11 أكتوبر، 2020 - 16:52

رزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2020/2021

حددت وزارة التربية، رزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2020/2021، حيث تم إلغاء العطلة الإستثنائية في الخريف وتقليص عطلتي الشتاء والربيع.

وحسب بيان للوزارة، تم تحديد عطلة الشتاء في جميع المناطق إبتداء من يوم الخميس 28 جانفي 2021 مساء، وإلى غاية يوم السبت 6 فيفري 2021 مساء “10 أيام بدلا من 15 يوما”.

أما عطلة الربيع، فقد تم تحديدها في جميع المناطق إبتداء من يوم الخميس 11 مارس 2021 مساء، وإلى غاية يوم السبت 20 مارس 2021 مساء “10 أيام بدلا من 15 يوما”.

وعطلة الصيف، فستكون في جميع المناطق ابتداء من يوم الخميس 8 جويلية 2021 مساء، بالنسبة للأساتذة.

وبالنسبة للإداريين، تبدأ عطلة الصيف بعد الإنتهاء من كل العمليات المتعلقة بنهاية السنة الدراسية، منها اجتماعات مجالس القبول والتوجيه ونشر نتائج الامتحانات، وتسليم الوثائق المختلفة للتلاميذ وكل العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي وتحدد كالاتي:

المنطقة الأولى والثانية: ابتداء من يوم الخميس 22 جويلية 2021 مساء.

المنطقة الثانية: ابتداء من يوم الخميس 15 جويلية 2021 مساء.

11 أكتوبر، 2020 - 16:51

تسجيل 132 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن تسجيل 132 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

11 أكتوبر، 2020 - 15:03

بالصور..بوقادوم يستقبل رئيس مكتب الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني

إستقبل وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم، عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يانغ جايشي.

11 أكتوبر، 2020 - 14:51

اقتحام بيت لترويج الكوكايين في تيزي وزو

أصدرت خلية الاتصال بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بتيزي وزو.اليوم بيانا  متعلق بحجز محرمات و ممنوعات و مواد خطيرة  محظورة في مداهمات استهدفت المنازل بمنطقة تيميزار.

حيث  و بتاريخ الفاتح من الشهر الجاري ،في إطار المراقبة العامة ومكافحة مختلف أوكار الجريمة عبر محور المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بتيزي وزو و بغرض بث الأمن و الطمأنينة في نفوس المواطنين و على إثر استغلال معلومات واردة إلى ذات المصالح حول شبكة إجرامية تقوم بترويج المخدرات و المؤثرات العقلية و بيع المشروبات الكحولية بدون رخصة و بعد التنسيق مع الجهات القضائية المختصة

قام أفراد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بتيزي وزو بتنفيذ عملية مداهمة وتفتيش لبعض المنازل، أسفرت المداهمة على توقيف شخص و ضبط كمية مقدرة بحوالي 20 غ من المخدرات الصلبة نوع كوكايين و كذا أسلحة بيضاء متمثلة في سيفين  من الحجم الكبير، خنجرين ذو حجم متوسط وكذا خنجر به علامة ثلاثة نجوم، ناهيك عن  خمسة  شماريخ ” .

ثلاثة كروية الشكل عبارة عن قنابل إضافة إلى  واحدة متوسطة الحجم و واحدة طويلة  “بوق”،  إضافة إلى حجز 3748 وحدة مشروبات كحولية من مختلف الأصناف و الأحجام المحلية و أجنبية الصنع و مبلغ مالي مقدر بـ 10600 دج من عائدات مبيعات المشروبات ، فيما أكد ذات البيان أن القضية محل تحقيق وسيتم تقديم المشتبه فيه أمام العدالة لاحقا.  .

 

كاتيا.ع

11 أكتوبر، 2020 - 13:10

بوقدوم يجري مباحثات مع رئيس مكتب الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني

حظي السيد يانغ جايشي، عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، خلال زيارته الرسمية إلى الجزائر يومي 10 و11 أكتوبر 2020، بمقابلة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، كما أجرى مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم.
ومن جهة أخرى، أجرى السيد وانغ شياوتاو (WANG Xiaotao)، رئيس الوكالة الصينية للتعاون الدولي من أجل التنمية، الذي يرافق السيد يانغ جايشي، جلسة عمل مع السيد شكيب رشيد قائد، الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية.
وقد شكلت هذه اللقاءات للجانبين الجزائري والصيني مناسبة لتقييم التعاون بين البلدين اللذين تربطهما صداقة تاريخية وعلاقات تعاون متينة تم الارتقاء بها سنة 2014 إلى شراكة إستراتيجية شاملة، وكذا لبحث فرص تطويرها في إطار المبادرة الصينية “الحزام والطريق”، خاصة بعد انضمام الجزائر إليها في سبتمبر 2018 .
وفي هذا الإطار استعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي، لاسيما في المجالات الاقتصادية و في مقدمتها، الهياكل والمنشآت القاعدية، الأشغال العمومية والنقل والتجارة والاستثمار، وكذا في ميادين التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيات الحديثة والتكوين المهني.
كما كانت الفرصة مواتية للجانبين لاستعراض أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتنسيق المواقف حولها، فضلا عن مواصلة التعاون و التضامن بين البلدين في إطار مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وخلال هذه الزيارة وقع البلدان على اتفاق للتعاون الاقتصادي والتقني، يتعلق بهبة قدرها 100 مليون يوان ريمنبي، تخصص لتمويل مشاريع التعاون بينهما.
محمد نبيل
عاجل