13 سبتمبر، 2019 - 22:05

زغماتي يُقرر إعادة “أسلمة” قانون الأسرة و “أخلقته”

قرر وزير العدل حافظ الأختام ،بلقاسم زغماتي،إعادة النظر في قانون الأسرة الذي وضعه الرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة و إستبداله بقانون آخر في سياق إسلامي أخلاقي بحت.

عمّــــار قـــردود

13 سبتمبر، 2019 - 21:01

مثلما إنفرد “الجزائر1″…قناة “المغاربية” تتوقف عن البثّ

أعلنت إدارة قناة “المغاربية”، الثلاثاء الماضي، عن توقف البث على القمر الصناعي “النايل سات” لأسباب تبقى مجهولة، حسبما جاء في الصفحة الرسمية للقناة عبر “فايسبوك”. و تحججت إدارة القناة بأن الأمر عبارة عن خلل و إعتذرت لمشاهديها عمّا إعتبرته إنقطاع مفاجئ لبث القناة على القمر الصناعي،لكن الحقيقة غير ذلك و هي أن القناة التي تبث سمومها من العاصمة البريطانية لندن أفلست ماليًا.

الجزائر1

و كان موقع “الجزائر1” أول من إنفرد بالإعلان عن توقف بث فناة “المغاربية” في خبر تم نشره بتاريخ 26 جويلية الماضي تحت عنوان “قناة “المغاربية” تتوقف عن البثّ قريبًا” جاء فيه “كشفت مصادر موثوقة لـــ”الجزائر1″ أن قناتي “المغاربية” و “المغاربية2” اللتان تبثان من العاصمة البريطانية لندن منذ عدة سنوات بنمويل أجنبي مشبوه ستتوقفان عن البث نهائيًا خلال الأيام المقبلة.

و الجدير بالذكر أن طاقم قناتي “المغاربية” و “المغاربية2” مكون من 50 شخصًا بين اعلامي وتقنيو معروف عن هذه القناة المثيرة للجدل أنها لا تعتمد على الاشهار وليس لها مداخيل أصلاً.

مع العلم أن الرواتب الشهرية لعمالها لا تقل عن 120.000 دولار”.

الجزائر1

عمّـــار قـــردود

13 سبتمبر، 2019 - 20:58

خلال أسبوع 281 حادث مرور بالمناطق الحضرية

سجلت مصالح الأمن الوطني 281حادث مرور جسماني على مستوى المناطق الحضرية خلال الفترة الممتدة من03إلى 10 سبتمبر من السنة الجارية، أسفر عن وفاة 15 شخصا وجرح 336 آخرين.

مقارنة بالإحصائيات المسجلة في الأسبوع الماضي، عرفت حصيلة حوادث المرور ارتفاعا قدر بـ (32) حادث، وكذا ارتفاع في عدد الجرحى بـ (19) حالة، والوفيات بحالة واحدة، حسب ما أفاد بيان للمديرية العامة للأمن الوطني.

و أضاف البيان أن أسباب هذه الحوادث تعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري بنسبة تفوق 96%،نتيجة عدم احترام مسافة الأمان، الإفراط في السرعة، الإرهاق وعدم التركيز عند السياقة، إضافة إلى أسباب أخرة متعلقة بالمركبة.

س.مصطفى

13 سبتمبر، 2019 - 20:50

هذه قائمة لاعبي المنتخب المغربي لمواجهة محاربي الصحراء

قائمة المنتخب المغربي المتكونة من 24 إسم اللذين سيواجهون أشبال بلماضي يوم 20 سبتمبر الجاري.

رضا التكناوتي، وليد الكرتي، محمد نهيري، يحيى جبران، إسماعيل الحداد، أيوب الكعبي، بديع أووك، وأشرف داري، لاعبي الوداد . وسفيان رحيمي، محمود بنحليب، أنس الزنيتي، أيوب ناناح، زكرياء الوردي، وحميد الحداد لاعبي الرجاء البيضاوي.

عمر النمساوي، العربي الناجي، إسماعيل مقدم، زهير العروبي لحساب نهضة بركان.

والمهدي قرناص، مروان الهدهودي من الدفاع الجديدي، سفيان بوفتيني، كريم بركاوي لحسنية أكادير، محمد علي بامعمر من الجيش الملكي، ومحمد مرابط أولمبيك آسفي.

خ.امال

13 سبتمبر، 2019 - 20:40

مطار الجزائر الدولي يتحول إلى ميناء الجزائر الدولي..!

حولت الأمطار الطوفانية التي تهاطلت أمس الخميس على الجزائر العاصمة مطار الجزائر الدولي الجديد إلى ميناء و ذلك بسبب قوة السيول التي غمرته.

في أفريل الماضي،أعلن المدير العام لمؤسسة تسيير منشآت و مرافق مطارات الجزائر، الطاهر علاش،بأنه تم انجاز مطار الجزائر الدولي الجديد وفق المعايير الدولية ، بالحديد والإسمنت المسلح، المقاوم للزلازل على مساحة 200.000 متر مربع، وبمقاييس عالمية، حيث تم تزويدها بـ 120 شباك لتسجيل المسافرين، وموقف سيارات يسع 4200 سيارة، و42 موقفًا للطائرات، إضافة إلى 12 بساطًا متحركًا لنقل أمتعة المسافرين، و54 مصعدًا كهربائيًا، و 35 درج ميكانيكي ومصاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأعلن مسؤول المؤسسة، بأن تكلفة المشروع بلغت 76 مليار دج، شملت مختلف المرافق المرتبطة به، حيث تم اللجوء إلى تكلفة إضافية بسبب تراجع قيمة الدينار، قدرت بـ 12 مليار دينار، علما أنه تم الاستفادة من قرض بنكي بقيمة 62 مليار دينار، سيتم الشروع في تسديده بداية من 2022.
وقال علاش، بأنه تم المراهنة على تأمين المحطة الجوية الجديدة ضد أية محاولات إدخال متفجرات أو مخدرات، حيث تم تزويدها بـ 1500 كاميرا مراقبة، إضافة إلى ستة أجهزة سكانير ذكية عالية الجودة، من نوع “أو دي آس”، بقيمة 1.6 مليون أورو للواحد، لضمان الأمن والسرعة في معالجة أمتعة المسافرين بمعدل مراقبة 1800 حقيبة في الساعة.
لكن و مع أولى قطرات أمطار الخريف الرعدية تحول هذا المطار إلأى ميناء في لمح البصر،فأين هي المعايير الدولية التي تحدث عنها علاش؟ و هل بالفعل المطار الدولي سيقاوم زلزال ما تكون قوته متوسطة حتى لا نقول قوية؟

عمّـــار قـــردود

عاجل