1 مايو، 2016 - 12:57

رونالدو مهدد بالحرمان من كأس أوروبا 2016

حذر طبيب منتخب البرتغال السابق نونو كامبوس، من أن التعجيل بمشاركة مهاجم ريال مدريد المصاب كريستيانو رونالدو، قد يؤدي إلى تفاقم إصابته ويحرمه المشاركة في كأس أوروبا (يورو 2016).

وأكد كامبوس في مقابلة مع صحيفة “ريكورد” البرتغالية، على ضرورة حصول رونالدو على راحة لفترة ما بين 18 يوما و3 أسابيع، لأن “التعافي يحتاج أسبوعين ثم 6 أيام أخرى للإعداد البدني”.

ويأمل رونالدو الذي يعاني إصابة عضلية، في العودة أمام مانشستر سيتي في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، الأربعاء، بعد تعادل الفريقين في إنجلترا بلا أهداف.

وأوضح الطبيب أن آلام الفخذ التي يعانيها قائد منتخب البرتغال، قد تهدد مشاركته مع منتخب بلاده في بطولة أوروبا الصيف المقبل، إذا لم يتم التعامل معها بالجدية الكافية.

وحذر الطبيب من التعجيل بمشاركة رونالدو في المباريات، مؤكدا أن هذا “قد يدمر عضلاته”، وبالتالي سيغيب فترات أطول عن الملاعب.

 

 

الجزائر1

1 مايو، 2016 - 12:04

علماء فلك يكتشفون ما تحدث عنه ابن سينا قبل 1000 عام

استعان فريق من العلماء الألمان بمعلومات كان العالم العربي ابن سينا تحدث عنها في أحد كتبه منذ عام 1006، حول الظاهرة الفلكية الـ”سوبر نوفا”.

ولم يدرس علماء الفلك السماء لفترة طويلة، فقد اخترع التلسكوب عام 1608، إلا أن ذلك لا يعني أن أجدادنا تجاهلوا الأحداث التي تجري في السماء.

عندما يريد العلماء اليوم دراسة أحداث وقعت منذ فترة طويلة، فإنهم غالبا ما يلجأون الفلكيين القدماء رغم الأدوات البسيطة التي عملوا بها.

                                                                                   ابن سينا

ووجد العلماء في “كتاب الشفاء” لابن سينا معلومات عن سوبر نوفا لمعت بمقدار لمعان كوكب الزهرة ولمدة 3 شهور عام 1006.

وعلى الرغم من أن الشرح الذي قدمه ابن سينا عن SN 1006، لا يرقى للتعقيد الذي تظهر فيه تقارير العلماء اليوم، إلا أنه يعتبر شاملا لمعلومات ليست في متناولهم.

ويعرف السوبر نوفا بـ”المستعر الأعظم” وهو نوع من أنواع النجوم المتفجرة وتعبير يدل على عدة انفجارات نجمية هائلة يقذف فيها النجم غلافه في الفضاء عند نهاية عمره.

وتؤدي هذه الظاهرة إلى تكون سحابة كروية حول النجم براقة للغاية من البلازما، سرعان ما تنتشر طاقة الانفجار في الفضاء وتتحول إلى أجسام غير مرئية في غضون أسابيع أو أشهر.

أما مركز النجم فينهار على نفسه نحو المركز مكونا إما قزما أبيضا أو يتحول إلى نجم نيوتروني ويعتمد ذلك على كتلة النجم، أما إذا زادت كتلة النجم عن نحو 20 كتلة شمسية فإنه قد يتحول إلى ثقب أسود بدون أن ينفجر في صورة مستعر أعظم.

الجزائر1

30 أبريل، 2016 - 21:20

الجزائريون دفعوا 200 مليار سنتيم “بروسيات”

مصالح الشرطة لمختلف ولايات الوطن تزويد الخزينة العمومية بقرابة 200 مليار سنتيم، خلال سنة 2015

30 أبريل، 2016 - 19:33

مذنب بلا ذيل

قال علماء إنه تمكنوا من اكتشاف مذنب بلا ذيل، مشيرين إلى أن هذا الأمر قد يساعد في الإجابة عن أسئلة متعلقة بالنظام الشمسي وتطوره.

وحسب ما أوردت وكالة “رويترز” السبت، فإن الاكتشاف العلمي جاء وفق نتائج دراسة نشرت في مجلة “ساينس أفادنسيز”.

وقال العلماء إن المذنب تكون من مواد صخرية توجد عادة بالقرب من كوكب الأرض، وتتكون معظم المذنبات من الجليد وغيره من المركبات المجمدة، وهي تتشكل في أقاصي النظام الشمسي المتجمدة.

ويعتقدون أن المذنب تشكل في المنطقة ذاتها، التي تشكل فيها كوكب الأرض ثم ابتعد إلى الفناء الخلفي في النظام الشمسي عندما تزاحمت الكواكب لاتخاذ موضعها.

وأطلق العلماء على المذنب اسم “مانكس” على اسم سلالة من القطط بلا ذيول.

الجزائر1

30 أبريل، 2016 - 19:11

متصفح الإنترنت Opera يضيف خاصية الـ VPN لتصفح آمن

أعلنت الشركة العاملة على تطوير متصفح أوبرا Opera للإنترنت، إضافة خاصية VPN، حتى يتمكن مستخدمو الإنترنت من التصفح بشكل أمن عند الاتصال،

خاصة بشبكات الواي فاي العامة، كما أنها تتيح الوصول لبعض الخدمات والمواقع، غير متوفرة خارج نطاق الولايات المتحدة الأمريكية كـ Spotify عملاق الموسيقي.

وتسمح الإضافة الجديدة، للمتصفح، بالمنافسة مع متصفحات الإنترنت العملاقة أمثال جوج كروم، وفايرفوكس، خاصة وأن كليهما يأتي دون تل الإضافة،

ورغم توفر عدد كبير من التطبيقات المصغرة، التى توفر شبكات افتراضية خاصة لتصفح الإنترنت بأمان، لكن معظم الخدمات الجيدة منها أما غير مجانية.

 

 

الجزائر1

 

30 أبريل، 2016 - 18:58

اتحاد العاصمة يتوج بلقب الدوري الجزائري

توج اتحاد العاصمة بدوري المحترفين الجزائري لكرة القدم قبل ثلاث جولات على النهاية بفوزه، السبت، 3- صفر على جمعية وهران .
وأحرز اتحاد العاصمة اللقب للمرة السابعة في تاريخه، بعدما وسع الفارق مع ملاحقه شبيبة الساورة إلى 14 نقطة مستغلا خسارة الأخير1- صفر أمام سريع غليزان في نفس الوقت.

وسجل وصيف بطل إفريقيا أهدافه الثلاثة في الشوط الثاني عن طريق أسامة درفلو ومختار بن موسى ومحمد سوقار ليستعيد اللقب بعد غياب موسم واحد من وفاق سطيف.

 

 

الجزائر1