10 أكتوبر، 2019 - 14:15

ذكرى زلزال ولاية شلف

منذ 39 سنة خلت،و تحديدًا في مثل هذا اليوم 10 أكتوبر 1980 و الذي كان يوم جمعة،إهتزت الأٍض تحت أرجل سكان مدينة الأصنام “الشلف حاليًا” وقت صلاة الجمعة و كانت قوة الزلزال قد بلغت 7.3 على سلم ريشتر، الهزة تلتها هزة ثانية بنفس القوة بعد صلاة العصر، زلزال مدمر ورهيب، تسبب في دمار كبير، وسقوط مئات القتلى والجرحى.

الجزائر1

على الساعة الواحدة زوالاً من يوم الجمعة 10 أكتوبر 1980، حيث كان الناس في منازلهم، ضرب زلزال قوي بل مدمر مدينة الأصنام ما أدّى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا.دمر الزلزال أغلب المباني والمنشآت، وخلف مآسٍ إنسانية لدى العائلات المنكوبة، وعلى إثرها هب الجزائريون للتضامن وجمع التبرعات من مختلف ولايات البلاد. بعد الزلزال أعلنت السلطات عن تغيير اسم المدينة من “الأصنام” إلى الشلف حالياً.

الجزائر1

خلف الزلزال 2633 قتيلاً، وإصابة 8369 شخصًا، فضلاً عن تسجيل 348 مفقودًا، وتشريد ما يناهز 6 ملايين شخص.و لأن إسم المدينة كان “الأصنام” فقد تسبب الزلزال المدمر في تغيير إسمها بقرار من السلطات إلى “الشلف” لعلى و عسى.

الجزائر1

تضامن العالم مع ضحايا الزلزال، وكان لافتًا جدًا زيارة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية لمستشفى مصطفى باشا بالجزائر العاصمة، لمواساة الجرحى وعائلاتهم.

الجزائر1

لم يكن زلزال العاشر من أكتوبر الأول الذي يضرب الشلف، ففي التاسع سبتمبر 1954 ضرب المدينة زلزال بلغت قوته 6.5 درجات على سلم ريشتر، خلف مصرع 1234 شخصا وجرح المئات، فيما دمر 20 ألف مسكن.

الجزائر1

و للمرة الـــ39 يسترجع مواطنو الشلف (الأصنام سابقًا) اليوم ذكرى زلزال10 أكتوبر 1980 الذي أتى على 80 بالمئة من المدينة فخلف أزيد من 2600 قتيل وعديد الضحايا المفقودين والمشردين ولا تزال آثار الزلزال إلى اليوم قائمة بالرغم من مرور 39 سنة و ذلك من خلال الشاليهات المنتصبة في حي الشرفة ومختلف البلديات على غرار الشطية و تنس وواد الفضة.

عمّــــار قـــردود

10 أكتوبر، 2019 - 14:05

تبون يصدر بيانا ضد شعار “مرشح الشعب”

اصدرت مديرية الحملة الانتخابية للراغب في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، عبد المجيد تبون، بيانا صحافيا اليوم .

وأضاف البيان أن كل ما قاله الوزير الأول الأسبق هو التأكيد على أنه مترشح حر ونفيه ترشحه باسم جهة اخرى.

مروى.م

 

10 أكتوبر، 2019 - 14:03

ايقاف رئيس حركة “راج” من طرف الأمن المدني

أوقف عناصر من الأمن بالزي المدني صباح اليوم رئيس حركة “راج” عبد الوهاب فرساوي وذلك بالقرب من محكمة سيدي محمد بالعاصمة .

وجائت عملية اعتقال “فرساوي ” بعد الانتهاء من تجمع لعناصر الحركة بالقرب من ذات المحكمة فيما يقبع العديد من مناضليها في السجن بتهمة المساس بالوحدة الوطنية .

كوثر تبيقي 

10 أكتوبر، 2019 - 13:43

انهاء مهام المدير العام للمواصلات السلكية واللاسلكية

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان رئيس الدولة عبد القادر بن صالح وقع مرسوما رئاسيا ينهي مهام شريف كيشو بصفته مديرا عاما للمواصلات السلكية واللاسلكية.

 

ف.سمير

10 أكتوبر، 2019 - 13:34

الفرقة العالمية “bts” تغني لأول مرة للعرب

نزلت صباح اليوم بالرياض الفرقة الكورية “bts” في سابقة من نوعها في السعودية و الوطن العربي كافة .

و ستستضيف السعودية نجوم “الأرميز” بستاد الملك فهد الدولي ضمن فعاليات “موسم الرياض” وذلك بعد الطلب المكثف و الكبير لعشاقهم  في السعودية و الذين طالبوا بتنظيم حفل للفرقة العالمية التي حصدت العديد من الجوائز و الألقاب الدولية.

وحضيت الفرقة باستقبال جماهيري غفير حال وصولها الى مطار جدة كونها اول حفلة تنظم لهم بالوطن العربي .

وعبر نجوم الفرقة على غرار “جونكوك” و “شوقا “على تحمسهم لتقديم العرض أمام الجمهور العربي خاصة مع محدودية اطلاعهم على الثقافة العربية و السعودية خاصة .

كوثر تبيقي

10 أكتوبر، 2019 - 13:18

القائد السابق للحرس الجمهوري يترشح للرئاسيات المقبلة

كشفت مصادر متطابقة لــ“الجزائر1” أن قائد الحرس الجمهوري السابق اللواء المتقاعد سنة 2015 أحمد مولاي ملياني بصدد سحب الاستمارات للترشح للإنتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر المقبل.

و في جويلية 2015 أنهى رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة مهام قائد الحرس الجمهوري الجنرال أحمد مولاي ملياني، ومسؤول الأمن الرئاسي اللواء جمال مجدوب.

وقالت مصادر إعلامية آنذاك إن أسباب الإقالة “الإخلال وعدم تأدية المهام”، لكن الأمر يتعلق بما حدث في 16 جوان من ذات العام بعد أحداث قرب مقر إقامة الرئيس في إقامة الدولة بزرالدة ، أين حدث تبادل إطلاق نار وسماع دوي انفجار، مما أدى إلى وصول تعزيزات أمنية كبيرة إلى الموقع لتأمين مقر الإقامة وتعزيز الإجراءات الأمنية حولها.

وحسب المعلومات المقتضبة التي نقلتها عدة وسائل إعلام وطنية، فإن الرئيس السابق بوتفليقة، أصدر قرارا بإنهاء مهام كلا من قائد الحرس الجمهوري، الجنرال أحمد مولاي ملياني، وكلف مكانه الفريق علي بن علي قائد الناحية العسكرية الخامسة، وأنهى مهام مسؤول الأمن الرئاسي اللواء جمال مجدوب، وعين مكانه ناصر حبشي.

ويجدر التذكير أن قائد الحرس الجمهوري المقال الجنرال أحمد مولاي ملياني كان الرئيس السابق بوتفليقة قد عينه في منصبه خلفًا للواء عبد الغني هامل الذي كلف بمهام المدير العام للأمن الوطني بتاريخ 07 جويلية 2010، ليأتي تعيين الفريق علي بن علي قائدا للحرس الجمهوري أيامًا فقط بعد ترقيته إلى رتبة فريق بمناسبة الذكرى الـ53 لعيد الاستقلال.

عمّــــار قــردود

عاجل