2 يوليو، 2019 - 14:01

زروال يعتذر عن المشاركة في إجتماع المعارضة السبت المقبل

كشفت مصادر مطلعة لــ“الجزائر1” أن الرئيس الأسبق اليامين زروال إعتذر رسميًا عن مشاركته في لقاء فعاليات المعارضة المقرر السبت القادم و ذلك لأسباب خاصة.

كما تفيد ذات المصادر بأن حمروش،الإبراهيمي لن يشاركا في الإجتماع المنتظر للمعارضة و أنهما إعتذرا عن الحضور لأسباب خاصة كذلك.

هذا و من المقرر أن يتم عقد السبت القادم، لقاءًا موسعًا للمعارضة و الشخصيات الوطنية و تم توجيه الدعوة إلى كل من الرئيس الأسبق اليامين زروال ورئيس الحكومة الأسبق مولود حمروش،و وزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي والمجاهدة جميلة بوحيرد،رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور،الحقوقي علي يحي عبد النور و ظريفة بن مهيدي.

وقال لخضر بن خلاف، في تصريح إعلامي،في المجلس الشعبي الوطني، على هامش أشغال كانت مبرمجة، أنه تم الشروع في الاتصالات الشفوية منذ أسبوعين “وكل من اتصلنا به أبدى رغبته في الحضور”، غير أن الدعوات الرسمية “ستوجه من الآن إلى نهاية الأسبوع الجاري وننتظر الحصول على الرخصة لانعقاد الندوة”، وذكر أن “أغلب الشخصيات التي اتصلنا بها أبدت رغبة في الحضور”.

عمّــــار قـــردود

2 يوليو، 2019 - 13:02

أويحيى و سلال أمام محكمة سيدي أمحمد

يمثل اليوم الثلاثاء ،كل من الوزير الأول السابق أحمد أويحيى و مالك مجمع  صناعي أمام وكيل الجمهورية والوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال ، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد .

و تعتبر هذه القضية الرابعة التي يمثل بسببها أويحيى أمام القضاء و تخص تركيب السيارات بعد كل من “سيما موتورزط و “سوفاك” و “كيا”.

صوفيا بوخالفة

 

2 يوليو، 2019 - 11:44

99.33 بالمئة نسبة نجاح أشبال الأمة في البيام

حقق أشبال الأمة نتائج قياسية ، في شهادة التعليم المتوسط ، و هذا بكل من بشار و الأغواط و باتنة و بجاية .

حيث قدرت نسبة النجاح بـ 99.33 بالمئة ، في حين تحصل 15 شبلا على شهادة التعليم المتوسط بتقدير “امتياز”، و 93 شبلا بدرجة “جيد جدًا”، و تحصل 112 شبلاً على تقدير “جيد” وتحصل بقية الأشيبال، على شهادة التعليم المتوسط، بدرجة قريب من الجيد.

حيث حقق أبناؤنا من أشبال الأمة نتائج باهرة في إمتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2019 بكل من بشار والأغواط وباتنة وبجاية نسبة نجاح 99.33% بمعدل عام يقارب 15.20/20 حيث تحصل :

– 15 شبلا على شهادة التعليم المتوسط بتقدير ” إمتياز ”
– 93 شبلا بدرجة جيد جيدا
– 112 شبلا بدرجة ” جيد”
أما بقية الأشبال تحصلوا على درجة ” قريب من الجيد ”

صوفيا بوخالفة

الجزائر1

2 يوليو، 2019 - 11:30

قوجيل يدعو للضرورة المحافظة على الدولة و مؤسساتها

قال رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل ، خلال اختتام الدورة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بمجلس الأمة أن قرارات الأخيرة للفريق أحمد قايد صالح جاءت تلبية لمطالب الشعب،  والمسايرة للحراك  حتى النهاية .

ودعا قوجيل للضرورة المحافظة على الدولة و مؤسساساتها ،من خلال  معالجة المشاكل الظرفية  مع فتح حوار جاد تزامنا مع اقتراب يوم الاستقلال  داعيا لضرورة المحافظة على القرار السياسي و استقلاليته مشددا على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد من طرف الدول الاجنبية .

أسماء بلعسلة

2 يوليو، 2019 - 11:13

بوشارب يستقيل من رئاسة المجلس الشعبي الوطني

قدم معاذ بوشارب ،اليوم الثلاثاء، استقالته من رئاسة المجلس الشعبي الوطني .

حيث سلم بوشارب الإستقالة إلى نائب الرئيس محمد مساوجة ، و اجتمع مكتب المجلس في هذه الأثناء لإعلان حالة الشغور ، و من ثم انتخاب رئيس جديد للمجلس.

و تم إستخلاف بوشارب بعبد الرزاق تربش كمسير مؤقت للبرلمان إلأى حين إنتخاب رئيس جديد.

صوفيا بوخالفة

2 يوليو، 2019 - 11:04

الرئيس الأمريكي” ترامب” يوجه رسالة لـ “بن صالح”

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسالة لرئيس الدولة عبد القادر بن صالح بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ57 لاستقلال الجزائر قائلا:” يسرني و الجزائر تتأهب للاحتفال بعيد استقلالها في 5 جويلية أن أقدم لكم أطيب التهاني”.

كما عبر ترامب عن ارتياحه لمواصلة التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية و الجزائر من خلال خلق فرص للتبادل من أجل اقامة روابط جديدة بين البلدين ” الصداقة و الشراكة بين الولايات المتحدة الأمريكية و الجزائر ما فتئت تتعزز من سنة لأخرى حيث حاربنا معا الارهاب و قمنا بتعزيز علافتنا التربوية و الثقافية و توسيع تعاوننا الاقتصادي”.

و أضاف ” لمواصلة تعاوننا في المجالات الأخرى سواء تكثيف التجارة الحرة و المنصفة و المتبادلة و توسيع التعاون في مجال الأمن أو خلق فرص التبادل لاقامة روابط جديدة بين الولايات المتحدة الأمريكية و الجزائر”.

أسماء بلعسلة

عاجل