16 مايو، 2020 - 14:39

سليمان شنين يحيي اليوم العالمي للعيش في سلام

أحيى اليوم السبت سليمان شنين رئيس المجلس الشعبي الوطني اليوم العالمي للعيش في سلام.

وقد غرد سليمان شنين بهذا “في اليوم الدولي للعيش معا في سلام وفي غمرة تفشي فيروس كورونا, نؤكد على أهمية العيش والتعايش معا متحدين حريصين على ما يجمعنا متجاوزين للخلافات بالحوار والتسامح متضامنين مساعدين للفقراء دولا وأفرادا بناء على وحدة مصير البشرية والحاجة إلى تعاون دولي مستديم”.

في 16 ماي من كل عام يحيي العالم “اليوم العالمي للعيش معا فى سلام” وذلك لنشر قيم المصالحة والتسامح والتعايش السلمي والتناغم والتفاهم والإحترام المتبادل بدون تمييز عرقي أو جنسي أو ثقافي أو حضاري أو لغوي أو ديني.

ويعتبر هذا اليوم دعوة للبلدان لتعزيز المصالحة والتسامح وللمساعدة في ضمان السلام والتنمية المستدامة.

 

16 مايو، 2020 - 14:29

اللجنة الوزارية للفتوى:صلة الأرحام بعيد الفطر تكون بالوسائل الحديثة

دعت اللجنة الوزارية للفتوى بوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف، اليوم السبت، الناس إلى تفادي الزيارات العائلية، والتصافح والتقبيل ،لأنهاسبب في إنتشار فيروس كوفيد 19.

وشددة اللجنة على أنه لا يجوز جعل من المغافرة وصلة الأرحام والتزاور خلال يومي العيد ،لتفادي إنتقال العدوى بين العائلات،مشيرة إلى إكتفاء في التهاني بالعيد بوسائل الإتصال الحديثة.

فريال .م

16 مايو، 2020 - 13:54

بارقة أمل من جامعة أوكسفورد بخصوص لقاح كورونا

يتسارع اليوم العالم لإيجاد الشرطي الذي يمنع تسلل فيروس كورونا داخل جسم الإنسان ولحد الآن لا يزال اللقاح المضاد ضد “كوفيد-19” غير متوفر إلا أن نتائج الدراسة التي أجريت من جامعة أوكسفورد تبعث على قليل من الأمل.

فقد أظهرت الدراسة نتائج إيجابية للقاح يجرى تطويره في جامعة أوكسفورد البريطانية ضد فيروس كورونا المستجد, منع إصابة ستة قرود بالعدوى.

الدراسة أجريت على فصيلة من القرود تدعى الريسوس، وهذا النوع من القرود تم إختياره للتجربة لأنها تملك معظم الجينات التي يملكها الإنسان وأظهرت النتائج أن القرود طورت أجساما مضادة للفيروس في فترة ما بين 14 يوما و 28 يوما، وبعد تعرضها لكورونا إتضح أنها لم تصب بالإلتهاب الرئوي ومشاكل الرئة الأخرى .

ويعتمد هذا اللقاح على وضع مواد وراثية من الفيروس التاجي الجديد في فيروس آخر تم تعديله، ثم يتم حقن الفيروس المعدل في الإنسان، على أمل إنتاج إستجابة مناعية.

16 مايو، 2020 - 13:38

اللجنة الوزارية للفتوى: ضرورة تأجيل عمليات الختان إلى مابعد نهاية الوباء

أكدت اللجنة الوزارية للفتوى بوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف، اليوم، إلى ضرورة تأجيل عمليات الختان إلى ما بعد نهاية جائحة كورونا مع أهمية تأجيل الأفراح والولائم وسائر المناسبات العائلية.

وشددت اللجنة على إلتزام بتدابير الوقاية و بالحجر الصحي وإتخاذ الاجراءات الإحترازية،والتباعد الإجتماعي، إضافة إلى إستعمال الكمامات ،لتفادي إنتقال عدوى فيروس كورونا بين الأفراد.

فريال.م

16 مايو، 2020 - 13:26

وزارة التعليم العالي : العودة لمقاعد الجامعة في الأسبوع الثالث من شهر أوت

صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور، أن العودة إلى الجامعة ومواصلة الدروس التطبيقية والمحاضرات بصفة عادية سيكون بداية الأسبوع الثالث من شهر أوت القادم .

ومن خلال الرسالة التي وجهها وزير التعليم العالي لرؤساء الندوات الجهوية ومديري المؤسسات الجامعية قال أنه “نظرا لتأجيل الدخول  الجامعي 2020-2021 إلى غاية شهر أكتوبر 2020 بالنسبة لطلبة السنة الثانية فما فوق وإلى منتصف شهر نوفمبر 2020 بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا الجدد، فإن رؤساء المؤسسات الجامعية بالتنسيق مع الفرق البيداغوجية والمجالس العلمية مدعوون للسهر على مواصلة النشاطات البيداغوجية عبر الخط الذي شرع فيها وتعزيزه أكثر في إنتظار العودة إلى نمط التعليم الحضوري بمجرد تحسن الوضعية الصحية”.

مضيفا أنه “في كل الحالات فإن عودة النشاطات البيداغوجية حضوريا في الأسبوع الثالث من شهر أوت 2020 على أقصى تقدير،  كما يجب أن يتم إنجاز البرامج البيداغوجية وضمان الإختبارات التقييمية المعتادة وإتمام لجان مداولات نهاية السنة”.

 

16 مايو، 2020 - 13:10

نقل الشحنة الرابعة من المساعدات الجزائرية لشعب النيجر

قامت صبيحة اليون السبت طائرة عسكرية محملة بـ 29 طنا من مواد غذائية مختلفة ومعدات صيدلانية بإتجاه مطار نيامي بالنيجر, وقد إنطلقت من القاعدة الجوية ببوفاريك، وذلك في إطار نقل رابع عملية شحن ونقل للمساعدات الجزائرية الإنسانية إلى النيجر حسب ما أورده بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح البيان أنه “في إطار شحن ونقل المساعدات الإنسانية إلى مختلف الدول الشقيقة والصديقة، تواصل طائرات النقل العسكرية التابعة للقوات الجوية الجزائرية لليوم الرابع على التوالي في شحن ونقل مساعدات قدمها الهلال الأحمر الجزائري لفائدة شعب النيجر، إذ إنطلقت اليوم السبت 16 ماي 2020 من القاعدة الجوية بوفاريك بالناحية العسكرية الأولى بإتجاه مطار نيامي بالنيجر ,طائرة عسكرية محملة بـ 29 طنا من مواد غذائية مختلفة ومعدات صيدلانية”.

مضيفا إلى أن هذه الشحنة الرابعة من المساعدات الإنسانية “تدخل في إطار دعم جهود التضامن بين الشعبين”.

عاجل