18 مايو، 2020 - 12:32

رزيق:”سنحدد هامش ربح التجار في أسواق التجزئة والجملة”

أكد وزير التجارة، كمال رزيق، اليوم الإثنين، خلال زيارة تفقدية إلى إحد الأسواق بولاية قسنطينة،  أنه سيتم تحديد ربح  التجار الخضر و الفواكه في أسواق التجزئة

وأفاد الوزير،أن هامش الربح لدى تجار الخضر والفواكه في أسواق التجزئة والجملة يفوق بكثير هامش ربح الفلاح،بإضافة أنه توعد تجار اللحوم البيضاء والحمراء، قائلا: ” وراء العيد ان شاء الله نقعد لكم”.

وكشف الوزير عن القطاع أن إظهار الفاتورة سيصبح  إجباري وأي مخالفة تعرض صاحبها  إلى سحب السجل التجاري.

فريال.م

18 مايو، 2020 - 12:25

تعليمات صارمة من وزير التجارة

أشار وزير التجارة كمال رزيق خلال الخرجة الميدانية التي قادته لولاية قسنطينة اليوم الإثنين أنه أعطى تعليمات صارمة لكل مديري التجارة عبر 48 ولاية بضرورة العمل بالسجل التجاري الإلكتروني.

وأضاف رزيق أن الآجال الأخيرة المحددة لن تزيد بعد 31 ديسمبر 2020 وذلك لترك الفترة اللازمة أمام التجار من أجل تعميم العمل بالسجل الإلكتروني مضيفا أنه سيتم شطب كل التجار الذي لا يتعاملون بالسجل الإلكتروني بحلول عام 2021 المقبل .

18 مايو، 2020 - 12:13

وزير الإتصال : ورشات قطاع الإعلام ستعود بعد تجاوز كورونا

كشف وزير الإتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة، عمار بلحيمر اليوم الإثنين عن عودة ورشات إصلاح قطاع الإعلام وذلك مباشرة بعد رفع فترة الحجر الصحي.

وقال الوزير عمار بلحيمر في منشور له على حسابه في تويتر، أنه سيتم الشروع قريبا و بمجرد إنقضاء فترة الحجر الصحي في العودة إلى ورشات إصلاح قطاع الاعلام التي تم الاعلان عنها شهر جانفي الفارط.

مضيفا بلحيمر “أن هذه الإصلاحات تندرج ضمن الإلتزامات التي تعهد بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, التي تندرج ضمن مسعى الحوار التشاركي و التسامحي.

18 مايو، 2020 - 12:02

السفارة الصينية ترد…الحساب مزيف

أشارت السفارة الصينية في الجزائر على حسابها في الفايسبوك أن لديها حاليا حسابا واحد فقط على موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” يسمى “السفارة الصينية في الجزائر” .

وكشفت السفارة عبر بيان لها في صفحتها الرسمية أن حساب تويتر المسمى “جزائر الصين” هو مزيف ولا تتحمل السفارة أي مسؤولية عن إستخدام الحسابات الزائفة على الشبكات الاجتماعية أو أي منشور بإسمها على الشبكات الاجتماعية.

 

18 مايو، 2020 - 11:53

مدير صندوق التقاعد:دوام العمل إلى65سنةإختياري وليس إجباري

أبعد، المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، سليمان ملوكة،  للإذاعة الجزائرية ، إمكانية العودة الى نظام التقاعد المسبق،مبرزا أن عجز الميزان التجاري للصندوق، دفع الى السماح بتمديد سن التقاعد الى 65 سنة .

وأضاف ملكوة أن الزيادات في معاشات التقاعد وحدها كلفت الصندوق 300 مليار دينار،وإن المرسوم الجديد الخاص بالتقاعد أعاد السن المعمول به دوليا للتقاعد مؤكدا أن ما يعرف بالتقاعد دون شرط السن جاء في 1997، مضيفاأن قانون 2020  الجديد، نص على السماح للراغبين في الاستمرار في مناصبهم الى سن 65 بالاكتفاء بطلب خطي قبل ثلاثة اشهر.

وبخصوص الزيادات، كشف سليمان أنها تصب بصفة دورية كل سنة وفق نص المادة 43 وتصب بصفة عادية ،مشيراأنها محددة بزيادة 7 بالمئة بالنسبة للذين تساوي أو تقل عن 20 الف دينار، وب5 بالمئة ل30 الف دينار و2 بالمئة (50الى 80الف دينار) و1 بالمئة للذين تزيد معاشاتهم عن 100 الف دينار.

وحول بقاء الاقتطاعات للتقاعد النسبي مع توقف العمل به قال المتحدث إن القانون مازال ساريا لكنه محدد بحالات استثنائية متعلقة بالشركات المفلسة، مقللا في الوقت نفسه من نسبة الاقتطاع

للإشارة،أكد المتحدث أن تحديد المهن الشاقة وإمكانية تقليص سن التقاعد، مضيفا أن القائمة لم تحدد بعد وهي ليست من صلاحيات الصندوق، غير مستبعد ان في حال تحديدها ان تقدم لها بعض الامتيازات من بينها مراجعة سن التقاعد.

فريال.م

18 مايو، 2020 - 10:53

وزير التجارة:دفتر الشروط الجديد للقضاء على تضخيم الفواتير

أكد وزير التجارة كمال رزيق، رفقة الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية الدكتور عيسى بكاي، بمقر الوزارة، أمس الأحد،خلال ترأس إجتماع لجنة التفكير التي تضطلع بدراسة مبدأ تخصص المتعاملين الإقتصاديين ، المستوردين البائعين على الحالة ، بإضافة إلى الأسس التنظيمية لدفتر شروط يحكم هذا النشاط .

و أشارالوزيرين خلال إجتماع إلى الأهمية هذه اللجنة التي من شأنها تنظيم وتأطير مهنة الإستيراد حسب التخصص والقضاء على العشوائية والفوضى التي سيطرت على هذه المهنة في السنوات الماضية من تهرب ضريبي وتضخيم للفواتير وإستيراد سلع غير صالحة للسوق الوطنية مما أضر بالاقتصاد الوطني.

وكشف الوزيران،أن دفتر الشروط المقترح من وزارة التجارة سيكون الأساس في التأسيس لميكانيزمات جديدة لعمليات تأطير التجارة الخارجية والقضاء النهائي على أي ممارسات خارج عن القانون زكانت تمارس في الماضي.

في حين، ستبق اللجنة في إجتماعتها في لقاءات مفتوحة إلى غاية التطبيق الفعلي لجميع المهام التي جاءت من أجلها.

فريال.م

عاجل