16 فبراير، 2020 - 15:58

رجال أعمال لم يسددوا 1216 مليار قروض للبنوك!

أشار رئيس الجمهورية اليوم في كلمته التي ألقاها في إجتماع الحكومة و الولاة أنه من الممكن سن قانون يجرم عدم دفع الضرائب ، و جاء هذا بعد أن تبين أن 1216 مليار دينار قيمة القروض الغير مسددة من قبل رجال الاعمال المتعاملين مع البنوك .

و يرى هذا الأخير أن الجزائر لا تملك اقتصادا قويا قائلا ” تعلمنا الشراء و لم نتعلم البيع ، تعلمنا الغش و التبذير” .

 

أ.نايلة

 

16 فبراير، 2020 - 15:32

فتح 7 جامعات جديدة بالجزائر قريبا…

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي شمس الدين شيتور على هامش اجتماع الحكومة بالولاة بقصر الأمم

أن الجزائر بحاجة الى فتح 7 أقطاب جامعية جديدة و ستكون مخصصة لأصحاب الكفاءات العلمية العالية

مضيفا أن التخصصات التي ستركز عليها هذه الجامعات تتمثل في: الحقوق،العلوم الإقتصادية والتكنولوجية، الرياضيات،و الذكاء الاصطناعي.

و سيتم اختيار الطلبة المؤهلين عن طريق مسابقات وطنية.

ب.الهام

16 فبراير، 2020 - 15:28

وزير الصحة..تسطير برنامج يهدف الى تحسين استقبال المواطنين

صرح  اليوم وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، ان القطاع غابت فيه الانسنة وحسن الاستقبال والتوجيه النظافة الاستشفائية، ورداءة في نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين في الاستعجالات.

كما يشهد القطاع اكتظاظا، وظروف غير انسانية في التكفل بالمراة الحامل.بالاضافة الى ظروف عمل غير ملائمة وغير محفزة، وتنامي ظاهرة العنف ضد مهنيي الصحة.

وقال الوزير إنه تم تسطير برنامج يهدف الى تحسين استقبال المواطنين، عن طريق تكوين مساعدين في الاستقبال والتوجيه.

بالاضافة الى تكوين أطباء عامين في الاستعجالات، وتدعيم الامن لحماية المستخدمين والممتلكات.

 

س.مصطفى

16 فبراير، 2020 - 15:26

وزير الداخلية يؤكد على قرارات تبون

صرح وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية خلال أشغال اجتماع الحكومة مع الولاة أن السلطات المركزية و المحلية ستعمل على تجسيد ما تعهد به الرئيس امام الشعب الجزائري “وفق البرنامج الرامي الى دفع قاطرة التنمية شمالا وجنوبا، شرقا وغربا، وتحقيق التوازن الجهوي وتسليط  الضوء على كل مناطق الظل وبسط سلطان الامن والأمان والطمأنينة والاستقرار عبر كامل ربوع الوطن وتحقيق الرفاه والعيش الكريم لجميع الجزائريين دون استثناء”.

و لم ينسى بلجود بتقديم كل الشكر و الإمتنان للرئيس على حضوره و إشرافه على لقاء الحكومة و الولاة .

و في سياق آخر ، ذكر الوزير أهم المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال الورشات التي ستدوم يومين ، مؤكدا أن هده الورشات” ستتوج بسلسلة من التوصيات الدقيقة والموضوعية والفعالة ستعمل السلطات العمومية على ترجمتها على أرض الواقع مما يسمح بتحقيق الأهداف المسطرة”

هاني.ع

16 فبراير، 2020 - 15:16

الوزير الأول يبكي بحرقة

بدا الوزير الأول عبد العزيز جراد متأثرا بالتقرير الذي ألقاه رئيس الجمهورية اليوم عن المواطنين المعزولين بقصر الأمم، حيث بكى بحرقة عن الوضع المزري الذي يعيشه الجزائريون القاطنون بالمناطق النائية.

 

حجايجي رميساء 

16 فبراير، 2020 - 15:15

هذا ما وعد به وزير الموارد المائية

اكد وزير الموارد المائية، أرزقي براقي، في تدخله باجتماع الحكومة مع الولاة، اليوم الأحد، بقصر المؤتمرات، على ضرورة التركيز على وفرة المورد المائي، وليس على استغلاله.

 

وأشار الوزير، إلى أن قطاعه يعمل على الخروج من القطيعة التامة التي تعيق مساهمة القطاع، في الإقتصاد الوطني والمعتمد كليا على البترول.

ووعد الوزير،

إحداث اصلاح عميق في حوكمة المياه، وسبل التنظيم، والعقلانية والتوفير واستغلال المنشآت المائية والقدرات المائية الجوفية الصحراوية، والتجديد الطبيعي للطبقات الجوفية والمخزونات المائية.

مراجعة إعادة النظر في الصعوبات المالية للمؤسسات ذات الوصاية، واعادة هيكلتها.

الرقمنة والصيانة وتوسيع الشبكات ورفع قدرات المعالجة والتخزين ومواجهة الفياضانات، والوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه.

تدعيم المناطق الريفية،  وتوفير الري الفلاحي، ودعم جهود زيادة المساحات المسقية، بالتنسيق مع وزارة الفلاحة.

مرافقة ودعم وتطوير الفلاحة الصحراوية، بإتخاذ تدابير خاصة للجنوب والهضاب العليا.

توفير الماء كما ونوعا، لتحقيق التنمية وتنفيذ المشاريع ونشر ثقافة مائية حقيقية في المجتمع، وإشراك المواطن في اقتصاد هذا المورد وذلك تنفيذا لالتزامات برنامج عمل زمني، يتم تقييمه دوريا.

 

س.مصطفى

عاجل