الجزائر 1 | زيارة ميدانية للأمن العمومي لولاية بشار الجزائر 1 الجزائر 1 | زيارة ميدانية للأمن العمومي لولاية بشار

11 فبراير، 2021 - 17:26

زيارة ميدانية للأمن العمومي لولاية بشار

في حصيلة مسجلة خلال الشهرين الماضيين شرطة العمران ترصد عديد المخالفات في مجالات: العمران، حماية البيئة والنظافة والصحة العمومية.

تقوم  المصلحة الولائية للأمن العمومي ممثلة في فرقة شرطة العمران وحماية البيئة، ففي حصيلة لها خلال الشهرين الماضيين بعدة نشطات : ديسمبر 2020 و جانفي 2021 عبر إقليم الولاية، تمَّ تنفيذ 17 زيارة ميدانية بالتنسيق مع مختلف الشركاء في الميدان والمشاركة في 06 جلسات عمل بالتنسيق مع السلطات المحلية، خاصة منها تلك الموجهة لمناقشة الأمور المطروحة في إطار القانون 08-15 المحدد لقواعد مطابقة البنايات وإتمام إنجازها. مهام الفرقة في الميدان، أسفرت عن معاينة عديد المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن المخالفين، والمتمثلة في: ـ معاينة 58 مخالفة في مجال العمران متعلقة بإنجاز بناء بدون رخصة، تمَّ إحالة ملفات المخالفين فيها إلى الجهات القضائية والسلطات المحلية المختصة. ـ معاينة مخالفتين في مجال حماية البيئة في إطار تنفيذ القانون المتعلق بتسيير النفايات ومراقبتها وإزالتها، حيث اندرجت تحت وصف: رمي وإهمال النفايات المنزلية أو رفض استعمال نظام النفايات الموضوع من الهيئات المعنية، كما تم معاينة مخالفة واحدة تتعلق بإيداع أو رمي أو إهمال النفايات الهامدة الناتجة عن استغلال المحاجر والمناجم وأشغال الهدم والبناء والترميم. في مجال النظافة والصحة العمومية: ـ عاينت ذات المصلحة مخالفة واحدة في إطار تنفيذ القانون المتعلق بنشاطات الطب البيطري وحماية الصحة الحيوانية، تمثلت في: نقل مواد سريعة التلف في مركبة غير مهيأة، تم إنجاز ملف إجراء قضائي وإرساله إلى الجهات القضائية المختصة، كما تم معاينة 54 مخالفة في إطار تنفيذ القانون المتعلق بحماية الصحة وترقيتها، اندرجت تحت أوصاف: ممارسة نشاط تجاري بدون سجل تجاري أو رخصة، عرض وبيع السلع في الأماكن العمومية، كما تم معاينة 161 مخالفة في إطار تنفيذ مواد قانون العقوبات والتي اندرجت تحت الأوصاف الجزائية: إلقاء أو وضع مياه أو أية مواد في الطريق العمومي يؤدي سقوطها إلى إحداث ضرر أو تتصاعد منها روائح كريهة، إقلاق راحة السكان بالضجيج والضوضاء، وكذا إعاقة الطريق العمومي بوضع مواد من شأنها أن تمنع حركة المرور أو تجعله غير مأمون كالخردوات ومواد البناء. نشاطات فرقة شرطة العمران وحماية البيئة، أسفرت عن حجز 40 ميزانا إلكترونيا، مواد مختلفة تستعمل في إعاقة الطريق العمومي وممارسة الأنشطة التجارية بدون رخصة، كالطاولات، مشاوي كبيرة الحجم، شبابيك حديدية، أسرة حديدية، إطارات حديدية وخشبية، هياكل حديدية، إلى غيرها من المحجوزات، والتي تم وضعها بالمحشر البلدي وكذا تحت تصرف مديرية أملاك الدولة. تبقى نشاطات فرقة شرطة العمران وحماية البيئة مستمرة ومتواصلة في الميدان بالتنسيق مع مختلف الشركاء من خلال تنظيم الخرجات الميدانية لمجابهة الأشكال المختلفة الماسة بالبيئة والمحيط وضمانا لسلامة المستهلك خاصة خلال هذا الظرف المقترن بالتدابير الصحية الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، والالتزام بحماية صحة المستهلكين، وهذا بمجابهة كافة أشكال الباعة غير الشرعيين وأشكال عرض السلع في أماكن غير المرخصة أو بدون سجل تجاري، فضلا عن مجابهة أشكال عدم احترام شروط النظافة والنظافة الصحية وشروط حفظ السلع

بن شيخ عيسى

11 فبراير، 2021 - 15:37

أصحاب العقـود المنتهية يحتجّـون في سكيكدة 

قام، أصحاب العقود المنتهية، بتنظيم وقفة إحتجاجية أمام القاعة المتعددة الرياضات بحي الإخوة ساكر (الكوميثرا) بسكيكدة.

المحتجون رفعوا شعارات يطالبون فيها باسترجاع حقوق فئة العقـود المنتهية PID/DAIS لغـرض تجديدها وتحويلها لمديرية التشغيـل بسكيكدة، كما طالبوا بإلغاء شرط السن المحـدد بـ 35 سنة ومساواة الراتب مع باقي فئات الإدماج المهني مع احتساب سنوات العمل في التقاعـد.

هذا وطالب المحتجون بضرورة تدخـل السلطات الوصية والجهات المعنية لإيجاد حلول لهذه الفئة في أقـرب الآجال.

خلود لعدايسية

11 فبراير، 2021 - 15:07

سعيد جاب الخير أمام القضاء

سيمثل  الباحث الجزائري في الصوفية سعيد جاب الخير أمام القضاء و ذلك يوم 25 فيفري أمام القضاء بسبب رفع شكوى ضده من طرف مجموعة من المواطنين و على رأسهم الأستاذ بجامعة سيدي بلعباس عبد الرزاق بويجرة ، الباحث وكل العديد من المحاميين للتكفل بقضيته.

سعيد جاب الخير متابع بسبب “مخالفته لمعالم الإسلام” و “التعدي على أحاديث السنة النبوية الصحيحة” و “الإستهزاء بها “و “كذا ركن الحج و شعيرة الأضحية” و غيرها.

القضية بدورها نالت تفاعل و مساندة من طرف العديد من الشخصيات السياسية و المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي.

جاب الخير يعرف بكلماته و غالبا ما يعتبرها المحافظون “مثيرة للجدل”، و حتى مدخلاته أيضا، بحيث العديد من المراقبين يسمحون بمناقشة مسألة الإسلام بحرية تامة.

و فيما يخص الفاعلين السياسيين أن مثل هذه الحالات صعبة، خاصة و أن البلاد تمر في أزمة متعددة الأبعاد و التي هي طريقة لمنع النقاش الحر و الفكر الحر.

حكيم بلحسل عضو في جبهة القوى الإشتراكية،” أنه من المؤسف أن البلاد تمر في فترة جد صعبة و مثل هذه التداعيات قد تعرض البلاد للخطر و التي تدفعنا وجها لوجه لإلى الخلافات و الإنقسامات الإجتماعية ، و كذا العمل على إحياء الإنقسامات الزائفة التي لها قاعدة مركزية متطرفة و تعصب و علمانية زائفة”.

كما أضاف “أن الجزائر تحتاج إلى رجال الإطفاء أكثر من مشعلي النيران”.

لامية.ز

11 فبراير، 2021 - 14:53

مستوطنون يهوديون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

إقتحم صبيحة اليوم الخميس, مستوطنون “إسرائيليون”, باحات المسجد الأقصى المبارك وأدّوا طقوسًا تلمودية فيه, تحت حماية قوات الإحتلال الإسرائيلي.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية, بأن 103 مستوطنين, بينهم 45 طالبا يهوديا, إقتحموا باحات المسجد الأقصى في الفترة الصباحية, بحماية شرطة الإحتلال, وأدوا طقوسا تلمودية.

وجاءت هذه الإقتحامات ضمن الجولات اليومية التي تنطلق من باب المغاربة حتى باب السلسلة مرورا بمنطقة باب الرحمة, ويجري خلالها تأدية طقوس تلمودية.

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت إقتحامات وإنتهاكات من المستوطنين وشرطة الإحتلال, وعلى فترتين صباحية ومسائية.

كما شددت شرطة الإحتلال إجراءاتها عند بوابات المسجد الأقصى وعرقلت دخول الشبان القادمين إليه.

وتتواصل الدعوات لعموم المسلمين في الداخل الفلسطيني المحتل وأهالي القدس ومن يستطيع الوصول للأقصى من سكان الضفة الغربية, إلى تكثيف شد الرحال نحو المسجد الأقصى المبارك وإعماره بالمصلين والمرابطين “إفشالا لمخططات المستوطنين”.

قدوش مهدي. 

11 فبراير، 2021 - 14:37

اللغة الأمازيغية ضمن الإصلاح البيداغوجي الجديد

دعا وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط ،اليوم الخميس، إلى تكييف متغيرات اللغة الأمازيغية مع مختلف المناطق بحسب لهجاتها.

وأوضح واجعوط خلال رده على سؤال شفي بالمجلس الشعبي الوطني أن الإصلاح البيداغوجي يحدث من التكوين المستمر والتقييم الدوري على غرار كافة المواد الأخرى.

وأكد وزير التربية أن ترسيخ البعد الأمازيغي من لغة وثقافة يندرج ضمن محاور إهتمام قطاع التربية الذي يحرص على توفير الإمكانيات اللازمة لكل الراغبين في تعلم اللغة الأمازيغية.

ع.ميلس 

11 فبراير، 2021 - 14:32

إستئناف أشغال المجلس الشعبي الوطني

إستأنف المجلس الشعبي الوطني أشغاله اليوم الخميس, في جلسة علنية لطرح 24 سؤالا شفويا يخص تسعة قطاعات وزارية, حسب ما أفادت به ذات الهيئة, أمس الأربعاء, في بيان لها.

وحسب ذات البيان, فإن الأسئلة ستوجه إلى كل من وزير العدل حافظ الأختام (سؤالان), وزير المالية (ثلاثة أسئلة), وزير الطاقة (سؤالان), وزير التربية الوطنية (ثلاثة أسئلة), وزيرة الثقافة والفنون (سؤالان), وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة (ثلاثة أسئلة), وزير الصناعة (ثلاثة أسئلة), وزير النقل (ثلاثة أسئلة), ووزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية (ثلاثة أسئلة).

قدوش مهدي.

عاجل