الجزائر 1 | رياح قوية تصل إلى 60 كلم/سا على هذه المناطق الجزائر 1 الجزائر 1 | رياح قوية تصل إلى 60 كلم/سا على هذه المناطق

9 فبراير، 2021 - 08:56

رياح قوية تصل إلى 60 كلم/سا على هذه المناطق

حدرت مصالح الأرصاد الجوية،  اليوم الثلاثاء من  استمرار هبوب رياح قوية بسرعة تصل إلى 60 كلم/سا.

 

السواحل المعنية هي بوهارون، الجزائر العاصمة، دلس، أزفون، بجاية، تنس، مستغانم و أرزيو .

 

عبد القادر وليد بوخالفة

9 فبراير، 2021 - 08:47

أمن ولاية سكيكدة يشرف على حملات تحسيسية للحد من إنتشار فيروس كورونا‎

قام أمن ولاية سكيكدة خلال أسبوع واحد ب 1088عملية تحسيسية للحد من إنتشار فيروس كورونا،شملت مختلف شرائح المجتمع من مواطنين ومختلف المرافق الإدارية والخدماتية التي تستقطب المواطن،وكذا مستعملي الطرقات العامة.

حيث تم تقديم إرشادات مختلفة للحد من إنتشار فيروس كورونا- كوفيد19،كما ساهمت هذه العمليات التحسيسية التوعوية من انخفاض ملحوظ من الإصابات بولاية سكيكدة،مما تم تسجيل الأسبوع المنصرم 3إصابات فقط في حين كان عدد الإصابات يصل إلي 24 إصابة في الأسبوع.
جابر.رخوم

9 فبراير، 2021 - 08:43

وفاة شخص في حادث مرور على مستوي طريق السيار بسكيكدة 

 

توفي  سيتني المدعو م,محمد البالغ من العمر 60سنة  حادث مرور على مستوي طريق السيار الذي يمر على بلدية لغدير دائرة عزابة بسكيكدة  حيث ان الضحية كان بصدد قطع الطريق، لتصدمه سيارة سياحية ترديه قتيلا في عين المكان،مما إستدعى تدخل مصالح الحماية المدنية التابعة للوحدة الثانوية بعزابة ونقل جثة الضحية إلى مستشفى عزابة،فيما فتح درك بلدية لغدير تحقيقا في ملابسات الحادث .
ر.جابر

8 فبراير، 2021 - 22:25

إسرائيل تفجر حزب العدالة والتنمية المغربي

كشف الإعلام المغربي أن زيارة وزير الطاقة والمعادن والبيئة “عزيز رباح” إلى إسرائيل، تزيد الهوة داخل حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، الذي شهد خلافات داخلية على خلفية مشاركة قياداته في اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

وذكرت الصحيفة المغربية أن الدعوات تتصاعد داخل الحزب ذي التوجه الإسلامي للمطالبة بإجراء “تقييم حقيقي لتجربة 10 سنوات من المساهمة في الحكم من موقع رئاسة الحكومة، وتصدر البرلمان وتسيير الجماعات من أجل معرفة إلى أين يتجه الحزب، وما هي أطروحته المقبلة لوجوده السياسي في المرحلة المقبلة”.

ونقلت الصحيفة على لسان عضو المجلس الوطني للحزب “حسن حمورو” انتقاده بشدّة لحديث “رباح” عن احتمال زيارته إسرائيل، بصفته الوزارية الرّسمية، موضحا أن “هذه الصفة لم يكتسبها إلا بفضل الحزب، الذي يملك نظريا وقانونيا أن يجرده منها، أو على الأقل يجرده من عضوية القيادة السياسية للحزب، فضلا عن كون أصوات المواطنين كانت عاملا مهما في اكتسابه هذه الصفة”.

ولطالما ظلت صناعة السياسة الخارجية في المغرب ضمن المجال المحفوظ للمؤسسة الملكية، فيما تبقى الحكومة جهازا للتسيير وليس للتقرير، ما يعني أن وزراء “العدالة والتنمية” مجبرون على الامتثال لكل ما يصدر عن الملك بشأن التطبيع أو الاستقالة من مناصبهم.

وأعلن المغرب في ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ استئناف علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، ليصبح سادس بلد عربي بعد السودان والإمارات والبحرين والأردن ومصر.

وفي اليوم نفسه، أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك “دونالد ترامب” اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، المتنازع عليه بين الرباط وجبهة “البوليساريو”.

وتضمن الاتفاق تشجيع التعاون في الاقتصاد والتكنولوجيا والطيران المدني والتأشيرات والخدمات القنصلية والسياحة والماء والطاقة والأمن الغذائي وغيرها من القطاعات.

وأثار قرار استئناف العلاقات مع إسرائيل غضبا بين عناصر داخل “العدالة والتنمية”، الذي يرفض، منذ تأسيسه عام 1967، أي تطبيع مع دولة الاحتلال

ف.سمير

8 فبراير، 2021 - 21:54

عبد العزيز بوتفليقة يغيب عن جنازة شقيقه الناصر

لماذا غاب  الرئيس المخلوع  عبد العزيز بوتفليقة عن جنازة شقيقة الناصر؟ ، هو السؤال الذي طرحه كل من تابع مراسيم تشييع جثمان الناصر بوتفليقة

وحول الدوافع و الاسباب المباشرة لغياب عبد العزيز ، فقد تعود للحالة الصحية الحرجة التي آل اليها بوتفليقة المخلوع ، خصوصا في الأشهر الاخيرة ليدخل في غيبوبة حسب بعض المصادر

فيما أرجع البعض أن السبب أمني أكثر منه صحي ،  خوفا على حياة الرئيس المخلوع وردة فعل المواطنين في المقبرة ، كي لا يتكرر ما حدث مع اويحي وما تلقاه من إهانة اثناء حضورة جنازة شقيقة

س.مصطفي

 

8 فبراير، 2021 - 21:17

قصص من أروقة المحاكم الجزائرية لفوزية جبالة

“كان هدفي العمل على قضية  فوجدت نفسس أكتب في قضايا” هي الجملة التي قالتها الكاتبة خريجة قسم الحقوق  “فوزية جبالة” عن أول عمل أدبي لها  ولد من رحم المحاكم الجزائرية ” القانون لا يحمي المغفلين”

فوزية صاحبة هدا المولود الجديد تقول فيه ان هذا العمل الادبي هو مجموعة قصصية عن شخصيات مختلفة ، وعمل قانوني ساخر توعوي وقائي بلغة سهلة يفهمها كل افراد المجتمع.

عمل القانونية  جاء انطلاقا من نص المادة 78من دستور 2020 لا يعذر احد بجهل القانون، حيث  يتضمن هذا العمل سلسلة قضايا مأخوذة من الوقائع عن كمائن تعترضنا كل يوم قد تجعل منا ضحايا ومغفلين في رواية أحدهم حيث لا تتجاوز كل قضية 3 صفحات .

و تندرج القصص في إطار موضوعات القانون الجنائي و قانون الأسرة و القانون المدني بلغة سهلة وبسيطة يفهمها الجميع ، مزودة بالأساس القانوني اي بالمواد القانونية السارية المفعول و القرارات الصادرة عن المحكمة العليا .

ستلقي نظرة من خلاله على الاحداث اليومية التي تجري في المحاكم و المجالس القضائية وسترتكز نظرتك على اشخاص أبرياء او ضحايا تلاعبات في قضايا صعبة لا مهرب منها ، عن ابرياء قاموا بافعال نراها نحن سلوك عادي البستهم جرائم متعلقة بجريمة خيانة الامانة و جريمة حيازة سلاح بدون رخصة و جريمة الانضمام لجماعة اجرامية منتظمة وجريمة السرقة وجرائم اخرى في المجال الطبي و وحتى الفلاحي ،.

كما عملت الكاتبة على كشف افخاخ التي يقع فيها ضحايا التلاعبات التي تحدث بين العشاق و الازواج التي تصل الى اروقة العدالة بخصوص انهاء العذرية في مجتمعنا المحافظ و عن اثار الطلاق و الارث ،  كذلك عن تلاعبات في مجال بيع و شراء العقارات وقع ضحيتها اشخاص اعتقدوا ان اجراءات التعامل في العقارات بسيطة كالتصرفات الواردة على المنقولات.

و تقول الكاتبة عن نفسها “انا فوزية جبالة من ولاية قالمة من مواليد 1994 تحصلت على الماستر 2 سنة 2018 الثانية فالدفعة وكنت من اوائل الدفعة طيلة مشواري الجامعي”

ف.سمير