1 أغسطس، 2020 - 10:59

سان جرمان يتوج بكأس الرابطة

أحرز باريس سان جرمان لقب النسخة الأخيرة من مسابقة كأس رابطة الأندية الفرنسية لكرة القدم، بفوزه على ليون بركلات الترجيح 6-5 بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي، الجمعة في باريس.

وكانت المباراة النهائية من المسابقة، التي ستلغى العام المقبل لتخفيف ضغط المباريات على الأندية المحلية، مقررة أصلا في الرابع من أبريل الماضي، لكنها تأجلت بسبب جائحة فيروس كوفيد-19.

ورفع سان جرمان رصيده إلى 9 ألقاب قياسية في المسابقة.

وأهدر الركلة الأخيرة لليون بديله البوركينابي برتران تراوريه حين تصدى لها الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس.
وتوّج سان جرمان بطلا للدوري بقرار من الاتحاد المحلي الذي قرر عدم إكمال الموسم في نهاية ابريل بسبب تفشي كورونا، قبل أن يتوج بكأس فرنسا الأسبوع الماضي على حساب سانت إتيان بفوزه عليه 1-صفر بهدف سجله نجمه البرازيلي نيمار.

وفي المقابل، كان ليون يبحث عن لقبه الأول منذ الكأس المحلية في 2012.

وكان يتعين على ليون الفوز لكي يشارك في مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) الموسم المقبل وتحاشي الغياب عن المسابقات القارية للمرة الأولى منذ عام 1997، علما بانه حل سابعا في الدوري المحلي.

1 أغسطس، 2020 - 10:47

تعرف على المنافس جديد لـ “محرز”

علم موقع الجزائر1 أن نادي “مانشستر سيتي” يسعى للتعاقد مع نجم “فالنسيا”، “فيران توريس” لتعويض رحيل “ليروي ساني”.

وأكدت ذات المصادر، أن المدرب الإسباني، “بيب غوارديولا” معجب كثيرا بـ “توريس” المطلوب هو الآخر في “ريال مدريد”.
كما ذكرته الصحف البريطانية سينافس “توريس” كل من “رياض محرز” و”برناردو سيلفا” على مكانة أساسية كجناح أيمن.

 

خ.امال

1 أغسطس، 2020 - 10:16

وفاة إمرأة في حادث مرور خطير

توفيت إمرأة تبلغ من العمر 33 سنة وأصيب أربعة أشخاص آخرين، في حادث انحراف وانقلاب سيارة سياحية بباتنة، صبيحة اليوم السبت بالطريق الاجتنابي الشمالي لمدينة باتنة.

س.مصطفى

1 أغسطس، 2020 - 10:13

موجة ثانية خطيرة لفيروس كورونا

أدى تخفيف العديد من الدول لإجراءات الحجر الصحي إلى ارتفاع جديد في عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، مما فتح الباب أمام الحديث عن “موجة ثانية” من الجائحة.

ويأتي هذا الحديث بعدما حذرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من التهاون في مواجهة انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة، مارغريت هاريس “ستكون موجة كبيرة واحدة. سوف تتفاوت علوا وانخفاضا بعض الشيء، وأفضل ما يمكن فعله هو تسطيح الموجة وتحويلها إلى شيء ضعيف يلامس قدميك”.

كما أفاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بوجود دلائل على موجة ثانية لتفشي فيروس كورونا في أوروبا.

لكن الخبراء والعلماء يختلفون بشأن وصف “الموجة الثانية”، فمنهم من يقول إن ارتفاعا جديدا في معدل الإصابات يعني بالضرورة “موجة ثانية”، فيما يشير آخرون إلى أن الأمر لا يتعلق بموجات، بل بزيادة الاختبارات لتشمل أكبر عدد من الناس، وهو ما يرافقه العدد المرتفع من المصابين.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أنه “من المبكر الحديث عن موجة ثانية”، ونقلت عن علماء قولهم “لا يجب الحديث عن هذا الأمر.. لأننا ما زلنا في الموجة الأولى”.

وقالت لورين ليبورث، عالمة الأوبئة في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت “ما زلنا في الموجة الأولى.. مع تخفيف القيود، ستظهر حالات جديدة، لكن هذا الأمر لا يمكن تصويره بمثابة موجة جديدة”.

1 أغسطس، 2020 - 10:04

تطبيق “تيك توك” يرعب ترامب

أثارت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة بشأن “تيك توك” الكثير من الجدل، إذ أنها تحمل تحذيرا نادرا لأكبر مسؤول في أكبر دولة في العالم من تطبيق للتواصل الاجتماعي.

وقال ترامب، الجمعة، إنه يدرس حظر تطبيق “تيك توك” الصيني، الذي يستخدمه المراهقون بشكل خاص لنشر مقاطع الفيديو القصيرة والغريبة، ليشكل ذلك أحدث فصول التوتر بين واشنطن وبكين.

وكشف ترامب أنه يفكر في سحب عمليات شركة “بايت دانس” الصينية المالكة للتطبيق في الولايات المتحدة، في وقت ذكرت تقارير أن شركة “مايكروسوفت” مهتمة بشراء “تيك توك”.

كن السؤال الأهم: لماذا يخشى ترامب تطبيق “تيك توك”؟

تشعر الإدارة الأميركية بالقلق من أن الحكومة الصينية قد تستخدم “تيك توك” للتجسس على مواطني الولايات المتحدة.

وفي مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” الأميركية في 6 يوليو الماضي، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن المستخدمين الذين يقومون بتنزيل التطبيق يضعون “معلومات خاصة في أيدي الحزب الشيوعي الصيني”.

وفي 12 يوليو الماضي، قال بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض لشبكة “فوكس بيزنس”، إن تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات” هما “أكبر أشكال الرقابة على البر الرئيسي الصيني”.

إلا أن الرئيس الأميركي أشار إلى سبب مختلف للسعي إلى حظر التطبيق، وهو معاقبة الصين على استجابتها مع أزمة فيروس كورونا، الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية.

فضلا عن ذلك، فإن هناك بعدا تجاريا وراء الخطوة الأميركية المحتملة، فقد قال ترامب في تصريحات صحفية في معرض تعليقه على احتمال حظر التطبيق: “إنها تجارة كبيرة”.

عاجل