الجزائر 1 | زغماتي يتوعد كل من يرفض تنفيد التعليمات الجزائر 1 الجزائر 1 | زغماتي يتوعد كل من يرفض تنفيد التعليمات

11 فبراير، 2021 - 11:13

زغماتي يتوعد كل من يرفض تنفيد التعليمات

توعّد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي اليوم الخميس، بمتابعة الأعوان الإداريين أو الموظفين الإداريين الذي يرفضون تطبيق الأحكام الصادرة عن الجهات القضائية. 

وقال زغماتي خلال رده على سؤال نائب بالمجلس الشعبي الوطني اليوم، إن العون العمومي أو الإداري الذي يرفض تنفيذ الأحكام القضائية سيتابع جزائيا، مضيفا أن ما على الأشخاص المعنيين بالأمر إلا التقدم إلى النيابة العامة المختصة لتقديم شكاوي ضد من يرفض تنفيذ أحكام العدالة التي أصبحت أحكاما نهائية.

وأكد زغماتي أن المسؤولين “الرافضين تنفيذ الاحكام القضائية النهائية سيتابعون جزائيا لأن القانون واضح، وعهد الإدارة التي تمنع تطبيق القانون وتمنع تنفيد الأحكام القضائية قد ولّى، لقد انتهينا من هذه الحقبة”.

11 فبراير، 2021 - 11:10

وزيرة التكوين المهني تستقبل السفير الإيطالي

إستقبلت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين, بن فريحة هيام, اليوم بمقر الوزارة سفير جمهورية إيطاليا بالجزائر, جيوفاني بوغلييزي, حسب ما أفاد به بيان لوزارة.

وأكدت الوزيرة عقب اللقاء عن رغبة قطاعها من الإستفادة من خبرة الأجانب الإيطالي في مجال التكوين والتعليم المهنيين لا سيما في نقل الخبرة في التخصصات البناء والأشغال العمومية, الصيانة, الطاقة والكهرباء, ترميم الآثار التاريخية, الصناعة الغذائية, الفندقة والسياحة.

من جانبه جدد السفير الإيطالي إستعداده لإشراك المؤسسات الإيطالية المتواجدة بالجزائر لتدعيم جهود التكوين المهني على مستوى المؤسسات التكوينية.

قدوش مهدي.

11 فبراير، 2021 - 10:59

تدابير جديدة في قطاع الصحة…

جاء في تصريح لوزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد , أن الوزير الاول أمر بتخصيص ميزانية للتكفل بمستخدمي قطاع الصحة  ,و القيام  بتبسيط الإجراءات والوقوف على تنفيذ عدد من التدابير , التي من شأنها  تحسين المرفق العام وتقديم التسهيلات الإدارية التي تخدم المنفعة العامة.

وأشاد الوزير، خلال إشرافه على لقاء تقييمي حول الخدمات الصحية، أن قطاع الصحة إستفاد من 64 ألف و494 منصب مالي بالنسبة لمختلف الأسلاك.

كما أكد بن بوزيد، أن مهمة وزارة الصحة هي التكفل بجميع الإحتياجات الصحية للمواطن وعرض الرعاية الصحية.

و في نفس السياق قال أن الاختلالات الموجودة في القطاع هي بسبب ممارسات بعض المهنيين التي جعلت المواطن يفقد ثقته في الإدارة , لذلك شدد عل ضرورة تبسيط الاجراءات الادارية التي تعتبر من أولويات الحكومة لتعزيز الشفافية والتكفل الأمثل لانشغالات المواطنين.

وأكد بن بوزيد، على ضرورة تحسين الاستقبال في المرفق العام للصحة من خلال تكوين المستخدمين الذين يمثلون الواجهة.

سفيان سني.

11 فبراير، 2021 - 10:25

الذهب يواصل الإستفادة من ضعف الدولار الأمريكي

إرتفعت أسعار الذهب لليوم الرابع على التوالي مستغلا تراجع الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ لأربعة أيام متتالية, وعادت أسعار الذهب لتؤكد العلاقة العكسية بينها وبين الدولار الأمريكي.

ففي بداية جائحة كورونا إرتفعت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية تاريخية بسبب هبوط الدولار الأمريكي وسط تعالي مخاوف كورونا وإجراءات الإغلاق في غياب الأمل لزوال هذا الوباء, والآن مع بزوغ الأمل والبدء في برامج توزيع لقاح كورونا وإقتراب تطبيق حزمة التحفيز الأمريكي يتسلق أيضا الذهب على أكتاف الدولار الأمريكي الذي ضغطت عليه توقعات التضخم التي سيخلفه ضخ سيولة مالية ضخمة في الإقتصاد الأمريكي إلى جانب تراجع عائدات السندات الأمريكية.

وقد حققت أسعار الذهب إرتفاع بنسبة 0.14% خلال اليوم حيث وصل سعره إلى 1,843.09 دولار في حدود الساعة العاشرة والربع (10:14) بتوقيت الجزائر.

قدوش مهدي. 

 

11 فبراير، 2021 - 10:23

43 مليون أورو لفائدة الجزائر !

قام كل من  الاتحاد الاروبي و برنامج الامم المتحدة بالجزائر بالاعلان عن إطلاق برنامج لفائدة الجزائر لمحاربة كرونا.

كما أوضحت وزارة الصحة و إصلاح المستشفيات في بيان لها , بأن قيمة برنامج دعم الجزائر لمحاربة كورونا، تبلغ 43 مليون أورو .

و الهدف من مشروع ” الاستجابة التضامنية الأوربية ضد كوفيد19″ , هو تزويد مرافق الصحة العمومية في الجزائر بالمعدات الطبية ومعدات الكشف المبكر.

وفي هذا الصدد كشفت وحدة تسيير المشروع عن وصول أول شحنات معدات الكشف المبكر وتوزيعها على مستوى الوحدات الصحية.

وجاء في البيان أنّه “تم إلى يومنا هذا، استلام 400 ألف من معدّات الكشف الجيني السريع ,بالاضافة الى 20 ألف من معدّات فحص بي سي آر وآلتين للكشف .

ويعد الاتحاد الأوربي واحد من أكبر الممولين لآلية “كوفاكس”،التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والتي  ستستفيد الجزائر من خلالها 2.2 مليون جرعة.

سفيان سني

11 فبراير، 2021 - 10:14

وزير الخارجية الجزائري في مهمة خاصة لدولة مالي

قام وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم، بزيارة عمل إلى جمهورية مالي أين عقد عدة مشاورات مع نظيره السيد زيني مولاي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وكذا مع وزير المصالحة الوطنية، العقيد اسماعيل واغي. كما حظي السيد الوزير بمقابلة كل من رئيس الدولة السيد به نداو ونائبه العقيد عاصمي غوتا.

وشكلت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وملف السلم والمصالحة الوطنية في مالي، المحاور الرئيسية للمباحثات التي أجراها السيد الوزير. إلى جانب ذلك، حضر السيد بوقدوم خلال هذه الزيارة مراسيم التوقيع على مذكرة تفاهم لتأسيس شراكة مع معهد حفظ السلم في مالي.

للإشارة تعتبر هذه ثالث زيارة للسيد الوزير منذ التغييرات السياسية التي طرأت في هذا البلد المجاور في شهر أوت من العام المنصرم.

توقيع السفير نور الدين سيدي عابد

المدير العام للاتصال والإعلام والتوثيق

عاجل