22 مايو، 2020 - 15:23

رزيق: عقوبات صارمة لتجار “نصف ريدو”

حذر وزير التجارة، كمال رزيق، التجار الممنوعين من مزاولة نشاطاتهم بسبب الحجر الصحي، من عقوبات صارمة في حال إصرارهم على مزاولة النشاط تصل إلى تحويل ملفاتهم أمام العدالة.

وقال كمال رزيق، أن العقوبات المفروضة على تجار “نصف ريدو” أي الذين يفتحون المحل بشكل جزئي، لن تقتصر فقط على غلق المحل لمدة شهر واحد على الأقل بل تصل إلى تحويل ملفاتهم أمام العدالة، جاء هذا خلال إشرافه اليوم الجمعة، على انطلاق حملة وطنية لفرض ارتداء الكمامة على التجار والزبائن تحت شعار “ارتداء الكمامة وقاية ذاتية لحماية جماعية” على مستوى السوق الجواري “علي ملاح” بساحة أول ماي بالعاصمة.

ح.إلهام

22 مايو، 2020 - 15:04

الجزائر تتحرى هلال شوال الليلة

ستعقد اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، اليوم الجمعة، ندوة صحفية خاصة بليلة الشك لترقب هلال شهر شوال لهذا العام. 

وحسب بيان اللجنة اليوم الجمعة، ستعقد الندوة ابتداء من صلاة المغرب بدار الإمام بالمحمدية وستبث عبر وسائل الإعلام.

ح.إلهام

22 مايو، 2020 - 03:51

ملك المغرب مُصاب بفيروس “كورونا”…!

كشفت مصادر إعلامية متطابقة عن إصابة ملك المغرب محمد السادس بفيروس “كورونا” يكون قد إنتقل إليه خلال إشرافه على حفل ديني إحياء للية السابع و العشرين من رمضان المصادمة للية القدر و إعتقالات داخل القصر الملكي.

جهاد أيوب

22 مايو، 2020 - 03:03

أمين الزواي…العربية لغة الصلاة و المحراب فقط…!

قال الأديب الجزائري المثير للجدل الدكتور الأمين الزاوي في حوار مباشر عن سرديات وترجمات الأدب الجزائري خلال العشرية السوداء، أن:” اللغة العربية هي لغة كهنوتية بسبب حمولة الدين الإيديولجي، وإذا لم تستنجد بعبقرية العاميات المختلفة ستصبح قريبا لغة الصلاة والمحراب فقط. والسؤال المطروح هو: لماذا المسرح والسينما والغناء ..الخ يجري بالدارجة في حين تبقى خطبة الجمعة باللغة العربية؟”.

و جاءت هذه الإساءة الجديدة للغة العربية من الأديب الزاوي ردًا على مقترحات حركة مجتمع السلم بتجريم مستخدمي اللغة العربية في التعاملات الإدارية و الرسمية،مع الإشارة أن الزاوي لطالما إنتقد لغة الضاد ودافع مقابل ذلك على لغة فولتير و إعتبرها لغة علوم.

جهاد أيوب

 

22 مايو، 2020 - 01:37

إيقاف شركة حداد ETRHB المكلفة ببناء ملعب تيزي وزو

تم إيقاف شركة رجل الأعمال علي حداد ETRHB المكلفة ببناء ملعب تيزي وزو بعد أن أصبحت غير قادرة على مواصلة الأشغال.كما أن الشركة التركية الشريك هي الأخرى لا يمكنها مواصلة الأشغال بما أنه يربطها عقد مع شركة حداد ETRHB وليس مع الدولة.

و سيتم إختيار شركة جديدة في غضون الأيام القادمة.و ستشرع الشركة الجديدة التي سيتم اختيارها في العمل شهر سبتمبر القادم أو ربما بداية 2021 في حال كانت هناك مناقصة و دفتر شروط أو إسناد المشروع للشركة العمومية “كوسيدار”.

مع العلم أن مدة الأشغال لن تتجاوز 8 أشهر،فيما سيبقى مكتب الدراسات ذاته و لن يتم تغييره. 

جهاد أيوب

عاجل