابية لبلدية بوزقن-إجراء كل ما يتعلق بالمراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية للبلدية المذكورة آنفًا

المزمع إجراءها من 22 سبتمبر الجاري و حتى 6 أكتوبر المقبل و أشار إلى منعه لأي مسؤول أو موظف في مكتب الإنتخابات القيام بهذه العملية دون إستشارته و ذلك في تحدي واضح للسلطات العليا.

عمّـــار قـــردود

الجزائر1

22 سبتمبر، 2019 - 21:14

صحيفة “إكسبريس” الأمريكية تودع قراءها..استمتعوا بهواتفكم الحقيرة..التكنولوجيا دمرتنا..!

قررت مؤسسة “واشنطن بوست” الأمريكية بشكل مفاجئ وقف إصدار صحيفة “إكسبريس” وتسريح جميع الموظفين العاملين بها، في ظل اتجاه عالمي متزايد نحو استخدام الرقمية على حساب نظيرتها الورقية.

و”إكسبريس” هي صحيفة مجانية كانت توزع بشكل أساسي على ركاب المترو المسافرين في أنحاء العاصمة الأمريكية على مدار الـ16 عامًا الماضية.

والخميس الماضي، نُشرت الطبعة الأخيرة من الصحيفة وتصدر صفحتها الأولى عنوان “نتمنى أن تستمتعوا بهواتفكم الكريهة”.وكانت الصحيفة تتوفر في صناديق الصحف المجانية في جميع أنحاء المدينة، ويوزعها العمال بالقرب من محطات المترو. وتتميز بصفحات أمامية ملونة، وتضم مجموعة من الأخبار والقصص وأعمدة الرأي.

وتراجع عدد النسخ التي تصدرها “بوست” إلى نحو 130 ألف نسخة يوميا مقارنة بنحو 190 ألف نسخة في عام 2007.وفي منشور على مدونة “بوست بلوج”، قال المنفذ الإخباري إن وقف المنشور يعزى إلى تزايد انتشار شبكات الاتصال اللاسلكي بالإنترنت (واي فاي)، ما يتيح للمستهلكين الحصول على الأخبار بسهولة أكبر من هواتفهم بدلاً من الطباعة.

وأضافت: “يقرأ عدد متزايد من القراء محتوى النسخة الرقمية من البوست، وستستمر البوست في خدمة أولئك الذين يتنقلون عبر المترو بمنتجات رقمية، بما في ذلك نسخة موقعها المخصصة للجوال، والتطبيقات، والنشرات الإخبارية، والبث الصوتي الرقمي”.

وأشارت إلى من يقرأون “إكسبريس” سيتاح لهم تجربة نسخة واشنطن بوست الرقمية مجانا لمدة 60 يومًا.وأفادت تقارير بأن المؤسسة قررت أيضا تسريح جميع الموظفين العاملين بالصحيفة وعددهم 20 صحفياً.

ومما لا شك فيه أن عدداً كبيراً من القراء في العالم بدأ في العزوف عن قراءة الصحف الورقية، وقد يكون ذلك لعجزها عن ملاحقة الأحداث المتسارعة والمتجددة على مدار الساعة، الأمر الذي أدى إلى الاتجاه نحو الصحافة الإلكترونية والمواقع الإخبارية على الشبكة العنكبوتية، وبدأت صحف كبيرة في إطلاق مواقع إلكترونية لها.

ولعل أهم التحديات التي تواجه الصحف الورقية هي ارتفاع تكاليف صناعة الورق وسعره والمواد الأولية، إلى جانب انخفاض مستوى التوزيع، الأمر الذي جعل صحف عريقة تعلن عن إيقاف نسختها المطبوعة، والاكتفاء بالنسخة الرقمية، ولعل أهم وأول هذه الصحف هي صحيفة “كريستيان ساينس مينتور” الأمريكية التي خفضت من أعداد نسخها المطبوعة إلى 200 ألف نسخة، ذلك قبل أن تتوقف نهائيا عن الصدور ورقياً، واكتفت بموقعها على الإنترنت حيث يزوره نحو مليون مستخدم يوميا.وتعتبر صحيفة “الإندبندنت” هي أول الصحف البريطانية تحولاً للصيغة الرقمية بالكامل، وحتى كبريات الصحف الأمريكية لم تسلم من هذه التحديات، ومن أهمها صحيفة “نيويورك تايمز” التي تراجعت أسهمها بنسبة كبيرة بلغت 55 بالمئة، ما أضطرها إلى تخفيض رواتب العاملين بها بنحو 5 بالمئة، وتراجع أعداد محرريها إلى 1225 بعد أن كان 1330 محرراً، وفى فرنسا أيضاً توقفت صحيفة “فرانس سوار” التي اكتفت بنسختها الإلكترونية، بعد أن تراجعت مبيعاتها إلى أقل من 40 ألف نسخة يومياً ، والأمر ينطبق أيضا على المغرب، إذ تنذر الأزمة الحالية في المبيعات بقرب نهاية عهد الصحف الورقية.

-التحرير-

22 سبتمبر، 2019 - 20:52

أمين الزاوي…بيان أول نوفمبر كُتب باللغة الفرنسية التي يتكلم بها 11 مليون جزائري..!

يعتقد الكاتب والروائي المثير للجدل أمين الزاويأن قرار تدريس اللغة الانجليزية كلغة أولى في الجزائر هو قرار شعوبي سيحدث فتنة لغوية بين الجزائريين ،مشيرًا إلى إن بقاء اللغة الفرنسية هي بمثابة النافذة التي يطل بها الجزائريين على العالم.

وأضاف الزاوي لدى استضافته في منتدى “الحوار مباشر” الخاص بيومية الحوار أن اللغة الانجليزية هي لغة مخابر علم، مضيفًا أن القرار المتخذ هو قرار ديماغوجي وكأن الجزائر حسبه قضت على جميع مشاكل الطلبة وبقيت فقط مشكلة لغة البحث العلمي.

الزاوي ذهب أبعد من ذلك عندما زعم أن اللغة الفرنسية ليست لغة الاستعمار التي يدافع عنها بل هي لغة فولتير وروسو وأن اللغة الفرنسية كتب بها بيان أول نوفمبر وأنها لغة توصلنا الى العلم الألماني والصيني ،و أفاد آن في الجزائر 11 مليون شخص يتكلم اللغة الفرنسية و05 ملايين يعيشون في فرنسا.

عمّــــار قـــردود

22 سبتمبر، 2019 - 19:19

مدير التربية لولاية الشلف مطالب بتدخل العاجل؟؟

احتج اولياء تلاميذ مدرسة خروبي محمد ببقعة اولاد سيدي هني بلدية اولاد فارس صباح اليوم مطالبين مدير التربية لولاية الشلف التدخل في اقرب وقت و هذا بسبب ما آلت اليه مدرستنا حيث ان :
المدرسة بدون مدير ا
قسم السنة الثالثة بدون معلم اطلاقا
المدرسة لم تحضى بتعيين معلم اللغة الاجنبية

ف.سمير

22 سبتمبر، 2019 - 15:33

إنهاء مهام مدير الشباب والرياضة لولاية البليدة

أنهى وزير الشباب والرياضة عبد الرؤوف سليم برناوي، اليوم الأحد، مهام مدير الشباب والرياضة لولاية البليدة، بسبب الفضيحة التي عرفها ملعب مصطفى تشاكر ليلة أمس السبت، خلال لقاء المنتخب الجزائري للمحليين ضد نظيره المغربي.

وقد شهد الملعب الذي لعبت فيه مباراة تصفيات “الشان” بين المنتخبين الشقيقين، انقطاع التيار الكهربائي وأفول الأضواء الكاشفة لعدة دقائق، وسط المباراة مما أدى إلى توقفها، قبل أن يستأنف الحكم أطوارها بعد عودة التيار الكهربائي.

الفضيحة جعلت وزير الشباب الرياضة يشتاط غضبًا، كونها نقلت على القنوات المغربية قبل أن تراها السلطات الجزائرية، مما جعله ينهي مهام مدير الشباب والرياضة ويوجهه إلى مهام أخرى.

عمّــــار قـــردود

عاجل