15 مايو، 2019 - 16:37

سعيد جاب الخير”: الإسلام لا يجبر على الصوم واللي حب يفطر يفطر على روحو!

بعد أمين الزاوي و كمال داود،ها هو سعيد جاب الخير يلتحق بركب محاربي الإسلام و قال في تصريحات صحفية له عبر قناة خاصة،أمس الثلاثاء،بأن الإسلام لا يجبر المسلمين على الصيام و أنه من شاء عدم الصوم فله ذلك.

جاب الخير المتصوف ذهب أكثر من ذلك عندما قال أن أي “مسلم مانفحتلوش يصوم فله ذلك لكن عليه بالفدية”.و قال أن الصيام إختياري و ليس إجباري.

الجدير بالذكر أن سعيد جاب الخير هو باحث جزائري في التصوف والطرق الصوفية يُعبّر عن أفكاره بجرأة، يُصرّح بقناعاته بوضوح ويُجادل من يختلف معه في الرّأي .و منذ 2014، ينشط كمنسق وطني لملتقلى الأنوار للفكر الحر، وهو فضاء لنقاش الأسئلة الثقافية والفلسفية المتعلقة بالواقع الجزائري

قال تعالى: الآية من سورة البقرة :”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”- (185)-.

شهر رمضان الذي ابتدأ الله فيه إنزال القرآن في ليلة القدر; هداية للناس إلى الحق, فيه أوضح الدلائل على هدى الله, وعلى الفارق بين الحق والباطل. فمن حضر منكم الشهر وكان صحيحًا مقيمًا فليصم نهاره. ويُرخَّص للمريض والمسافر في الفطر, ثم يقضيان عدد تلك الأيام. يريد الله تعالى بكم اليسر والسهولة في شرائعه, ولا يريد بكم العسر والمشقة, ولتكملوا عدة الصيام شهرًا, ولتختموا الصيام بتكبير الله في عيد الفطر, ولتعظموه على هدايته لكم, ولكي تشكروا له على ما أنعم به عليكم من الهداية والتوفيق والتيسير.

عمّــــار قـــردود

15 مايو، 2019 - 13:48

أزيد من نصف مليون مترشح لبكالوريا جوان 2019

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد ، أمس الثلاثاء ، خلال ندوة صحفية ، أنه من كل التحضيرات الخاصة بالإمتحانات المدرسية ، مضيفا أن كل الاجراءات السابقة لم يطرأ عليها أي تغيير ، من حيث الوقت الاضافي، وموضوعان اختياريين.

و أضاف بلعابد أنه هناك 9 فروع للديوان الوطني للامتحانات، من بينهم فرعان يتكفلان بطباعة أسئلة شهادة البكالوريا المتواجدان على مستوى الجزائر وباتنة، وهناك 7 فروع جهوية أخرى قامت وزارة الدفاع الوطني بتجهيزها بأجهزة التشويش من أجل الحماية الالكترونية . مشيرا الى أن المترشحين المتأخرين عن الامتحان لظرف ما يتم التكفل بهم ، واعطائهم فرصة اخرى للاجتياز الامتحان .

و كشف المتحدث أن الوزير الأول قرر إعادة النظر في المنح المقدمة للإطارات التي تعد أسئلة البكالوريا ، خاصة بعد أن تم تسخير 130 إطارا يتم حجزهم يوم 16 ماي ولن يسمح لهم بالخروج مهما كانت الظروف .

حيث بلغ عدد المترشحين لاجتياز مرحلة التعليم الإبتدائي 812 الف و655 مترشح. و 631 ألف و395 منها مقارنة بالسنة الفارطة 31 الف و530 مترشح بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط . في حين عدد المترشحين لشهادة البكالوريا فبلغ 674 الف و831 مترشح منها النضاميين 411 الف و431 مترشح.

بوخالفة صوفيا

14 مايو، 2019 - 22:28

إقالة والي أدرار و رئيس دائرة تينركوك على خلفية الأحداث الأخيرة

كشفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ أن الوزير الأول نور الدين بدوي طلب رسميًا من رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح إقالة والي ولاية أدرار بكوش حمو و رئيس دائرة تينركوك و ذلك على خلفية الأحداث الخطيرة و المؤسفة التي شهدتها دائرة تينركوك-شمال أدرار-اليوم الثلاثاء و أسفرت عن إصابة 30 شخصًا من المحتجين و حوالي 30 رجل أمن.

و بحسب ذات المصادر فإنه من المرتقب الإعلان رسميًا عن إقالة والي ولاية أدرار و رئيس دائرة تينركوك خلال الساعات القليلة القادمة.

و كان بدوي قد وبخ والي أدرار في برقية مستعجلة لامه فيها عن تهاونه و تماطله في التدخل و إيجاد حلول لمشاكل شباب دائرة تينركوك الذي يعاني من آفة البطالة المستحكمة و هو الأمر الذي أدى إلى حرق مقر دائرة تينركوك من قبل محتجين اليوم اثر مواجهات مع وحدات مكافحة الشغب.

و كان بطالين محتجين قد أقدموا على حرق مقر الدائرة بالكامل و حظيرة السيارات خلال مشادات عنيفة مع قوات مكافحة الشغب، وتعود أسباب إعمال العنف التي شهدتها المدينة إلى قيام قوات مكافحة الشغب بمحاولة فض اعتصام لعشرات البطالين أمام مقر الدائرة الذين قاموا بإغلاق مدخل المقر بالاسمنت احتجاجًا على حبس بطالين محتجين خلال تظاهرات شهدتها المدينة مطلع الأسبوع الجاري و ذلك احتجاجًا على فض اعتصام بموقع حفارتين، المحتجون يتهمون مسؤولين محليين ومسؤولي وكالة التشغيل ومفتيشية العمل بالتواطؤ في التلاعب بفرص التوظيف من خلال حرمان أبناء المنطقة من مناصب عمل وتمكين شباب اخرين من خارج الولاية من العمل.

عمّــــار قـــردود

 

14 مايو، 2019 - 17:37

اسعار النفط ترتفع بعد الهجوم على محطتي الضخ بالسعودية

ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، بشكل ملحوظ، بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف محطتي ضخ للبترول تابعتين لشركة “أرامكو” بمنطقة الرياض السعودية.

وبلغت عقود خام برنت الآجلة 71.15 دولارا للبرميل، في حدود الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش، بارتفاع 92 سنتا، أو 1.31 في المئة.

أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط فقد بلغت 61.68 دولارا للبرميل، بزيادة 64 سنتا أو 1.05 في المئة.

وكان المتحدث الأمني لرئاسة أمن المملكة العربية السعودية قد أعلن، الثلاثاء، استهداف محطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة “أرامكو” بمحافظتي الدوادمي وعفيف بالرياض، في “هجوم إرهابي”.

كما قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد بن عبد العزيز الفالح، إن محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق – غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، تعرضتا لهجوم من طائرات درون مفخخة.

س.مصطفى

14 مايو، 2019 - 17:22

إتصالات الجزائر..تخفيضات على أسعار المكالمات الهاتفية

بلغ موقع الجزائر1 ان  مؤسسة إتصالات الجزائر، اعلنت عن تخفيضات على أسعار المكالمات الهاتفية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم 2019،حسب بيان للمؤسسة.

وإقترحت إتصالات الجزائر، على زبائنها طيلة شهر رمضان الكريم، تخفيضات على تسعيرة المكالمات نحو الهاتف الثابت الدولي
التي حددت بـ 3 دج/دقيقة، وهو سعر المكالمة المحلية، وهذا إبتداء من الدقيقة الثالثة.
أما البلدان المعنية بهذه التخفيضات هي: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، كندا، الصين، إنجلترا، الولايات المتحدة الأمريكية، المغرب، أستراليا.

س.مصطفى

14 مايو، 2019 - 17:11

بالأسماء.. المتورطون في قضية التآمر على أمن الدولة

يعرض “الجزائر1” أسماء معظم المتورطين فيما يُعرف بقضية التآمر على الأمن القومي للجزائر و كل من ساهم في نسج خيوطها و تطوراتها ليعلم الرأي العام الوطني خفايا واحدة من أكثر القضايا المثيرة للجدل في تاريخ الجزائر المعاصر و التي كشفتها قيادة الأركان.

فمعظم الأسماء المعنية بالمحاكمة و التي تم إستدعاءها و سجنها أو تلك التي سيتم إستدهاءها لاحقًا خلال الأيام المقبلة هي متهمة بالتخابر والمساس بسمعة المؤسسة العسكرية وإضعاف سلطة الدولة، وهي تهم ثقيلة و خطيرة قد تودي بأصحابها إلى الإعدام أو السجن المؤبد.

قائمة أسماء “المتآمرون على الجزائر”:

1-السعيد بوتفليقة
2-الجنرال محمد مدين المدعو “توفيق”
3-الجنرال عثمان طرطاق المدعو “بشير”
4-لويزة حنون
5-كريم طابو
6-أحمد أويحي
7-معاذ بوشارب
8-عمار غول
9-عمارة بن يونس
10-بلقاسم ساحلي
11-السعيد سعدي
12-أبو جرة سلطاني
13-الجنرال علي غديري
14-عبد الرزاق مقري
15-عبد العزيز زياري
16-جيلالي سفيان
17-حبى العقبي
18-جمال ولد عباس
19-عبد الرحمان رابية
20-شهاب صديق
21-مختار رقيق
22-بن عمر زرهوني

إضافة إلى أزيد من 150 شخصية أخرى من ضمنهم حقوقيين-10- و محامين-20- و صحفيين-25- و رؤساء أحزاب-منهم رئيس حزب نتحفّظ عن كشفه- و وزراء سابقون-20- و قادة عسكريون سابقون-30- و ديبلوماسيون حاليون منهم سفراء و قناصلة-8-.كما سيتم إستدعاء رئيس الجمهورية الأسبق اليامين زروال لكن كشاهد للإستماع لأقواله.

-التحرير-

عاجل