28 يونيو، 2020 - 22:37

سمير شعابنة يخرج عن صمته ويرد

قال سمير شعابنة في مكالمة حول قضية رفضته التخلي عن الجنسية الفرنسية و الغاء قرار تعيينه في منصب وزير قال ” أرفض خطاب التخوين”

حيث كشف النائب شعابنة  متأثرا من حملة التخوين التي طالته في فيسبوك . وكان جوابه ” تم الاتصال بي هاتفيا و طرح الموضوع علي في دقيقتين فلم أجد من جواب آخر سوى القبول مادام رئيس الجمهورية قد وضع فيّ ثقته و عوّل علي لتحمل مسؤولية الجالية “.
وحسبه فإن “

اجراءات التخلص من جنسية بلد اجنبي كفرنسا تمر بمراحل عديدة منها ضرورة تواجده على التراب الفرنسي للمساءلة وهذا يتطلب وقتا طويلا…”
” واضاف ” إنني أشكر الرئيس تبون لثقته  يقول سمير  و أعتبر تفكيره في أن يكلفني بهذه المسؤولية  الأمانة تقديرا منه لكل ابناء الجالية من الاطارات النزيهة و الفاعلة خارج الوطن وفيهم من يملك جنسية مزدوجة .
انني املك جنسية مزدوجة منذ خمس وعشرين سنة وقد صرحت بهذا للصحافة و لم أقم باخفاء جنسيتي الفرنسية .وحين قبلت المنصب المعروض عليّ كنت أعتقد أن هذا تمهيدا من الجزائر الجديدة لرفض المادة المجحفة في الدستور السابق وعدم اعتراف ضمني بها تثمينا لنضالات وكفاءات ابناء الجالية مزدوجي الجنسية الذين يشرفون البلاد بكل وطنية واخلاص .
قبلت بالمنصب و قبلت بالتراجع وتفهمته … لكنني ارفض ان يتهمني ابناء وطني بالخائن وابن الحركي و ابن فرنسا …ارفض تشويهي وأنا ابن الاوراس ..ابن عائلة ثورية و تاريخ ناصع صنعه اجدادي … وأتألم بمرارة حين أقرأ بعض كتابات النخبة وهي تقدح في مساري و تتهمني بالعمالة و الخيانة بينما كل ذنبي أنني مزدوج الجنسية ولم يكن هذا

هاتفه: عبدالعالي مزغيش

28 يونيو، 2020 - 22:35

عملية سطو على طريقة “هوليوود”

كشفت مصادر مطلعة. حول تداعيات عملية السطو المسلح التي طالت بنك الفلاحة و التنمية الريفية بقلب مدينة عزازقة بولاية تيزي وزو.يوم الأربعاء الفارط.  بعد اعتراض سبيل مركبة كانت تقل قرابة ثلاثة ملايير سنتيم تحديدا  2.8 مليار سنتيم  و 300 ألف ارو .

حيث نفذت العملية في وضح النهار بطريقة استعراضية على طريقة “المافيا “الايطالية وعلى بعد أمتار قليلة من عناصر الشرطة ومقراتهم . أين جرى تبادل إطلاق النار مع الجماعة المسلحة الملثمة الوجوه والتي تلقت تصدي شديد من أعوان الحراسة المدنيين المرافقين.قبل أن يضطر الجناة إلى الانسحاب تاركين مركبتهم بعين المكان وفروا على الاقدام .

هذا وقد تمكنت مصالح البحث و التحري التابعة لأمن ولاية تيزي وزو في وقت لاحق من الإطاحة بمنفذي العملية ثلاثة منهم ينحدرون  من تيزي وزو ورابعهم من العاصمة كما أن من بين هؤلاء مبحوث من طرف شرطة “الانتربول” لتورطه في جرائم مماثلة  وكذا موظف يشغل لدى  بنك “البدر” السالف الذكر المعني بعملية السطو هذه .ومن المنتظر أن يتم تقديم الموقوفين في الساعات القليلة القادمة أمام  المحكمة حسب مصادر موقع “الجزائر 1 “.

كاتيا.ع

28 يونيو، 2020 - 22:25

هذا ما قاله الرئيس تبون اليوم

خلص إجتماع مجلس الوزراء المجتمع اليوم برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عبر التحاضر المرئي عن بعد بعدة قرارات وتوصيات هامة.
وخلال الإجتماع أسدى الرئيس تبون تعليمات واوامر هامة خاصة في مجال الصحة والفلاحة وكذا النقل هذا وجاء النص الكامل لبيان إجتماع مجلس الوزراءكمايلي:

“عقد مجلس الوزراء الیوم الأحد 28 جوان 2020 إجتماعه الدوري بتقنیة التواصل المرئي عن بعد، برئاسة السید عبد المجید تبون رئیس الجمھورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني.

استھل مجلس الوزراء أعماله بالوقوف دقیقة صمت ترحما على روح الفقید المجاھد بلعید عبد السلام رئیس الحكومة الأسبق طیب الله ثراه، ثم رحب السید رئیس الجمھورية بالوزراء الجدد، كما شكر زملاءھم المغادرين على ما بذلوه من جھود للاضطلاع بمھمتھم في خدمة الوطن وفي ظروف صعبة، قبل أن يستمع المجلس إلى عرض وزير الطاقة حول وضعیة ربط المناطق الصناعیة والمحیطات الفلاحیة والاستثمارات الأخرى بالطاقة الكھربائیة والغازية، والمتعلقة ببرامج مسجلة على مستوى الولايات المعنیة وذات التأثیر الكبیر على التنمیة الاقتصادية المحلیة.

وتكشف ھذه الوضعیة عن وجود 2726 طلب ربط للمحیطات الفلاحیة بالكھرباء، أغلبھا بجنوب البلاد، أنجز منھا 1010 عملیة، والبقیة مازالت بین انتظار دخول حیز الخدمة، أو تحت قید الإنجاز، أو أنالطلب في انتظار تسديد التكلفة من المتعامل، أو أنه تحت الدراسة.

ويشمل البرنامج الإجمالي لربط المناطق الصناعیة بالكھرباء، 50 منطقة صناعیة، مع الإشارة إلى أن تسییر 44 منطقة يتم من طرف الولايات، في حین يتم تسییر 6 مناطق أخرى من طرف الوكالة الوطنیة للوساطة والضبط العقاري، وھي الوضعیة التي نجم عنھا وجود قیود تستوجب إعادة النظر في نمط التسییر الحالي لھذه المساحات.

وبشأن ربط المستثمرين خارج المناطق الصناعیة بالكھرباء والغاز، تم تسجیل 854 طلب للكھرباء

و234 طلب خاص بالغاز من بین 8818 مشروع استثماري.

وسجل في مقدمة العراقیل التي تمت مواجھتھا في الربط الكھربائي والغازي، غیاب ممرات إنجاز أشغال شبكات الكھرباء واختلاف قائمة المستفیدين عن الأشخاص في أرض الواقع وتوزيع الأغلفة المالیة قبل إجراء الدراسات، وھي اختلالات تستدعي التصحیح بسرعة.

وبعد المناقشة والمصادقة، عقب السید رئیس الجمھورية على العرض، فجدد التعلیمات السابقة المتعلّقة بالإنتھاء الفوري لعملیة الربط الكھربائي والغازي خاصة في جنوب البلاد لتحرير الطاقات المجمدة في قطاعي الصناعة والفلاحة، وخلق مناصب الشغل التي تساعد على الإنتاج وامتصاص البطالة، وأكد رفضه للممارسات البیروقراطیة التي تؤدي إلى حرمان مواطنین منتجین، وخاصة في عالم الفلاحة، من الربط الكھربائي، ثّم ممارسة الضغوط علیھم لتسديد القروض في آجالھا، وھنا أمر الرئیس بتسھیل عملیة التسديد في انتظار دخول المساحات الفلاحیة والصناعیة المعنیة بالربط الكھربائي والغازي مرحلة الإنتاج، كما وجه بتوسیع عملیات الربط إلى مناطق النشاطات في الولايات الداخلیة للحرفیین وخاصة في الجنوب، والتجمعات السكنیة الجديدة.

ووجه السید الرئیس تھانیه إلى عمال مصفاة النفط بسیدي رزين بالعاصمة على الجھود التي بذلوھا لتعويض الخبراء الأجانب في المشروع الجاري لانتاج المحروقات بالكمیات التي تسمح بتصدير الفائض منھا قريبا، وھو موقف يذكرنا كما قال بتلك الوقفة التاريخیة لعمال وإطارات شركة سوناطراك الذين عوضوا انسحاب الخبراء الاجانب الذين كانوا بھذا السلوك يريدون وقف ضخ البترول والغاز ومنع تصديره للضغط على الجزائر بعد تأمیمھا في فبراير 1971.

ثم تناول الكلمة وزير الأشغال العمومیة، فقدم عرضا عن مشروع میناء الوسط الواقع في الحمدانیة، بلدية شرشال، والذي يتضمن ثلاثة أقسام تتعلق بالمیناء والمناطق اللوجستیة والصناعیة والطريق السیار والسكة الحديدية، وتشمل جمیع العملیات الأساسیة التي تم إنجازھا إلى غاية الیوم منذ اطلاق دراسة تحديد الموقع في نوفمبر 2012.

وسوف ينجز المشروع بتمويل مشترك جزائري صیني، بقرض من الصندوق الوطني للاستثمار والبنكالصیني اكزيم بنك (BANK-EXIM.(

وحول ربط المیناء بالشبكة الوطنیة للطرق والسكك الحديدية، تقرر إنجاز طريق سیار بطول 37 كلم بنظام الدفع، يربط المیناء بالطريق السیار شرق غرب على مستوى العفرون، وكذلك خط سكة حديدية مزدوج مكھرب بطول 48 كلم بین المیناء ومحطة العفرون.

وسعیا لإنجاز المشروع الذي سیستغرق سبع سنوات، تم تحضیر ملف نزع الملكیة الخاص بالمساحات المسخرة، وإنھاء تحقیقات التجزئة وإيداع مبالغ التعويض على مستوى ولايتي البلیدة وتیبازة، كما روعي في المشروع مقیاس المحافظة على البیئة.

وتعقیبا على ھذا العرض، ذكر رئیس الجمھورية بتفاصیل ھذا الملف، وما تسبب تأخر إنجازه من خسائر للإقتصاد الوطني عامة، لأن الھدف الاستراتیجي لھذا المیناء ھو فك العزلة عن الدول الإفريقیة التي لیست لھا منافذ بحرية، وما يرافق ذلك من إعطاء دفع قوي للحیاة الاقتصادية وتوفیر مناصب الشغل، ثم أعطى تعلیمات إلى الوزير الأول بإعادة الإتصال بالشريك الصیني، ودراسة

المشروع، على قواعد شفافة وجديدة، وعرضه مرة ثانیة على مجلس الوزراء في ظرف لا يتجاوز ثلاثة أشھر.

بعد ذلك، استمع مجلس الوزراء إلى مداخلة وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفیات التي شرح فیھا تطور الوضعیة الصحیة في البلاد من كل جوانبھا، في سیاق التفاقم العالمي لتفشي ھذه الجائحة، ملاحظا أن تزايد الإصابات بجائحة كورونا، دفع بالوزارة منذ العاشر من الشھر الجاري، إلى اعتماد استراتیجیة جديدة تقوم في المرحلة الأولى على تخفیض مدة استشفاء المرضى إلى خمسة أيام، وتحديد الحالات الواجب استشفاؤھا في المرحلة الثانیة حسب درجة تعقدھا وخطورتھا، وإخضاع الحالات الأخرى غیر المصحوبة بأعراض مرضیة للمتابعة الطبیة خارج المستشفى.

كما سمحت الإجراءات الجديدة، بإضافة أكثر من ثلاثة آلاف سرير منذ مطلع الشھر الجاري، لیصبح عددھا الإجمالي 13395 سرير، إلى جانب رفع القدرات والوسائل العلاجیة، بتوفیر المزيد من أجھزة الكشف والوقاية، حیث يجري اقتناء 252 ألف طقم للتشخیص بتقنیة PCR ،وجھازين للكشف بذات التقنیة بسعة ألفي اختبار للجھاز الواحد في الیوم.

وفي نفس السیاق، ينتظر استیراد 20 ملیون كمامة جراحیة، للحفاظ على المخزون الوطني، و200 ألف من الكمامات المخصصة لأعوان الصحة العاملین في مصالح COVID ،وتضاف ھذه المستلزمات الطبیة إلى الكمیات الكافیة من الأدوية المخصصة لعلاج المصابین بھذا الوباء، علما أن المخزون من ھذه الأدوية تضاعف عدة مرات.

واختتم الوزير مداخلته باقتراح تكثیف الحملات التحسیسیة للوقاية على أن تكون مصحوبة بعقوبات أكتشف اللقاح المناسب، تبقي على كل أشد ضد المخالفین، مؤكدا أن مكافحة الجائحة، وما لم ي

الاحتمالات مفتوحة، بما فیھا إمكانیة إعادة فرض حجر صحي جزئي لمنع العدوى.

وفي تعقیبه على ھذا العرض بعد المصادقة علیه، سجل الرئیس بمرارة تصرفات بعض المواطنین الذين يريدون إيھام غیرھم بأن الوباء مجرد خرافة مختلقة لأغراض سیاسیة، واستغرب ھذه التصرفات غیر المسؤولة بینما الموتى من جراء ھذه الجائحة يعدون بالآلاف يومیا عبر العالم بدءا بالدول الأكثر تقدما، كما أمر بتشديد العقوبات على كل المخالفین لإجراءات الوقاية أفرادا أو جماعات، ووجه الوزير الأول بدراسة التدابیر التي ينبغي اتخاذھا مع اللجنة العلمیة للرصد والمتابعة للبت فیما ينبغي فعله في الأيام القلیلة القادمة لقطع سلسلة عدوى الجائحة ومحاصرة البؤر المعدية.

وطلب من جديد من الوزير المختص استغلال الطائرة الموضوعة تحت تصرف وزارة الصحة للانتقال الفوري دائما الى عین المكان في أي لحظة للتأكد من صحة ما ينشر أو يشاع ھنا أو ھناك عن نقائص حقیقیة أو وھمیة لإعادة الطمأنینة الى نفوس المواطنین، وقطع دابر الشائعات والتأويلات، كما طلب منه وضع الاحصائیات عن الاصابات بالوباء ولاية ولاية والتعامل معھا بواقعیة أكبر، مذكرا بأن مكافحة الجائحة ھي مسؤولیة الجمیع دولة ومؤسسات ومجتمعا مدنیا وأفرادا على امتداد التراب الوطني لأن الأمر يتعلق كما قال بالحفاظ على صحة المواطن وسلامته، وھنا أمر رئیس الجمھورية بتعزيز الرقابة الوبائیة والرقابة الیومیة لسیر المستشفیات، وتعزيز مخزون آلات الفحص، كما أمر بالإبقاء على الحدود البرية والبحرية والجوية مغلقة الى أن يرفع الله عنا ھذا البلاء.

وقبل أن ترفع الجلسة، أعطى السید الرئیس توجیھات إلى أعضاء الحكومة بتشكیلتھا الجديدة، ملحاعلى التنسیق فیما بینھم تحت إشراف الوزير الأول، وتجنب الخرجات المیدانیة الاستعراضیة حتى نسترجع ثقة المواطن التي ضیعتھا الوعود الجوفاء، والممارسات السلبیة، ونبني الجزائر الجديدة لمس أولا في سیرة وممارساتالقوية العادلة التي يكون فیھا للتغییر الجذري معنى حقیقي المسؤول في أي مستوى من المسؤولیة.

كما وجه بتشكیل خلايا على مستوى الوزارات، للإصغاء للمواطنین، وعدم الإكتفاء بالتقارير الإدارية.

وعند تعرضه للمغزى من التعديل الوزاري الأخیر الذي شمل إنشاء وزارات اقتصادية ھامة على علاقة مباشرة بالحیاة الیومیة للمواطن، أعطى السید الرئیس توجیھات لكل وزير عن ورقة العمل التي ينبغي أن يعدھا تمھیدا لعرضھا على مجلس الوزراء لاحقا، بعد دراستھا على مستوى الحكومة، فطلب بوجه خاص من وزير الفلاحة والتنمیة الريفیة تحضیر دفتر الشروط لديوان تنمیة الزراعات الصناعیة في المناطق الصحراوية حتى يتسنى الإنطلاق في زراعة الذرة والزراعات السكرية والزيتیة إبتداء من السنة القادمة، للرفع من القدرات الوطنیة الفلاحیة وضمان الأمن الغذائي، وطلب من وزير النقل بدوره إعادة النظر في النقل بكل أشكاله باستغلال الامكانات المتاحة لتنشیط الحركة الجوية الداخلیة، واستعادة مكانة الجزائر في النقل البحري، بتوسیع الأسطول البحري للتكفل بنقل المسافرين والبضائع من وإلى الجزائر، عوض تكلیف الأجانب بذلك، تجنبا للنزيف في العملة الصعبة.

إن ذلك بالنسبة للجزائر شيء حیوي تحقیقه، ولو استدعى الأمر شراء بواخر جديدة لتعزيز الأسطول الوطني للنقل البحري.

ومن جھة أخرى، وجه وزير المناجم بالإسراع في توظیف المھندسین والخبراء المختصین عن طريق الصحافة على أن تشكل منھم الفرق التي ستدير الوزارة بالكیفیة التي تمنحھا دورا أساسیا في الدورة الاقتصادية، إنطلاقا من الإحصاء الدقیق لكل ثرواتنا المنجمیة في أفق استغلالھا للتقلیل من التبعیة للمحروقات وخلق الثروة ومناصب الشغل، كما وجه وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بالتركیز في برنامجه على العملیات المیدانیة الممكنة لإنتاج الطاقات المتجددة واختیار بعض الولايات كنماذج للتوسع في تطبیق تجربة الانتقال الطاقوي بدءا بتعمیم الإنارة العمومیة بالطاقة الشمسیة في كل أرجاء الوطن، ثم أعطى السید الرئیس تعلیمات إلى كاتبة الدولة لدى وزير الشباب والرياضة المكلفة برياضة النخبة بتوظیف تجربتھا الرياضیة العالمیة الناجحة في الكشف عن العناصر الرياضیة الموھوبة منذ المدرسة الابتدائیة لتكوين جیل جديد من النخبة الرياضیة يعید البلاد إلى سابق مجدھا في التألق العالمي في ألعاب القوى، لا سیما والجزائر ستحتضن ألعاب البحر الأبیض المتوسط في عام 2022.

وأكد السید الرئیس في ختام توجیھاته، مخاطبا أعضاء الحكومة: نحن في سباق مع الزمن لإعادة بناء إقتصاد غیر ريعي يحسن عائدات الخزينة، ويوفر مناصب الشغل للشباب، ويحد من الاستیراد حفاظا على احتیاطي الصرف، وأضاف: إن الشعب سیحكم علیكم في المیدان من خلال تطابق أقوالكم مع أعمالكم، فكونوا القدوة بالصدق في القول والإخلاص في العمل، ونكران الذات، وتذكروا دائما ونحن على أبواب الإحتفال بعید الاستقلال، أنكم مھما قدمتم من تضحیات، فلن تساوي أبدا قطرة دم زكیة واحدة سالت من جسم شھید من شھداء ثورة التحرير المباركة، أو الواجب الوطني بعد الاستقلال”.

28 يونيو، 2020 - 22:19

تعليمات صارمة من الرئيس تبون

اصدر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال إجتماع مجلس الوزراء تعليمات إلى الوزير الأول حول مشروع ميناء الحمدانية بتيبازة بإعادة الإتصال بالشريك الصیني.

وكذا دراسة المشروع، على قواعد شفافة وجديدة، وعرضه مرة ثانیة على مجلس الوزراء في ظرف لا يتجاوز ثلاثة أشھر لأن تأخر المشروع تسبب في خسائر للاقتصاد الوطني.

كما أمر الرئيس تبون بعرض المشروع مرة ثانية على مجلس الوزراء في مهلة لاتتعدى 3 أشهر لعرض المشروع مجددا على مجلس الوزراء.

هذا وقدم وزير الأشغال العمومیة، عرضا عن مشروع میناء الوسط الواقع في الحمدانیة، بلدية شرشال.

كما أمر رئيس الجمهورية السيد “عبد المجيد تبون” اليوم الأحد “سليمة سواكري” الوزيرة المنتدبة المكلفة برياضة النخبة بوضع خارطة طريق تسمح باكتشاف المواهب الرياضية.

وخلال الإجتماع أسدى الرئيس تبون تعليمات للحكومة بتجنّب الخرجات الميدانية الاستعراضية لإسترجاع ثقّة المواطن التي ضاعت بسبب الوعود الجوفاء والممارسات السلبية.

س.مصطفى

28 يونيو، 2020 - 17:02

5 وفيات بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

اعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن تسجيل 305 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و 5 وفيات، خلال 24 ساعة الأخيرة.

28 يونيو، 2020 - 16:33

أكثر من 300 إصابة جديدة بــ”كورونا” خلال 24 ساعة الأخيرة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن تسجيل 305 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و 5 وفيات، خلال 24 ساعة الأخيرة.