1 أكتوبر، 2020 - 19:25

سونلغاز ترسل فريقا من 13 تقني لمساعدة ليبيا

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص, اليوم الخميس, أن الشركة الوطنية للكهرباء و الغاز (سونلغاز)، سترسل هذا المساء فريقا متكونا من 13 تقنيا من الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء، على رأسهم الرئيس المدير العام للفرع, من أجل المشاركة في إصلاح خلل وقع على مستوى المحطة الكهربائية التي تزود العاصمة طرابلس.

و تأتي هذه المبادرة على إثر التعليمات الصادرة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي تلقى أمس الأربعاء إتصالا هاتفيا من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية, فائز السراج, الذي طلب منه “مساعدة عاجلة لإصلاح خلل في محطة توليد الكهرباء التي تزود طرابلس”.

1 أكتوبر، 2020 - 19:14

وزير الثقافة :إقحام الساكنة في مساعي المحافظة على التراث الثقافي ضروري

أكدت وزيرة الثقافة والفنون, مليكة بن دودة, يوم الخميس بولاية تمنراست, على ضرورة إقحام الساكنة في مساعي المحافظة على التراث الثقافي.

وأوضحت الوزيرة, لدى تفقدها مركز المراقبة بقرية تقمارت (30 كلم شمال تمنراست) في إطار اليوم الثاني والأخير من زيارتها لهذه الولاية, “أنه يتعين مرافقة وإقحام الساكنة في مساعي تثمين والمحافظة على التراث الثقافي سيما بالمناطق النائية”.

كما أبرزت أيضا أهمية انخراط المؤسسات المصغرة في هذا التوجه من خلال إيجاد صيغ عملية تسمح لها بالمشاركة في تثمين التراث الثقافي والمحافظة عليه, مما يجعل من هذه المناطق – كما أضافت — ذات قيمة سياحية بامتياز.

وأشارت بن دودة في السياق ذاته أنه سيتم العمل على تجسيد برامج جديدة لإستغلال التراث الثقافي وإعطاءه المكانة التي يستحقها.

1 أكتوبر، 2020 - 19:03

حصيلة جديدة لكورونا في الجزائر

أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر, الدكتور جمال فورار, عن تسجيل 160 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة. 

وقد إرتفع العدد الإجمالي للحالات المصابة المؤكدة بفيروس كورونا في الجزائر إلى 51690 حالة .

وعن حالات الوفيات كشف فورار أنه تم تسجيل 7 وفيات جديدة, بينما سجلت 108 حالة شفاء جديدة.

1 أكتوبر، 2020 - 18:53

رسميا…تأجيل الدخول المدرسي

أعلنت وزارة التربية عن تأجيل موعد الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2020/2021 , المقرر يوم 4 أكتوبر 2020.

وبحسب البيان الذي أصدرته وزارة التربية فإن الدخول المدرسي ستحدده السلطات العمومية الممختصة.

1 أكتوبر، 2020 - 18:40

تسيير ميترو الجزائر سيكون بمؤسسة جزائرية خالصة

أعلن وزير النقل هاني لزهر يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن فرعا تابعا لمؤسسة مترو الجزائر سيشرف على تسيير مترو العاصمة إبتداء من الفاتح نوفمبر القادم.

وقد أكد الوزير لزهر أن “تسيير مترو العاصمة ستشرف عليه مؤسسة جزائرية 100 بالمئة”.

وأضاف أن العقد الذي يربط مؤسسة مترو الجزائر بالشريك الأجنبي (الشركة المستغلة لمترو الجزائر, فرع تابع للشركة المستقلة للنقل الباريسي ار ا تي بي الفرنسية) تنتهي صلاحيته يوم 31 أكتوبر المقبل.

و بمناسبة زيارة تفقدية للاطلاع على أشغال توسيع مترو العاصمة على خط الناحية الشرقية باتجاه مطار الجزائر الدولي, أبرز الوزير الكفاءات الوطنية مؤكدا أن “الشريك الأجنبي العامل في اطار المساعدة التقنية في استغلال المشروع ( طيلة 8 سنوات) سمح للإطارات و المهندسين الجزائريين باكتساب الخبرة الكافية على مدار هذه السنوات”.

1 أكتوبر، 2020 - 15:53

الارصاد تحدر من إضطراب جوي على هذه المناطق

ستشهد الولايات الشمالية للوطن قدوم إضطراب جوي سريع النشاط محمل بأمطار رعدية غزيرة ورياح قوية.

وحسب توقعات مصالح الأرصاد الجوية، فإن الإضطراب سيخص الولايات الغربية والوسطى بداية من ليلة الجمعة إلى السبت.

 

الولايات المعنية  وهران، مستغانم، سيدي بلعباس، معسكر، تلمسان، الشلف، الجزائر العاصمة، المدية، البليدة، والبويرة.

 

ف.سمير

عاجل