27 مارس، 2020 - 20:43

رفع عدد الولايات المعنية بالحجر الجزئي إلى 16 ولاية

كشفت مصادر “الجزائر1” أنه من المنتظر أن تعلن الحكومة عن رفع عدد الولايات التي سيمدد إليها الحجر الجزئي قريبًا إلى 16 ولاية تكون معنية بحظر التجوال إعتبارًا من الساعة 19.00 مساءً و إلى غاية 6.00 صباحًا.

و وفقًا لذات المصادر فإن الولايات الجديدة التي سيشملها التمديد هي 4 ولايات و يتعلق الأمر بكل من ولايات الشلف ،سيدي بلعباس، البويرة و خنشلة و سكيكدة.

و ذلك لعدة أسباب منها القرب الجغرافي للولايات الجديدة مع الولايات التي تم تسجيل بها بؤر للوباء،و تسجيل عدد من الإصابات المؤكدة على مستوى هذه الولايات بعد التحقيق الوبائي لمعهد باستور بالعاصمة و وهران و قسنطينة.

و تقرر اليوم الجمعة توسيع اجراءات الحجر الصحي من ولايتين “الجزائر العاصمة-حجر جزئي- و البليدة-حجر كلي-” إلى 9 ولايات ،حيث أصدر الوزير الأول عبد العزيز جراد مرسومًا جديدًا يتضمن توسيع إجراءات الحجر الجزئي إلى 9 ولايات وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية وطبقًا للتدابير التكميلية للوقاية من إنتشار وباء فيروس “كورونا” ومكافحته ، حسب ما أفاد به اليوم الجمعة بيان لمصالح الوزارة الأولى .

وجاء في البيان أنه “تطبيقًا لتوجيهات… رئيس الجمهورية وطبقًا للمرسوم التنفيذي رقم 20- 70 المحدد للتدابير التكميلية للوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) و مكافحته، عبر التراب الوطني”، أصدر الوزير الأول،عبد العزيز جراد الخميس 26 مارس مرسومًا جديدًا يتضمن توسيع إجراءات الحجر إلى بعض الولايات”.

وأوضح البيان أن المادة الــ 2 من المرسوم الجديد تنص على” توسيع إجراءات الحجر الجزئي الى الولايات التالية: باتنة، تيزي وزو ، سطيف ، قسنطينة، المدية، وهران، بومرداس ، الوادي و تيبازة.وسيطبق هذا الإجراء في الولايات التسع المذكورة “ابتداء من -غدًا- السبت 28 مارس
2020 وتخص الفترة الزمنية من الساعة ال 19 إلى غاية الساعة السابعة صباحا”.

جهاد أيوب

27 مارس، 2020 - 20:08

وزير التجارة يكذب خبر وفاة البروفيسور سي أحمد

كذب وزير التجارة، كمال رزيق، اليوم الجمعة، خبر وفاة البروفيسور سي أحمد المهدي ،رئيس مصلحة الجراحة العامة بمستشفى “فرانتز فانون” بالبليدة.

وقال وزير التجارة في منشور له عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك:” البروفيسور سي احمد حي يرزق اكيد في المستشفى بالبليدة مريض لكن هو على قيد الحياة و الحمد الله ربي يجيب له الشفاء”

جاء هذا بعد ما تم تداول خبر وفاة البروفيسور سي أحمد عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

ح.إلهام

27 مارس، 2020 - 19:59

فرنسا : إرتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 32964

أعلنت السلطات الصحية الفرنسية اليوم عن إرتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 32964 إصابة  .

فيما تم تسجيل 299 حالة وفاة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 1995.

روميساء حويشي

27 مارس، 2020 - 19:46

فيروس كورونا يعاود إصابة المتعافين منه في الصين

كشف أطباء الصينيون ،اليوم، أن 3الى 14 بالمئة من المرضى، الذين أعلنو عن شفائهم من فيروس كورونا ،كانت إختباراتهم إيجابية ،مما أثار القلق لدى الأطباء.

ومن جهة،أظهرت أبحاث التي نقلت نتائجها عن طريق الصحيفة “ديلي ملي”،وأيضا بريطانيا ،وروسيا ،أن المرضى الذين أجريت عليهم الإختبارات كانت إيجابية .

ومن جهة أخرى شكك الأطباءأن إختبارات تبين إحتمال بعض الأشخاص قد لا يكونون محصنين ضد الفيروس كورونا ،مبرزين أن دقة الإختبارات الحمض النووي بكشف أثار الفيروس الدى بعض المرضى الذين أعلن عن شفائهم .مشيرين إلى النتائج السلبية التي ظهرت لديهم سابقا قد تكون خاطئة

وأضاف الخبراء على المرضى الذين أعلن عن شفائهم العودة للحجر الصحي إضافي لمدة أسبوعين لتأكد من التشافي بشكل تام.

فريال.م

27 مارس، 2020 - 18:43

تسجيل هزة أرضية بقوة 3.8 في ولاية باتنة

سجلت هزة أرضية في ولاية باتنة قدرت شدتها 3.8 درجات على سلم ريشتر ،

الهزة الأرضية تم تسجيلها على الساعة 17:04 و حدد مركزها على بعد 3 كيلومترات جنوب شرق منطقة أولاد سلام .

روميساء حويشي

27 مارس، 2020 - 18:33

أرقام خرافية جديدة تسجلها الولايات المتحدة الأمريكية

أعلنت جامعة ” جونز هوبكنز ” عن تسجيل الولايات المتحدة الأمريكية ل 7 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا ، منها 80 حالة وفاة ، و هذا خلال ساعتين فقط .

و يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد تصدرت أمس القائمة العالمية للإصابات بكوفيد 19 حيث سجلت أزيد من 86 ألف حالة ، متجاوزة الصين بؤرة الفيروس  و التي سجلت هي الأخرى أزيد من 82 ألف حالة منذ شهر ديسمبر الفارط .

 

ب.عبدالقادر

عاجل