الجزائر 1 | رقمنة خدمة دفع المنحة الجزافية للتضامن الجزائر 1 الجزائر 1 | رقمنة خدمة دفع المنحة الجزافية للتضامن

22 ديسمبر، 2020 - 11:19

رقمنة خدمة دفع المنحة الجزافية للتضامن

أبرمت اليوم الثلاثاء، كل من وزارتي البريد و التضامن، على إتفاقية شراكة لأجل رقمنة و عصرنة الخدمات بين القطاعين لتسهيل حياة المواطنين.

و تتمثل الإتفاقية المبرمة بين القطاعين في رقمنة الدفع المنحة الجزافية للتضامن ، التي تعمل وزراة البريد على تحسين الخدمات للمواطنين.

وأضاف وزير البريد إبراهيم بومزار،أن قطاعه يعمل على رقمنة خدمة دفع المنحة الجزافية للتضامن و تعميمها عبر الشبكة البريدية بأكملها.

وتندرج الإتفاقية حسب الوزير، ضمن جهود قطاع البريد على المساهمة في تجسيد إستراتيجية الحكومة الرامية إلى تبسيط الإجراءات الإدارية و رقمنتها.

 

بركان.أ

22 ديسمبر، 2020 - 11:10

مطالب بعرض جرائم الإحتلال المغربي ضد الصحراويين على محكمة الجنايات الدولية

طالَبَ المشاركون في حلقة نقاش رفيعة المستوى حول “آخر مستعمرة في إفريقيا، الصحراء الغربية والقانون الدولي” نظمت بمدينة نيويورك الأمريكية, على ضرورة عرض جرائم المغرب ضد الصحراويين على محكمة الجنايات الدولية وغيرها من الهيئات القضائية الدولية.

وجاءت مطالبة المشاركين في الندوة بعد إستعراض مطول للجرائم التي إرتكبها ولايزال الإحتلال المغربي يرتكبها منذ 1975 بحق الشعب الصحراوي بالأراضي الصحراوية المحتلة وبالمغرب والإغلاق الذي يفرضه على الأراضي المحتلة بوجه وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين لمنعهم من الوصول إلى الإقليم.

وشارك في هذه الندوة المرصد الدولي من أجل الصحراء الغربية ولجنة التضامن الأمريكية مع الشعب الصحراوي, وقد جمعت ممثلين عن المجتمع المدني وأكاديميون دبلوماسيين وباحثين ومحامين دوليين.

قدوش مهدي.

22 ديسمبر، 2020 - 11:07

إستئناف عملية توزيع لقاح “فايزر- بيونتيك” في دول الإتحاد الأوروبي

يبدأ توزيع لقاح “فايزر- بيونتيك” في دول الإتحاد الأوروبي اليوم إنطلاقا من بلجيكا بعد موافقة المفوضية الأوروبية أمس على طرحه في الأسواق تنفيذا لتوجيهات الوكالة الأوروبية للأدوية.

و سبق قرار المفوضية الأوروبية بساعات إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أن لقاح فايزر- بيونتيك آمن و فعال حتى مع السلالة الجديدة لفيروس كورونا المكتشفة في بريطانيا.

و تستعد القوافل الأولى للشاحنات المحملة باللقاح الألماني/الأمريكي، الذي ينتج في مصنع بـ “بوورس” (Puurs) في منطقة آنفر (Anvers) البلجيكية، للإنطلاق بعد ساعات من الآن باتجاه عدة وجهات أوروبية لتصل إليها يوم السبت، مما سيسمح بإطلاق عمليات التلقيح عبر الإتحاد الأوروبي، بنفس التوقيت و الشروط للجميع، إبتداءا من الأحد حسب أورسولا فون دير ليين رئيسة المفوضية الأوروبية.

و أشارت المفوضية الأوروبية إلى أنها حجزت 200 مليون جرعة من اللقاح مع تسلم 100 مليون جرعة إضافية لاحقا.

 

بركان.أ

22 ديسمبر، 2020 - 10:57

هدا ماقاله وزير المالية حول النظام المحاسباتي الجديد

كشف وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الثلاثاء، إن السنة المقبلة 2021، ستخصص لوضع نظام محاسباتي جديد . 

وأورد الوزير، خلال رده على أسئلة النواب في البرلمان حول تسوية قانون المالية 2018: “هناك صعوبات في التقدير خاصة بخصوص الإيرادات”.

وأضاف الوزير: “الملاحظات المرفوعة تتمحور أساسا حول عدم التحكم في التقديرات الميزاناتية”.

 

ع.ميلس 

 

22 ديسمبر، 2020 - 10:45

الأمم المتحدة تعين مبعوثا خاصا جديدا لعملية السلام بالشرق الأوسط

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريش, تعيين النرويجي تور وينسلاند مبعوثا خاصا جديدا لعملية السلام بالشرق الأوسط وممثلا شخصيا لدى منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية.

وأخذ وينسلاند هذا المنصب خلفا للبلغاري نيكولاي ملادينوف, الذي سيشغل منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا.

وسيأتي التعيين الرسمي لملادينوف مبعوثا جديدا إلى ليبيا, مباشرة بعد إعطاء مجلس الأمن الضوء الأخضر.

قدوش مهدي.

22 ديسمبر، 2020 - 10:45

إنتصار الجيش الصحراوي على قوات المخزن

 حققت قوات الجيش الشعبي الصحراوي ، انتصارات جديدة في معاقل الإحتلال المغربي ، في عدة مراكز لتخندق جنود المخزن .

وأفاد بلاغ عن الجيش الشعبي الصحراوي ، أن قوات البوليساريو ، قصفت ليلة البارحة  تخندقات جنود المخزن في عدة مواقع ،مثل قصف عنيف إستهدف جنود الإحتلال بمنطقة گلب النص بقطاع آوسرد، وشن قصف عنيف طال مواقع العدو في منطقة أگرارةْ الرمث بقطاع الفرسية مرتين متتاليتين .

كما افادت وزارة الدفاع الصحراوية أن قواتها حققت تقدما في منطقة ألْفيعيين بقطاع الفرسية من خلال قصف قوات الإحتلال التي تراجعت بسبب القصف . وقصف مقاتلو البوليساريو ليلة البارحة ،مواقع تمركز قوات العدو في قطاع أم أدريگة.

فيما إستهدفت قوات الجيش الصحراوي نهارَ اليوم ، قواعد جنود الإحتلال في مراكز عديدة أهمها قطاع السمارة ومنطقة روس الشيظمية بقطاع المحبس مع قصف مركز طال جنود الإحتلال في منطقة فدرةْ لغراب بقطاع حوزة.

وكان القصف أشد ضراوة في منطقة أَوْدَيْ أَصْفَ بقطاع السمارة. وتقر وزارة الدفاع الصحراوية أن هجومات البوليساريو، التي دخلت أسبوعها الخامس على التوالي ، قد كبّدت القوات المغربية خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات على طول جدار الذل والعار ، فيما تواصل المغرب التكتم عن الرد الصحراوي ويرفض الإعلام المغربي التعرض لهذه الهجمات العنيفة لإرضاء نظام الرباط .

ع.ميلس