5 أكتوبر، 2020 - 20:56

سارق المركبة في قبضة امن تلمسان

تمكنت عناصر الأمن الحضري الثالث من تحديد حد هوية المتورطين في قضية سرقة مركبة عن طريق تقنية مقارنة البصمات، بعد توقيف شخص مشتبه فيه يبلغ من العمر 24 سنة متورط في عدة قضايا جزائية ، بعد رفع بصماته تم التوصل إلى تأكيد تورطه في قضية سرقة مركبة من نوع رونو كليو بداية الشهر مع إسترجاعها في نفس اليوم مركونة بأحياء مدينة شتوان ، كما تم تحديد هوية شريكه في العملية يتعلق الأمر بشخص مسبوق قضائيا يبلغ من العمر 31 سنة متواجد حاليا بالمؤسسة العقابية ، بعد إستكمال إجراءات التحقيق في القضية تم إنجاز إجراء قضائي وتقديم الأطراف أمام العدالة.

 

بن خالد عبد القادر.

5 أكتوبر، 2020 - 20:50

خبير دستوري:”دسترة الحق في التجارة والصناعة سيترتب عليه ترقية الاقتصاد”

نتطرق اليوم،في الحلقة الثامنة ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بالاقتصاد و آليات انعاشه و إحراجه من بعبع “الريع” النفطي من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبير في القانون الدستوري عبد السلام راوية:

خبير دستوري:”دسترة الحق في التجارة والصناعة والمقاولة والاستثمار سيترتب عليه ترقية”

وفقًا للخبير في القانون الدستوري، عبد السلام راوية، في تصريح لـــ“الجزائر1” فأن التعديل الدستوري نصّ في مادته 61 المتعلقة بالتجارة والصناعة والاستثمار على الآليات و المكانيزمات المناسبة لإخراج الاقتصاد الجزائري من تبعية المحروقات و التي جعلته حبيس مكانه دون أن يتطور أو يزدهر بل بقي رهين تقلبات أسعار البترول في الأسواق العالمية فإذا ارتفعت زادت مداخيل الخزينة العمومية و إذا انخفضت إنهار الإقتصاد و معه الأوضاع الإجتماعية و المعيشية للجزائريين كالقدرة الشرائية و عدم قدرة الحكومة حتى على تسديد رواتب العمال.

وأضاف راوية ” راع الدستور المعدّل ضرورة المحافظة على الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية،مع العلم أن الحكومة ترصد سنويًا ما بين 15 إلى 17 مليار دولار كتحويلات اجتماعية أي تذهب للدعم الاجتماعي و دعم المواد الاستهلاكية الغدائية واسعة الاستهلاك”.

و أشار راوية إلى أن ” التعديل الدستوري ضمن للجزائريين الحق في التجارة والصناعة والاستثمار والمقاولة و هو مقدمة لبلوغ اقتصاد منتج قائم على خلق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعود بالثروة على الخزينة العمومية وتوفر مناصب الشغل”.

و أوضح راوية “كما سيكرس التعديل الدستوري مبدأ المساواة بين القطاعين العمومي و الخاص لأن القطاعين يعتبران العمود الفقري للإقتصاد الوطني على حد سواء”.

جهاد أيوب

5 أكتوبر، 2020 - 20:26

سعيدة نغزة للجزائر 1.. رئيس الجمهورية يسعى لتغيير ممارسات العصابة

أكدت رئيسة الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية CGEA سعيدة نغزة أن رئيس الجمهورية يعرف جيدا ممارسات النظام السابق والعصابة مع الشباب الجزائري.

وقالت سعيدة نغزة في مكالمة هاتفية مع الجزائر 1 أن الرئيس تبون يسعى إلى تغيير ممارسات العصابة مع شبابنا التي دفعه سوؤ التسيير والتهميس إلى البحث عن سبيل الهجرة.

وفيما يخص تكريم رئيس الجمهورية للنوابغ والمبتكرين أكدت نغزة عن أملها في خدمة شباب الجزائر وأصحاب المؤسسات الناشئة الناجعة للوطن.

وأضافت رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية أن شباب اليوم واعي, والإهتمام به هو السبيل الوحيد لجعله في مرتبة صانع المعجزات في الجزائر.

وكشفت أن النظام السابق في السنوات الماضية تخلى عن العديد من المؤسسات التي عانت في الماضي عكس الرئيس تبون الذي أعطى أوامر بمنح الإمتيازات وجميع التسهيلات للمضي قدما.

 

 

ڨزوت وليد

5 أكتوبر، 2020 - 18:44

سعيدة نغزة للجزائر 1 :إهتمام الرئيس تبون بالمؤسسات الناشئة خطوة هامة لتطوير الإقتصاد

أكدت رئيسة الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية CGEA سعيدة نغزة أن إهتمام رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بالمؤسسات الناشئة خطوة هامة لتطوير الإقتصاد الجزائري وبناءه على أسس صلبة.

وفي تصريح سعيدة نغزة للجزائر 1 قالت أن رعاية الدولة للشباب وتشجيعه هو السبيل الوحيد لتفجير طاقاته في الإبتكار.

وأضافت نغزة أن الإلتفاتة التي أولاها رئيس الجمهورية للمؤسسات الناشئة إشارة قوية على وقوف الدولة ومؤسساتها التي عزمت على توفير المستقبل المشرق لشبابنا الذي جعله سوء تسيير المسؤولين السابقين يعيش الإحباط الذي جعله يهدف إلى الهجرة خارج الوطن.

 

ڨزوت وليد

5 أكتوبر، 2020 - 18:37

رئيس الجمهورية يكلف والي العاصمة بتقديم واجب العزاء لأسرة الضحية شيماء

كلف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الاثنين، والي ولاية الجزائر  يوسف شرفة بتقديم واجب العزاء والمواساة لأسرة الضحية شيماء التي اغتالتها أيادي الغدر.

وحسب بيان مصالح ولاية الجزائر، فإن والي العاصمة تنقل رفقة الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للرويبة إلى بلدية الرغاية من أجل تقديم عظيم تعازيه ومواساته لأم وأب الضحية شيماء وكافة أسرة الطفلة، نيابة عن رئيس الجمهورية.
وقدم شرفة كلمات مواساة وتعازي لأسرة الضحية داعيا الله العلي القدير أن يتقبل روحها بواسع الرحمة والمغفرة وان يسكنها جنات النعيم .

5 أكتوبر، 2020 - 18:34

توقيف 24 حراقا بالساحل الوهراني

تمكنت عناصر الشرطة القضائية لأمن بوسفر غرب وهران بالتعاون مع مصالح الدرك الوطني للعنصر من  توقيف أحد اكبر  منظمي الحراقة على مستوى وهران متلبسا بالتحضير لتنظيم رحلة لفائدة 15 حراقا من ولاية تيزي وزو الذي تم توقيفهم هم الآخرين داخل منزل كما تم توقيف 09 آخرين بالعنصر وذلك اثر عمليتين منفصلتين.

العملية الأولى التي قامت بها عناصر أمن دائرة بوسفر مكنت من توقف منظم الرحلات الذي ينحدر من عين  الترك و15 حراقا من تيزي وزو  بمسكن  خصص لإستقبال الراغبين في الحرقة  وعقد الصفقات الخاصة بالهجرة غير الشرعية من شواطئ وهران  كما تم حجز 160 مليون سنتيم و20 ألف أورو  من عائدات صفقات الحرقة  ومعدات خاصة  بالبحر وتنظيم الرحلات ، وذلك بعد تحقيقات معمقة لمصالح الأمن بناء على معلومات استعلاماتية ،

أما العملية الثانية فتمت على مستوى منطقة العنصر  أين  تمكن عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني من توقيف 09 أشخاص في العشرينات والثلاثينات من العمر ينحدرون  من وسط البلاد يستعدون للهجرة الغير شرعية انطلاقا من إحدى المزارع التي جعلوها موقعا للاختفاء والتي تم حجز بها معدات  بحرية ومبالغ مالية  ، حيث لاتزال التحقيقات جارية للوصول إلى  باقي الشبكات.

بن خالد عبد القادر

عاجل