23 سبتمبر، 2019 - 14:42

زروال،العقبي،بوغازي أمام المحكمة العسكرية بالبليدة

وصل صباح اليوم الإثنين رئيس المجلس الدستوري السابق الطيب بلعيز إلى المحكمة العسكرية في البليدة، للإدلاء بشهادته في القضية التي يحاكم فيها شقيق رئيس الجمهورية السابق السعيد بوتفليقة، الفريق محمد مدين المدعو توفيق، اللواء المتقاعد بشير طرطاق، والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، بالإضافة إلى وزير الدفاع السابق، خالد نزار، نجله لطفي، وفريدحمدين.

كما وجهت المحكمة العسكرية إستدعاءت للحضور و الإدلاء بشهادتهم إلى كل من رئيس الجمهورية الأسبق اليامين زروال-الذي سبق الإستماع إلى أقواله منذ أسابيع- و الأمين العام السابق لرئاسة الجمهورية حبة العقبي المُقال من منصبه في أفريل الماضي و مستشار رئيس الجمهورية السابق محمد علي بوغازي.

هذا و إنطلقت صباح اليوم محاكمة كل من السعيد بوتفليقة، الجنرالين توفيق، بشير طرطاق، والسياسية لويزة حنون، وقد شهد محيط المحكمة العسكرية بالبليدة تعزيزات أمنية مشددة كما أغلق الطريق المؤدي إليها. ويواجه المعنيون تهمتي “المساس بسلطة قائد تشكيلة عسكرية” و”التآمر ضد سلطة الدولة”، وذلك بموجب المواد 284 من قانون القضاء العسكري و77 و78 من قانون العقوبات.

عمّـــار قـــردود

23 سبتمبر، 2019 - 14:21

ساحلي يسحب استمارات الترشح

أعلن الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي نيته في الترشح.

و ذلك بعد شروعه اليوم الاثنين في سحب استمارات التوقيع الشخصي  للناخبين الخاصة بالاستحقاق الرئاسي المقبل من مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وأكد الحزب في بيان له أنه و “على إثر استدعاء رئيس الدولة للهيئة الانتخابية لإنتخاب رئيس الجمهورية يوم الخميس 12 ديسمبر المقبل راسلت اليوم قيادة الحزب رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بهدف إبداء الرغبة في تكوين ملف التّرشح للانتخاب لرئاسة الجمهورية و كذا مباشرة عملية سحب المطبوعات الخاصة باكتتاب التّوقيعات الفردية للناخبين ”

وأوضح البيان أيضا أن القرار النهائي للحزب من المشاركة في هذه المحطة الانتخابية من عدمها سيتحدد رسميا يوم السبت 28 سبتمبر خلال ندوة وطنية للمكاتب الولائية للحزب .

 

قزوت وليد

23 سبتمبر، 2019 - 14:20

الطيب بوزيد: صب المنح الجامعية المتأخرة قبل نهاية سبتمبر

كشف وزير التعليم العالي و البحث العلمي، الطيب بوزيد، أنه سيتم صب المنح الجامعية المتأخرة في حسابات الطلبة قبل نهاية شهر سبتمبر الحالي.

و قد جاء هذا بعد تلقي الوزير الشكاوي عبر المنصة الالكترونية المخصصة للوزارة.

الهام بوظهر.

23 سبتمبر، 2019 - 14:15

محاكمة صناع ’’ الدواء القاتل ’’

بدأت اليوم محاكمة مسؤولي شركة ’’ سرفييه ’’ أحد أكبر المختبرات الخاصة بفرنسا بعد فضيحة حبوب انقاص الوزن و التي تسببت في هلاك ما لا يقل عن ألفي شخص اضافة الي أضرار صحية للالاف.

و تواجه شركة  ’’ سرفييه ’’ تهما بالتستر علي الأثار الجانبية القاتلة لعقار يسمي ’’ ميدياتور ’’ أحد مشتقات الأمفيتامين التي تم تسويقها للمصابين بداء السكري و الذين لديهم مشاكل في زيادة الوزن لكنها كانت توصف للنساء الأصحاء كمانع للشهية .

 

زيان رميسة 

23 سبتمبر، 2019 - 14:12

هئية دفاع “الرباعي المتآمر على الدولة” تطالب بتأجيل المحاكمة وتحويلها للقضاء المدني

طلبت هيئة الدفاع لكل من الجنرال المتقاعد محمد مدين المدعو “توفيق” ،و اللواء بشير طرطاق، والسعيد بوتفليقة، و لويزة حنون من المحكمة العسكرية بتأجيل الجلسة لأسباب صحية في انتظار المداولة في الفترة المسائية.

كما طالبت هيئة الدفاع بتأجيل المحاكمة وتحويلها إلى القضاء المدني.

عمّــــار قـــردود

23 سبتمبر، 2019 - 14:03

لماذا تم التراجع عن “البث المباشر” لمحاكمة المتهمين “بالخيانة العظمى”..؟

لماذا تم التراجع عن “البث المباشر” لمحاكمة المتهمين “بالخيانة العظمى” بالرغم من التزام وزير العدل حافظ الأختام ،بلقاسم زغماتي، بذلك و تأكيد وزير الإتصال و الثقافة و الناطق الرسمي بإسم الحكومة،حسان رابحي؟.

وفقًا لمصادر عسكرية و قضائية متطابقة لـــ“الجزائر1” فإنه لم يكن هناك تراجع،و كل ما في الأمر أن السلطات العليا تعهدت ببث لقطات من محاكمة العصر على التلفزيون الجزائري حصريًا و ذلك لنوع المحاكمة التي تعتبر عسكرية و تتضمن معلومات و أسرار خطيرة و خاصة بأمن الدولة و بثها على المباشر أمر غير مقبول و ضد المصلحة العليا للبلاد.كما نفت ذات المصادر إمكانية بث المحاكمة مسجلة و أفادت أن ذلك ربما يكون في المحاكمات المدنية أما العسكرية فأمر مستحيل.

عمّـــار قـــردود

عاجل