9 يوليو، 2020 - 14:16

سكان بلديات المدية ينتفضون ضد الوالي بداوي

شهدت عدة بلديات بولاية المدية في الفترة الأخيرة إحتجاجات عارمة على خلفية التماطل في توزيع السكنات الإجتماعية بالولاية مطالبين الوالي عباس بداوي بالإسراع في التوزيع العادل والشفاف للسكنات الإجتماعية لإنهاء معاناتهم التى تأزمت حاليا جراء فيروس كورونا.
وأكد المحتجون بمختلف بلديات المدية على غرار بلدية البرواقية وقصر البخاري ،وبلدية العمارية سابقا أن صبرهم نفذ جراء إنتظار الإستفادة من مسكن إجتماعي أو حتى قطعة أرض، تنهي معاناتهم، فأغلبهم يعاني إمّا مع الإكتظاظ داخل العائلة الواحدة أو تحت وطأة تكاليف الكراء العالية جدًا، والتي نخرت جيوبهم خلال أزمة كورونا ،وبعضهم لا يجد حاليًا أين يسكن، بعد أن قام بتحويل الزوجة والأولاد إلى بيت أهلها، وأصبح يبيت في ليالي الصيف الحار داخل الغابات وحتى داخل أماكن لا تصلح لمبيت الحيوانات .
هذا وكانت بلدية العمارية في وقت سابق قد شهدت إحتجاجات عنيفة على خلفية التوزيع غير العادل للسكنات الإجتماعية ،حيث صرح المواطنون آنذاك أن السكنات وزعت بطريقة مشبوهة وبرشاويٍ تحت الطاولة ،وحتى بتدخل مسؤولين على مستوى ولاية المدية ،ولم يتم محاسبة المسؤولين عن عملية التوزيع هاته ،لكن في المقابل تم الزج بعديد الشباب داخل السجون في حين أن المسؤولين الفعليين عن الحادث لم يتم محاسبتهم .
ومن خلال معاينتنا الميدانية للأوضاع داخل الولاية ،من المدية إلى العمارية مرورا بالبرواقية وقصر البخاري وعديد البلديات المهمشة فالوضع بدأ يخرج عن السيطرة وقد ينذر بإحتجاجات عنيفة لم تشهدها هاته البلديات من قبل ،أين حمل المعنيون من كل البلديات الوالي عباس بداوي كامل المسؤولية لتقاعسه في آداء مهامه وطالبوه بالتدخل والتحقيق في ملف السكن على كافة المستويات، وتوضيح أسباب تأخره ومعاقبة كل من يقف عائقا أمام استفادة المواطنين خصوصا تصرفات المسؤولين المشبوهة .
محمد نبيل

9 يوليو، 2020 - 14:06

قرارات هامة من الفاف الأربعاء المقبل

سيجتمع المكتب التنفيذي للاتحادية الجزائرية لكرة القدم الفاف الأربعاء المقبل لإتخاذ قرارات هامة بخصوص إستئناف النشاط الكروي, المعلق منذ 16 مارس الفارط بسبب تفشي جائحة كورونا ,وفق ما أعلنته الهيئة الفيدرالية.

وتم الخروج بهذا القرار عقب الإجتماع المنعقد اليوم الأربعاء, برئاسة الرجل الأول في الإتحادية خير الدين زطشي, وبحضور رئيس الرابطة الوطنية لكرة القدم هواة, علي مالك.

و أوضح بيان الاتحادية أنه “بعد دراسة الوضعية الحالية لكرة القدم هواة, تقرر عقد إجتماع للمكتب الفيدرالي يوم الأربعاء 15 يوليو الجاري, بحضور رؤساء الرابطات, سيراعي قرارات السلطات العمومية بعد تاريخ 13 من نفس الشهر حول الوضعية الصحية المرتبطة بجائحة كورونا فيروس”.

وكان المكتب الفيدرالي للفاف المجتمع يوم الثلاثاء الماضي قد تشبث بموقفه المتمثل في استئناف الموسم الكروي 2019-2020 في حال الحصول على الضوء الأخضر من السلطات العمومية.

9 يوليو، 2020 - 13:44

تسرب الماء من الشبكة…إلى أين !

تذمر صبيحة اليوم الخميس سكان منطقة الزويتنة ببلدية بوسيف أولاد عسكر في ولاية جيجل بعد ظهور تسربات عديدة في شبكة المياه الصالحة للشرب.

وقد أبدى سكان البلدية غضبهم من الوضع الذي آلت إليه شبكة المياه الصالحة للشرب وهو المشروع الحلم الذي إنتظرته العائلات منذ حوالي 05 سنوات من مطالبته بهاذه الشبكة.

وبعد أن قررت مصالح البلدية إطلاق الماء الشروب خلال هذا الأسبوع كعملية تجريبية للشبكة ظهر مشكل التسرب أسنده سكان البلدية إلى خلل في تركيب الشبكة.

9 يوليو، 2020 - 13:30

ليبيا: بوقادوم يدعو إلى وقف إطلاق النار

دعا رئيس الديبلوماسية الجزائرية صبري بوقدوم أمس الأربعاء أمام مجلس الأمن الاممي إلى إيجاد حل “عملياتي و مناسب” يقوم على وقف إطلاق النار والإرادة الحرة لليبيين و الشرعية الدولية.

وفي تدخل له خلال إجتماع افتراضي وزاري لمجلس الأمن ، أكد الوزير أنه آن الأوان من أجل ” إستئصال أسباب” هذا” الوضع المستديم و غير المقبول” مضيفا أنه عوض الرجوع إلى أسباب هذا النزاع ” يتعين علينا العمل من الأفضل سويا على ايجاد حل عملياتي و مناسب يرتكز على وقف إطلاق النار و الإرادة الحرة لليبيين و الشرعية الدولية”.

في هذا الصدد، أوضح السيد بوقدوم إن المقاربة الجزائرية “التي حظيت بموافقة كبيرة من طرف جميع الليبيين” تقوم على ثلاثة عوامل تتمثل في الوقف الفوري لإطلاق النار و تخفيف التصعيد في جميع الميادين سيما حول المسائل المتعلقة بالطاقة و توزيع مصادر الثروة، فيما يتمثل العامل الأخر في مساعدة الممثلين الليبيين على العودة الى طاولة المفاوضات.

من جهة أخرى، أشار السيد بوقدوم الى أن الجزائر تدعم نتائج ندوة برلين و أنها ” ستشارك في جميع مراحل المتابعة” التي يتوجب على جميع الاطراف الإلتزام بها وليس الليبيين فقط.

9 يوليو، 2020 - 13:09

تعيين اللواء عمر تلمساني قائدا للناحية العسكرية الرابعة

قام رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني السيد عبد المجيد تبون بتعيين اللواء عمر تلمساني قائدا للناحية العسكرية الرابعة.

وجاء تعيين اللواء عمر تلمساني قائدا للناحية العسكرية الرابعة خلفا للراحل حسان علايمية بإقتراح من رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة.

وقد وقع رئيس الجمهورية مرسوما أنهى بموجبه مهام عمر تلمساني بصفته رئيسا لأركان القوات البرية.

9 يوليو، 2020 - 13:06

أمطار رعدية مرتقبة الجنوب

حذرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية في تنبيه خاص من تساقط أمطار رعدية، اليوم الخميس، في ولايتين جنوبيتين.

ويتعلق الأمر بكل من ولاية أدرار وتمنراست، وهذا من الساعة الثالثة زوالا إلى غاية الساعة التاسعة مساء.