الجزائر 1 | سوناطراك تسجل إرتفاعا في إنتاج المواد البترولية الجزائر 1 الجزائر 1 | سوناطراك تسجل إرتفاعا في إنتاج المواد البترولية

15 فبراير، 2021 - 10:49

سوناطراك تسجل إرتفاعا في إنتاج المواد البترولية

أعلنت مؤسسة سوناطراك في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك ، أنه و خلال سنة 2020 سجلت عمليات التكرير لسوناطراك، ارتفاعا بنسبة 7.4 % مقارنة بسنة 2019، من حجم البترول والنفط المكثفات المعالج، ليرتفع بذلك من 27,2 مليون طن إلى 29,1 مليون طن.
هذا وقد بلغت عمليات التكرير مستويات ممتازة في إنتاج المواد البترولية، حيث حققت مستويات قياسية في إنتاج المازوت ( 9,5 مليون طن ) ومن البنزين ( 3,4 مليون طن).
كما أن ارتفاع وتيرة الإنتاج بمصفاة الجزائر العاصمة، ساهم بشكل ملحوظ في توقيف استيراد المازوت منذ شهر مارس 2020، وتوقيف استيراد البنزين منذ شهر أوت من نفس السنة.
من جهة أخرى، تمكنت سوناطراك، ولأول مرة منذ عشر سنوات، من تصدير كميات من البنزين والمازوت.

15 فبراير، 2021 - 10:39

الوالي المنتدب للمغير في ذمة الله مثأثرا بفيروس كورونا

توفي صبيحة اليوم أحمد محمودي الوالي المنتدب بالمغير التابعة لولاية الوادي متأثرا بفيروس كورونا.

وحسب المعلومات المتوفرة، فقد تم ظهور علامات المرض على الوالي المنتدب ليتم تحويله للعاصمة بالوادي.

وبعد الفحوصات الطبية تأكد أنه مصاب بفيروس كورونا بنسبة 50 بالمئة ونظرا لتعقد حالته الصحية تم تحويله إلى العاصمة.

ومكث الوالي المنتدب للمغير في مستشفى الأمن الوطني ليفارق الحياة صبيحة اليوم الإثنين.

15 فبراير، 2021 - 10:32

نظام المخزن يختطف الأطفال الصحراويين

أفادت مصادر إعلامية صحراوية اليوم الاثنين أن قوات الاحتلال المغربي، اختطفت طفلين قاصرين من حي “ليراك” بالعيون المحتلة واقتادتهم الى وجهة مجهولة .

وأوضحت ذات المصادر أن قوات الاحتلال المغربي ، بزي مدني، “اختطفت طفلين قاصرين من أطفال الانتفاضة ، زكرياء الركيبي واكرم الحنفي” ، مشيرة إلى أن “المجموعة التي نفذت العملية يترأسها الجلاد علي بوفري حيث تم أخذهم الى وجهة مجهولة”.

هذا و تعيش المدن الصحراوية المحتلة تصعيدا خطيرا لاعتداءات قوات الاحتلال المغربي بكافة أشكالها على المواطنين والمناضلين الصحراويين بمختلف فئاتهم لم يسلم منهم حتى الاطفال .

ع.ميلس 

15 فبراير، 2021 - 10:11

وزير الصناعة في زيارة عمل إلى ولاية قالمة

قام وزيرالصناعة، فرحات آيت علي براهم، اليوم الاثنين، بزيارة عمل إلى ولاية قالمة للوقوف على العديد من المشاريع الصناعيةالمتعلقة بالولاية.

في البداية ، تم تقديم عرض مفصل حول وضعية قطاع الصناعة بولاية قالمة.

و صرح وزير الصناعة ، أن الهدف من الزيارة هو معاينة المشاريع الصناعية، لإعادة الاستثمار المنتج بها.

وتتواجد بالولاية، منطقة صناعية ببلدية بلخير بـ45 هكتار، في انتظار استكمال تهيئة المنطقة الصناعية الجديدة بعين رقادة بـ140 هكتار.

 

لامية زيلال

 

 

 

15 فبراير، 2021 - 10:11

إصلاحات رئيس الجمهورية تتجلى في الأفق

أكد خبراء ومحللون سياسيون أن مبادرة الرئيس عبد المجيد تبون باستقباله ستة رؤساء أحزاب سياسية تندرج ضمن مسار مواصلة عملية الإصلاح السياسي التي شرعها بمشروع تعديل الدستور.

ورشح المتتبعون للشأن السياسي أن تتواصل المشاورات مع مختلف التشكيلات السياسية الأخرى، على اختلاف توجهاتها، لتكون بعدها الانطلاقة في استكمال الإصلاحات السياسية التي شرع فيها الرئيس بعد التعديل الدستوري.

وفي هذا الصدد، قال المحلل السياسي مصباح مناس، للإذاعة الجزائرية، إن “رئيس الجمهورية منفتح على كل المبادرات مهما كان مصدرها، خاصة إذا ساهمت في بناء الجزائر ومواجهة كل التحديات”، ليضيف أن “الرئيس عبد المجيد تبون، ومباشرة بعد عودته سيستمع لكل الأطياف السياسية”.

من جهته، أكد المحلل السياسي محمد عمرون بأننا “مقبلون على تجديد لهياكل مهمة في مؤسسات الدولة والمؤسسة البرلمانية بغرفتيها، سواء المجالس الولائية والبلدية، وبالتالي ستكون هناك حاجة ماسة لوضع قواعد مشتركة، بين الأحزاب السياسية من أجل خوض هذه الانتخابات، لأنه في النهاية الإصلاح يحتاج لمؤسسات قوية”.
ويتفق المحللون أن مواصلة الحوار السياسي، يأتي لتأكيد على رغبة رئيس الجمهورية في الإسراع بتجسيد الإصلاحات التي تعهد بها وإيمانا منه، بأن بناء جزائر جديدة بحاجة إلى إشراك وإسهام الجميع .

ع.ميلس 

 

15 فبراير، 2021 - 09:44

سعر النفط يسجل أعلى مستوياته

قفزت أسعار النفط، اليوم الاثنين، إلى أعلى مستوياتها منذ 13 شهرا، وسط مخاوف من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط مما أدى إلى عمليات شراء جديدة، في حين أن الآمال في أن يؤدي تحفيز الولايات المتحدة وتخفيف الإغلاق إلى دعم الطلب على الوقود .

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بـ1.09 دولار، لتصل إلى 63.52 دولار للبرميل في الساعة 05:28 بتوقيت الجزائر .

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ1.28 دولار، لتصل إلى 60.75 دولار للبرميل .

ع.ميلس 

عاجل