16 مايو، 2019 - 14:27

“سوناطراك” و “ايني الايطالية” تجدد اتفاقيتها في مجال الغاز الطبيعي

وقع كل من رئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، والمدير الإداري لشركة” إيني”، كلوديو ديسكالي، اليوم الخميس،بمقر المجمع الجزائري على اتفاق لتمديد بعشرة سنوات لعقد الشراء و بيع الغاز الطبيعي، الذي تّم توقيعه في عام 1977.

حيث يسمح هذا الاتفاق لسوناطراك بتعزيز موقعها في السوق الايطالية والبقاء واحد من أهم موردي الغاز الطبيعي لهذا السوق اضافة الى تقوية علاقتها التاريخية مع أحد زبائنها الرئيسيين في الساحة الطاقوية العالمية ،حيث أكّد الطرفان رغبتهما الدائمة في مواصلة تعاونهما وشراكتهما على المدى الطويل ويخص هذا التعاون مجال استغلال المحروقات، لاسيما تجديد عقد بيع وشراء الغاز الطبيعي الجزائري الموجه للسوق الايطالية واتفاقية الشراكة لنقل الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب بين الجزائر وإيطاليا مرورا بتونس،الى ما بعد الفاتح من أكتوبر 2019

بلعسلة أسماء

16 مايو، 2019 - 14:17

كتلة الأفلان تجتمع لجمع توقيعات تنحية بوشارب

عقدت كتلة الأفلان، اليوم الخميس ، اجتماعا في المجلس الشعبي الوطني ، و هذا لدراسة أين وصلت عملية جمع التوقيعات لتنحيت رئيس المجلس معاذ بوشارب وسحب الثقة منه .

و أكد النائب عن جهة العدالة و التنمية ، لخضر خلاف ، ” أن بوشار و بعدما تم تسليمه عريضة باسم كل النواب ، لأنهم يرفضون العمل معه ، يواجه خيار واحد لا ثاني له ن يتمثل في الرحيل ، لافتا إلا أن إجراءات قانونية سيتم اللجوء إليها اذا رفض الاستقالة ”

و يعتبر بوشارب من الشخصيات التي يرفضها الحراك ، و من المرتقب أن يرحل قريبا من على راس الغرفة السفلى للبرلمان بعدما تمت تنحيته من هيئة تنسيق الحزب العتيد مؤخرا .

صوفيا بوخالفة

16 مايو، 2019 - 13:54

محمد عرقاب يشارك في اجتماع 14 للجنة المتابعة يوم الأحد

حسب بيان للوزارة ،اليوم الخميس،سيشارك وزير الطاقة محمد عرقاب في الاجتماع 14 للجنة المتابعة الوزارية المشتركة للأوبك و الدول المنتجة خارجها الذي سيكون يوم الأحد 19 ماي في مدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية.

وتضم هذه اللجنة كل من المملكة العربية السعودية وروسيا والجزائر والإمارات العربية المتحدة و كازاخستن والكويت ونيجيريا و فنزويلا .

للاشارة فإنّ لجنة المتابعة الوزارية المشتركة، مكلفة بمعالجة التقرير السنوي المحضر من طرف لجنتها التقنية المختلطة والتطورات الآنية الحاصلة في السوق الدولي للبترول فضلا عن دراسة أفاق السوق خلال السداسي الثاني من سنة 2019.

 

أسماء بلعسلة

16 مايو، 2019 - 13:46

وصول حداد، أويحيى و بن يونس الى محكمة سيدي محمد

في هذه الأثناء تم وصول الوزير الاول السابق، أحمد أويحيى، ورئيس الحركة الشعبية الجزائرية، عمارة بن يونس، و رجل الأعمال علي حداد الى محكمة سيدي امحمد، للمثول أمام قاضي التحقيق في قضايا تتعلق بالفساد .

صوفيا بوخالفة

16 مايو، 2019 - 12:57

بوزيد…الحراك الشعبي أثر على المنظومة الجامعية

قال وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، الطيب بوزيد ، اليوم الخميس ، أن المنظومة الجامعية عرفت العديد من الصعوبات ، و كذا تأخر في استكمال الدروس المبرمجة ، و هذا نظرا للحراك الشعبي الذي تعرفه البلاد.

و جاء هذا خلال الندوة الوطنية للجامعات، تحسبا لاستقبال طلبة من مختلف الأطوار، لاسيما حاملي شهادة البكالوريا الجدد ، مؤكدا أن هناك مؤسسات حافظت على سيرها العام، ومنها من عرفت تذبذبا في التدريس، وأخرى سجلت تأخرا معتبرا ، لكن الوزارة وضعت مجموعة من الحلول، من شأنها السماح باستدراك هذه التباينات، مع الحفاظ على مصداقية التكوين

و أضاف المتحدث : ” تابعنا باهتمام بالغ هذه التطورات، حيث باشرنا بإعداد تقييم دقيق لمدى تقديم البرنامج البيداغوجي على مستوى المؤسسات الجامعية، أين وجدنا تباينا واضحا، من مؤسسة جامعية إلى أخرى، وحتى داخل المؤسسة الجامعية نفسها .”

صوفيا بوخالفة

عاجل