21 فبراير، 2021 - 12:32

سفيان جيلالي يؤيد قرار رئيس الجمهورية

 أعبر سفيان جيلالي رئيس حزب الجيل الجديد عن تأييده لقرار الإفراج عن معتقلي الرأي المحسوبين وإعتبرها خطوة مهمة جدا نحو التهدئة والخروج من الأزمة السياسية التي تعرفها الجزائر وإنهاء المتاجرة التي يقوم بها “البعض”  .

و قال سفيان جيلالي في تصريح لـه أن مطلب الإفراج عن المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي محل توافق بين الطبقة السياسية و نشطاء الحراك الشعبي، بالمقابل هناك “مجموعات محددة تتمسك باستغلال هذا الملف كسجل تجاري”.

ولا يتردد رئيس حزب جيل جديد في وصف قرار العفو بـ”السياسي” ويدافع عن خطوة رئيس الجمهورية قائلا: “الاعتقالات كانت سياسية ومن اعتقلوا عبروا عن مواقف سياسية، لذلك من الطبيعي أن يصدر قرار سياسي بالإفراج عنهم  حتى تنتهي الأزمة السياسية.”

عبد الرؤوف ميلس 

 

21 فبراير، 2021 - 12:20

حالة كارثية لسيدة رحمونة

تعيش الاخت رحمونة من بلدية حس لغلة لولاية عين تمشنت في حالة عائلية كارثية. 
رحمونة إمرأة مطلقة و أم لطفلين تطالب  من السلطات المعنية لنظر في حالتها المعيشية و المادية,  حيث تقدمت العديد من المرات بملف  طلب السكن سنة 2010 و الطلب الثاني 2013  و وعود دون جدوى . تسكن في منزل هش ذو غرفة جدرانها مشققة بسبب الزلازل . و تعمل في الفلاحة لكي تشتري لابنائها ادوات مدرسية و لباس .  حالتها تدمع لها العين  حيث تناشد السلطات للنظر في حالتها. 
بومدين بارودي
Aa

21 فبراير، 2021 - 12:05

الجيش الشعبي الوطني يحتل مراتب متقدمة علميا

احتل الجيش الوطني الشعبي المرتبة الثالثة عربيا و27 عالميا، بحسب تقرير جديد لتصنيف “غلوبال فاير باور”.

وبحسب التصنيف جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الدول التي تمتلك أكثر جيوش العالم قوة، ولم تظهر أي دولة عربية ضمن المراتب العشر الأولى وفق التصنيف.

واعتمد موقع غلوبال فاير باور في تصنيفه على 50 عاملا ساهمت في تقدم الجيوش أو تأخرها، بما يشمل القدرة العسكرية والمادية، بالإضافة إلى العوامل اللوجستية والجغرافية.

ويتم التصنيف بحسب مؤشر يعكس ازدياد قوة الجيش كلما قل الرقم، أي أن أفضل الجيوش سيكون مؤشر القوة له 0.000.

أما عربيا فجاءت مصر في المرتبة 13، واعتبر التصنيف السعودية ثاني أقوى دولة عربية عسكريا، ورقم 17 عالميا.

ع.ميلس 

21 فبراير، 2021 - 11:40

الرئيس المدير العام لسونطراك في زيارة عمل بتيميمون

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، رفقة الامين العام للاتحادية الوطنية لعمال البترول، الغاز والكيمياء والأمين العام للنقابة الوطنية لسوناطراك وكذا جمع من الاطارات السامية، بزيارة عمل وتفقد الى المنطقة الصناعية لحاسي رمل وبالضبط الى مشروع محطات تعزيز ضغط الغاز،

على هامش هذه الزيارة، التقى الوفد بممثلي عمال المنطقة الجهوية لحاسي رمل للاطلاع على مختلف الانشغالات والمطالب، وتعهدت المديرية العامة والشريك الاجتماعي بمواصلة العمل بغرض إيجاد الحلول المناسبة، يضيف ذات المصدر.

وكانت الوجهة في اليوم الموالي، المنطقة الصناعية لمجمع تيميمون حيث زار الوفد وحدة معالجة الغاز الطبيعي التي يبلغ الانتاج بها حاليا 3 ملايين متر مكعب يوميا وسيصل الى 5 ملايين متر مكعب يوميا في المستقبل القريب. كما سمحت هذه الزيارة بتدشين قاعدة حياة جديدة مجهزة بكامل الهياكل الاجتماعية من قاعة للرياضة، مسبح، ملعب متعدد الرياضات، عيادة وفضاءات للراحة والترفيه لصالح عمال المجمع.
قام بعدها الوفد بزيارة منطقة الإنتاج حاسي إلاتو بولاية أدرار وتدشين قاعدة الحياة الجديدة، المنجزة من طرف الشركة الوطنية ENGCB، والتي تسع لأكثر من 200 عامل وتحتوي على جميع المرافق الصحية، الرياضية والترفيهية التي تسمح للعامل بأداء عمله في ظروف جيدة.
في اليوم الاخير من هذه الزيارة قام الوفد بتفقد مركب تكرير البترول بمنطقة سبع ومتابعة التمارين التطبيقية لإخماد الحرائق التي قد تنشب اثناء تعبئة صهاريج الوقود، كما أعطيت إشارة البدء في استغلال احواض معالجة المياه بهذا المركب من اجل المحافظة على البيئة خاصة المياه الجوفية.
في ختام الزيارة أشرف الوفد على تكريم العمال بمناسبة ذكرى تأميم المحروقات وهذا بتوزيع ميداليات الوفاء.

 

س.مصطفى

21 فبراير، 2021 - 11:33

هذه هي الأحكام الصادرة في حق سلال و أويحي

أيد مجلس قضاء الجزائر العاصمة، اليوم الأحد، الأحكام الابتدائية الصادرة في حق كل من أويحي و عبد المالك سلال المتابعيين في قضية “جي بي فارما” والتمويل الخفي لحملة العهدة الخامسة للرئيس السابق.

وكانت المحكمة الابتدائية بسيدي أمحمد أصدرت في نوفمبر الفارط أحكاما بخمس  سنوات سجنا نافذا في حق أويحيى وسلال بينما استفاد الوزير السابق للنقل  والأشغال العمومية عبد الغني زعلان من البراءة.

عبد الرؤوف ميلس 

21 فبراير، 2021 - 11:29

وصول هبة لصالح المستشفيات الوطنية من الجالية الجزائرية في الخارج

وصلت اليوم إلى ميناء الجزائر، هبة تضامنية من الجالية الجزائرية في الخارج تحتوي على 139 منصة “palettes” و5200 حقيبة وأجهزة التنفس الاصطناعي لفائدة مرضى الكوفيد بالمستشفيات الجزائرية.

هذه الهبة تعد الثانية من نوعها وذلك في إطار العمل التضامني لمواجهة جائحة كورونا.

 

س.مصطفى

عاجل