8 أبريل، 2019 - 18:42

شاطر مديرًا لديوان الوزير الأول بدوي

أفادت مصادر متطابقة أن الوزير الأول نور الدين بدوي قام بتعيين والي ولاية تيزي وزو عبد الحكيم شاطر ، مديرًا لديوان مصالح الوزارة الأولى خلفًا لمحمد بوجديرة الذي عينه أحمد أويحي في أوت 2017 ،وتم تكليف الأمين العام لولاية تيزي وزو بتسيير الولاية بالنيابة.

و كان عبد الحكيم شاطر واليًا على غرداية،أم البواقي،سكيكدة،قبل أن يتم إنهاء مهامه في ديسمبر 2016،و بعد غياب لمدة سنتين،تم تعيينه واليًا جديدًا لولاية تيزي وزو في آخر حركة لسلك الولاة في أواخر 2018.

-التحرير-

8 أبريل، 2019 - 18:11

بطالون يقتحمون مركب الحجار و يوقفون الإنتاج به جزئيًا بعنابة

أفادت مصادر محلية لــ”الجزائر1″ أن مئات الشباب البطالين قاموا باقتحام مركب الحجار للحديد والصلب بعنابة.و أشارت بأن البطالون طالبوا بمناصب شغل في المركب الصناعي.كما تسببوا في توقف ورشات الإنتاج بشكل جزئي.

-التحرير-

8 أبريل، 2019 - 17:19

التقرير البرلماني المتعلق بالشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية جاهز

أفادت مصادر متطابقة لــ”الجزائر1″ أن اللجنة البرلمانية المشتركة عقدت اجتماعاً ،اليوم الإثنين ،بمقر مجلس الأمة، برئاسة صالح قوجيل بصفته العضو الأكبر سناً.

و وفقًا لذات المصادر فقد بدأت اللجنة أشغالها باعتماد مشروع النظام الداخلي لسير أشغال دورة البرلمان المنعقد بغرفتيه المجتمعتين معًا الذي سيعرض للمصادقة من قبل اعضاء البرلمان غداً الثلاثاء ،وأعدت التقرير الذي سيعرض أمام دورة البرلمان ،المخصصة لأخذ العلم بتصريح المجلس الدستوري المتعلق بالشغور النهائي لرئاسة الجمهورية وتفعيل المادة 102 من الدستور.

-التحرير-

8 أبريل، 2019 - 17:03

قايد صالح..حريص على الإطلاع ميدانيًا على مستوى الجاهزية العملياتية للجيش

قال نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، خلال زيارة عمل وتفتيش الى الناحية العسكرية الثانية بوهران ،اليوم الإثنين، بعد مراسم استقباله رفقة اللواء مفتاح صواب قائد الناحية العسكرية الثانية، وأمام مجموعة من إطارات الناحية بالقاعدة الجوية بوسفر،:”إنّ الاطلاع الميداني على مستوى الجاهزية العملياتية الذي بلغته وحدات الجيش الوطني الشعبي، والذي يدعو فعلاً للفخر والاعتزاز”.

و سيشرف الفريق حسب -بيان لوزارة الدفاع الوطني-،يوم غد على تمرين بياني بالذخيرة الحية تقوم بتنفيذه وحدات برية وجوية،وذلك بهدف تقييم المرحلة الثانية من برنامج سنة التحضير القتالي 2018/2019.و سيترأس الفريق قايد صالح لاحقًا لقاء توجيهيًا مع إطارات وأفراد الناحية، ويتفقد بعض الوحدات.

-التحرير-

8 أبريل، 2019 - 15:39

جريدة “الإندبندنت” البريطانية تؤكد ما انفرد بكشفه موقع “الجزائر1”

أكدت جريدة “الأندبندت” اللندنية،ما إنفرد بكشفه موقع “الجزائر1” بتاريخ 4 أبريل الجاري في مقال حصري بعنوان ” عدة دول عرضت على بوتفليقة و آله الإقامة بها” حول تلقي بوتفليقة و عائلته عدة عروض من دول عربية و غربية للإقامة بها إذا رغب بذلك،و قال موقع “إندبندنت عربية”، الخميس الماضي، أن الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة سوف يتوجه إلى قطر خلال الشهر الجاري لاستكمال علاجه، مفضلًا البلد الخليجي المذكور آنفًا عن سويسرا خوفًا من الملاحقة القضائية.

وذكرت مصادر وصفها الموقع بالمقربة من دوائر القرار بالجزائر، بأن “قيادة الجيش أعطت الضوء الأخضر لمغادرة بوتفليقة لأسباب صحية تستدعي مواصلة علاجه في الخارج، لكن شقيقيه سعيد وناصر سيبقيان رهن الإقامة الجبرية”.

وبحسب الموقع أيضًا فإن سبب القرار بعد السفر إلى جنيف هو عدم ترحيب السلطات السويسرية بسبب المخاوف الأمنية، وذلك بجانب القلق من أن تطال الرجل الذي حكم الجزائر لمدة 20 عامًا، مساءلة قضائية بعد إعلان حقوقيين أنهم بصدد رفع دعاوى قضائية ضده في فرنسا وسويسرا.

وذكرت المصادر أيضًا أن بوتفليقة “اختار قطر كملاذ يضمن له عدم التعرض لأي ملاحقات قانونية. ورحبت سلطات الدوحة باستقباله، مقترحة عليه متابعة علاجه بالمستشفى الأميركي هناك”.

و كان بوتفليقة قد قدم استقالته ، الثلاثاء الماضي، وذلك بعد حوالي شهرين من المظاهرات الحاشدة التي طالبت برحيل النظام الذي حكم البلاد منذ 20 سنة.

عمّــــار قـــردود

عاجل