31 أكتوبر، 2018 - 17:31

رسالة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

شدد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الأربعاء، على ضرورة التعجيل بالإصلاحات الاقتصادية والتحرر أكثر فأكثر من التبعية للمحروقات وتقلبات سعرها في الأسواق العالمية.

وأكد رئيس الجمهورية في رسالة للأمة بمناسبة الذكرى الـ 64 لاندلاع الثورة  التحريرية، أن الجزائر و إذ كانت قد حققت تقدما “يحق الاعتزاز به” في مجال  التنمية بمختلف أشكالها، إلا أنه “يتعين علينا بذل المزيد من الجهود للتكفل  بجميع الحاجات الاجتماعية الـمتبقية لشعبنا (…) والتعجيل بالإصلاحات  الاقتصادية وتنويع مكونات الإنتاج الوطني لكي نتحرر أكثر فأكثر من التبعية للـمحروقات وتقلبات سعرها في الأسواق العالمية”.

فبعد أن ذكر بأن ثورة أول نوفمبر شكلت بعد استعادة الاستقلال، “منطلقا لمسار عظيم، مسار بناء و تشييد”، حرص الرئيس بوتفليقة على الإشارة إلى أن إنجازات  الجزائر المستقلة تقاس بالأوضاع التي استرجعت حريتها في ظله،  و التي كانت قد  تميزت بتشريد ما يربو عن ربع الشعب الجزائري و بالافتقاد للأطر الإدارية مع  وجود أمية تكاد تكون شاملة و فقر سائد و بثروات وطنية تحت سيطرة مستعمر الأمس.

ففي تلك المرحلة من تاريخها, كان ينظر إلي الجزائر على أنها “دولة ناجحة في إقلاعها التنموي”، فضلا عن تميزها بدورها الريادي في مساندة حقوق الشعوب  المستعمرة  و الـمستضعفة، و كذا في ريادة نضال شعوب جنوب المعمورة من أجل إقامة نظام اقتصادي عالمي جديد وتثمين الثروات الطبيعية للشعوب, يقول رئيس الجمهورية.

كما ذّكر في ذات الصدد بأن هذه المسيرة كانت قد تعثرت بفعل تقلبات سعر المحروقات التي شلت المسار الاقتصادي للبلاد لتدخل الجزائر “جراء تهاون سياسي”  دوامة الخراب  و الإرهاب و الدمار، “الأمر الذي تولدت عنه عوامل الـمأساة الوطنية التي عانى منها شعبنا قرابة عقد من الزمن”.

وعرج رئيس الدولة على الظروف التي كان قد تقلد فيها سدة الحكم, حيث قال:  “إنكم شرفتموني بثقتكم الغالية قرابة 20 سنة قبل اليوم، في ظروف وطنية صعبة و  في محيط دولي تنكر لنا و وضعنا تحت حصار غير معلن”, ليضيف “استلهمنا معا من مراجعنا السمحة ومن قيم بيان ثورة نوفمبر الـمجيدة و توصلنا إلى تصويب  الأمور وإلى الدخول في مرحلة من إعادة بناء ما دمر، والعمل بغية تحقيق الكثير  من طموحاتكم الـمشروعة”.

و من أهم ما تم تجسيده في خضم هذه المرحلة ،تحقيق السلم و استرجاع الأمن عبر  كل ربوع الجزائر، وهم شرطان لأي تنمية أو بناء.

31 أكتوبر، 2018 - 17:24

مجلس الأمة ينظم ندوة تاريخية لاحياء ذكرى الثورة التحريرية

إحياء للذكرى 64 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة ، نظم مجلس الأمة، بمقره ، يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018 ندوة تاريخية تحت عنوان : شهادات حية حول ثورة أول نوفمبر 1954 ،حضرها السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة ،والسيد سعد الدين نويوات ، المستشار برئاسة الجمهورية، والسيدة فافا سيد لخضر بن زروقي، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان، وعدد من أعضاء البرلمان بغرفتيه ،ومسؤولون وإطارات من عدة قطاعات وزارية ومؤسسات وهيئات وطنية، وجمع من الأساتذة والمختصين والخبراء. 

الأشغال افتتحتها السيدة نوارة سعدية جعفر، نائب رئيس مجلس الأمة، بكلمة قدمت فيها موضوع الندوة و أهميته وحيويته.

وقد تميزت أشغال هذه الندوة، بتقديم السيدة المجاهدة ليلى الطيب، عضو مجلس الأمة شهادتها حول دور الطلبة والمرأة أثناء الثورة التحريرية المجيدة ، على مستوى العمل المسلح و التمريض         و تدويل القضية الوطنية وغير ذلك من أنشطة الثورة. ثم قدم السيد المجاهد صالح قوجيل ، عضو مجلس الأمة شهادته حول التحضيرات العملية لانطلاق الثورة التحريرية، وذلك بدءا من اجتماع مجموعة 22، ثم تحرير بيان أول نوفمبر من طرف القادة الستة والاتصالات التي جرت من أجل اضفاء الطابع الوطني للثورة، ثم التحضير المادي للعمليات التي جرت في أول نوفمبر .

وخلال النقاش العام الذي دار عقب هاتين الشهادتين ،أثار الحاضرون جملة من القضايا المتعلقة بمسار الثورة التحريرية وكتابة تاريخها وكيفية غرس مبادئها في أجيال الاستقلال. وقد تكفل المجاهدان بالإجابة على مختلف الانشغالات والتساؤلات التي أثارها المشاركون.

31 أكتوبر، 2018 - 16:40

غلق جناح “ناشر إيراني” بصالون الكتاب

قامت ،اليوم الأربعاء ،إدارة الصالون الدولي  للكتاب بغلق جناح الناشر الإيراني “المجمع العالمي لآل البيت” لـ”مخالفته  القانون الداخلي لصالون الجزائر الدولي للكتاب”، حسبما علم لدى المنظمين.

وقال جمال فوغالي رئيس لجنة القراءة والمتابعة لدى وزارة الثقافة أن “هذا  الغلق جاء عقب الوقوف على عرض عناوين تم التحفظ عليها سابقا من طرف مصالح  الجمارك”.

وقامت مصالح الجمارك ،اليوم بحجز هذه الكتب الدينية محل التحفظ قصد عرضها على  لجنة مختصة لوزارة الشؤون الدينية التي تقوم بمتابعة الكتب الدينية في الصالون  الدولي للكتاب.

وتشارك دولة إيران في الطبعة 23 للصالون الدولي للكتاب التي تستمر فعالياتها  إلى غاية 10 نوفمبر بعدة دور نشر.

31 أكتوبر، 2018 - 16:26

هزة أرضية بقوة 3.2 درجات بالعاصمة

سجلت اليوم الأربعاء، هزة أرضية على الساعة 15.32 دقيقة، بشدة 3.2 على سلم ريشتر  شمال غرب بلدية المرسى شرق العاصمة.

وحسب المعلومات الأولية، فقد حدد مركز الهزةبـ7 كلم شمال غرب بلدية المرسى، كما  لم يتم الإعلان عن وقوع أي خسائر مادية أو بشرية .

31 أكتوبر، 2018 - 15:15

أليانس للتأمينات تهنئ الشعب الجزائري

بمناسبةاحياء الذكرى 64 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954،تقدم أليانس للتأمينات أحر تهانيها و أصدق تمانيها لكافة الجزائريين أينما كانو اوحيث  ماوجدوا في كل ربوع العالم.

31 أكتوبر، 2018 - 15:03

رونالدو يتجاهل ميسي

رشح كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي 5 لاعبين لمنافسته على الفوز بالكرة الذهبية، من بينهم المصري محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي، فيما تجاهل ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني.

وكانت مجلة “فرانس فوتبول” أعلنت قبل أسابيع أسماء 30 لاعبا مرشحا للفوز بالكرة الذهبية للعام الجاري، فيما ينتظر إعلان اسم الفائز باللقب الذي يحمله رونالدو في ديسمبر المقبل.

وأجرت المجلة الفرنسية المتخصصة في شؤون كرة القدم مقابلة مع النجم البرتغالي، شكك خلالها بإمكانية تتويج غريمه التقليدي ميسي بالكرة الذهبية.

واعتبر صاحب الكرات الذهبية الخمس، مثل ميسي، أن كلا من صلاح والكرواتي لوكا مودريتش والفرنسيين أنطوان غريزمان وكيليان مبابي ورافايل فاران، أقرب لمنافسته على الظفر بالجائزة المرموقة.

وقال رونالدو: “قلت مرات عدة إن الفوز بكرة ذهبية سادسة ليس هاجسا بالنسبة لي. أنا أعلم في أعماق قلبي أنني أحد أفضل اللاعبين في التاريخ”.

وأضاف “الدون”: “بالتأكيد أريد أن أفوز بالكرة الذهبية السادسة. سأكون كاذبا إن قلت العكس. أسعى لذلك مثلما أسعى لتسجيل الأهداف والفوز بالمباريات. أعتقد أنني أستحق”.

وعندما سئل عمن يرشحهم لمنافسته، قال صاحب الـ33 عاما: “لا أعلم إن كان ميسي سيتواجد على المنصة أم لا. لذلك دعونا نقول صلاح ومودريتش وغريزمان ومبابي وفاران. الفرنسيون بشكل عام لأنهم أبطال العالم”.

يشار إلى أن مودريتش، الذي توج هذا العام بجوائز الاتحاد الدولي (فيفا) لأفضل لاعب في العالم، والاتحاد الأوروبي (يويفا) لأفضل لاعب في أوروبا، فضلا عن لقب أفضل لاعب في كأس العالم 2018، يعد المرشح الأقوى حظوظا لخطف الكرة الذهبية.

عاجل