12 أكتوبر، 2020 - 14:24

سلال: طلبت من أوباما منحي قنبلة نووية لأخذها معي للجزائر مقابل أن أحتسي معه الخمر

صرح الوزير الأول السابق عبد المالك سلال لقاضي التحقيق, اليوم الإثنين, خلال جلسة محاكمة علي حداد أن أوباما يعرفني جيدا و “لي في قلبي على لساني”.

وأضاف سلال في رده على القاضي أن طلب من أوباما منحه قنبلة نووية لأخذها معه للجزائر مقابل أن يحتسي معه الخمر في أمريكا.

 

12 أكتوبر، 2020 - 14:07

وزيرا الموارد المائية والتضامن في خرجة إلى ولاية غرداية

قام وزير الموارد المائية أرزقي براقي, اليوم الإثنين, رفقة وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو بزيارة ميدانية لولاية غرداية, أين وقف بمحطة تصفية المياه المستعملة كاف الدخان ببلدية “العطف”.

وقد إستمع وزير الموارد المائية لعرض مفصل حول واقع القطاع بالبلدية كما إستمع لأعيان ومواطني المنطقة بخصوص النقائص التي تعرفها البلدية سواء على مستوى السقي الفلاحي.
وقد كلف الوزير براقي الديوان الوطني للسقي وصرف المياه بإتمام الدراسة على مستوى محيط السقي للبلدية وتقديم بطاقة فنية لتسجيل إنجاز محيط سقي فلاحي 500 هكتار وذلك للإستفادة من المياه المصفاة لمحطة كاف الدخان لسقيه وكذا بالنسبة لتهيئة سد أحباس تجنينت الذي يعتبر رمز تراثي للولاية بأكملها.
إضافة إلى تكليف الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات بتسيير جميع سدود الولاية.
وبخصوص هذا السد بالذات فإن الوزير ارزقي براقي قد شدد على تسريع وتيرة الأشغال وذلك بالإعتماد على فريقي عمل وكذا تقديم كل ما يتطلبه المشروع من دعم مادي ومعدات لتسليم المشروع في آجاله المحددة.

12 أكتوبر، 2020 - 13:42

“فضيحة القرن” أمام القضاء من جديد

قرر مجلس قضاء البليدة إعادة فتح ملف فضيحة القرن المتورط فيها عبد المومن خليفة بتهم متعلقة  “تكوين جمعية أشرار والسرقة والإختلاس وتزوير محررات مصرفية.

وقد تم برمجة قضية بنك الخليفة من طرف مجلس قضاء البليدة في 8 نوفمبر القادم .

برمجة المحاكمة جاء بعدما قبلت المحكمة العليا إستئناف النيابة في الأحكام الصادرة عن مجلس قضاء البليدة.

 

12 أكتوبر، 2020 - 13:28

رفع التجميد عن إستخراج السجلات التجارية

أعلنت وزارة التجارة في بيان لها اليوم الاثنين عن رفع التجميد عن استخراج السجلات التجارية المتعلقة بالأنشطة التجارية للتوزيع بالجملة لكل المنتجات غير الغذائية بالولايات الحدودية كمرحلة اولى وهي العملية التي كانت مجمدة بموجب تعليمة صادرة في 2016.

وجاء في البيان “تعلن وزارة التجارة أنه تقرر السماح للمتعاملين الاقتصاديين والمواطنات والمواطنين الراغبين في مزاولة الأنشطة التجارية للتوزيع بالجملة لكل المنتوجات غير الغذائية باستخراج السجل التجاري البيع بالجملة كمرحلة أولى من جملة الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لإصلاح المنظومة التجارية”.

أما بالنسبة لبيع المواد الغذائية بالجملة، فقد أوضحت الوزارة انه “سيتم تحريرها قريبا وفق آليات ومنهجية جديدة”.

ويأتي هذا القرار، يضيف ذات المصدر، بعد الزيارات التي قام بها وزير التجارة، كمال رزيق لعدة ولايات حدودية ولقائه بالمتعاملين الاقتصاديين والشركاء المهنيين في إطار التواصل المباشر والاستماع لانشغالاتهم ومشاكلهم.

وفي هذا الإطار، أفادت الوزارة، أن من بين أهم الانشغالات التي طرحها المعنيين ضرورة العدول عن التعليمة رقم 1832 المؤرخة في 4 سبتمبر 2016 والمتعلقة بتجميد السجلات التجارية بالجملة بالولايات الحدودية و ذلك عبر كامل القطر الوطني.

12 أكتوبر، 2020 - 13:21

حجز أزيد من 45 كلغ من الكيف المعالج بتلمسان

تمكنت مصالح الشرطة بولاية تلمسان من حجز 45 كلغ و683 غرام من الكيف المعالج في غضون 3 أشهر فقط، حسبما أفاد به اليوم الإثنين بيان لخلية الإتصال للأمن الولائي.

وأبرز نفس المصدر أن مصلحة الشرطة القضائية عالجت خلال هذه الفترة 150 قضية تتعلق بالمتاجرة وتهريب المخدرات مما سمح بحجز الكمية المذكورة من الكيف المعالج و3.823 قرصا مهلوسا و10 قنينات من السوائل المهلوسة.

وقد تورط في هذه القضايا 249 شخصا، إستنادا لنفس المصدر، الذي أبرز بأن مصالح الأمن الولائي إعتمدت في معالجتها لهذه القضايا على آخر التقنيات في مجال البحث والتحري الجنائي بالإضافة إلى التحاليل المخبرية الدقيقة.

12 أكتوبر، 2020 - 13:13

وزيرة البيئة: ضرورة إشراك أكثر للمؤسسات المصغرة في رسكلة وتثمين النفايات

شددت وزيرة البيئة نصيرة بن حراث، أمس الأحد, بوهران على ضرورة إشراك أكثر للمؤسسات المصغرة و حاملي المشاريع ذات العلاقة بقطاع البيئة في عمليات إعادة رسكلة وتثمين النفايات.

وذكرت الوزيرة خلال تفقدها لمشاريع قطاعها بالولاية أن الشباب الجزائري برهن أنه ذو قدرات و كفاءات عالية في مختلف المجالات ويجب الإعتماد عليه خاصة في المجال البيئي الواسع.

وأشارت بن حراث إلى أنه من الواجب إعطاؤهم الفرصة لولوج عالم إعادة الرسكلة وتثمين النفايات.

عاجل