الجزائر 1 | شجار بولاية باتنة ينتهي بمصرع شاب الجزائر 1 الجزائر 1 | شجار بولاية باتنة ينتهي بمصرع شاب

1 ديسمبر، 2020 - 21:39

شجار بولاية باتنة ينتهي بمصرع شاب

شجار بمحاذاة ثانوية صلاح الدين بباتنة ينتهي بمقتل شاب ز. ض البالغ من العمر 21 سنة بطعنة على مستوى القلب. و مصالح الأمن تلقي القبض على القاتل في ظرف قياسي .

 

عبد الماليك شرفاوي

1 ديسمبر، 2020 - 21:32

الجيش الصحراوي يواصل قصفه على قوات المخزن

أصدرت وزارة الدفاع الصحراوية، اليوم الثلاثاء، بيان، كشفت فيه عن الهجومات التي قامت بها على قوات الإحتلال المغربية أمس واليوم.

وجاء في  بيان لوزارة الدفاع الصحراوية، إن جيش التحرير الصحراوي، واصل لليوم الـ 19، هجوماته المركّزة على مواقع تخندقات قوات الإحتلال المغربية على طول جدار الذل .

و إستهدفت غارات الجيش الصحراوي اليوم، مواقع جنود الإحتلال في روس أوديات أشْدِيدَة بقطاع الفرسية ,ومنطقة أم أدگن بقطاع البگاري، و منطقة ألفيعيين بقطاع الفرسية مرتين متتاليتين.

وأضاف ذات البيان أن هجومات الجيش الصحراوي، قد كبّدت قوات الإحتلال خسائر كبيرة في  الأرواح والمعدات على طول الجدار .

 

ميلس عبد الرؤوف 

1 ديسمبر، 2020 - 20:53

الجيش الإسباني يهدد المغرب

أفادت تقارير وسائل إعلام إسبانية، أن الجيش الإسباني وقواته المسلحة شرعت منذ يوم 28 نوفمبر في القيام بمناورات وتنفيذ تمارين بالذخيرة الحية في جزر الكناري، بمشاركة أكثر من 1500 جندي، هذه المناورات تمتد إلى غاية يوم 03 ديسمبر 2020.

التدريبات والتمارين التي نفذها الجيش الإسباني أطلق عليها شعار ” سينيرخيا 01/20, وستشارك فيها نخبة من القيادات العملياتية من القوات البرية والبحرية والجوية ووحدات مختصة في الأمن السيبراني.

وبحسب المصادر ذاتها فإن أهداف مناورة الجيش الإسباني “سينيرخيا 01/20” العلنية، تتمثل أساسًا في تحسين إجراءات العمل لسير وتنفيذ العمليات العسكرية، وكذلك التنسيق بين مختلف هيئات القوات المسلحة، وتحديد خطة عمل للأشهر القادمة.

واكد مختلف العارفين بالشؤون العسكرية بالمنطقة على  أن ختيار جزر الكناري ملفت للانتباه، خاصة إذا علمنا أن الأرخبيل مهدد من قبل المغرب بسبب الهجرة غير الشرعية، وبالتحديد الأحادي الجانب الذي قام به المغرب لمياهه الإقليمية التي ضم فيه أجزاء من المياه الإقليمية التابعة لجزر الكناري وبالتالي أكدوا على أنها  رسالة تهديد ووعيد من إسبانيا للمغرب لمعرفة حدوده ,وهو المغرب الذي أصبح ينتهك حقوق الشعوب وخاصة حق الشعب الصحراوي الأعزل.

رحموني

1 ديسمبر، 2020 - 20:35

عمال أونيام في تيزي وزو يغلقون مبنى الولاية بالسلاسل

إنطلق في الصباح الباكر لنهار اليوم عمال المؤسسة الوطنية لصناعة الأجهزة الكهرومنزلية أونيام بتيزي وزو في مسيرة حاشدة شارك فيها الآلاف من العمال حيث اغلق العمال مبنى الولاية بالسلاسل و مقر  مديريتهم
حيث إنطلقت من منطقة واد عيسي من مقر هذه  المؤسسة حيث سار المتظاهرون على الأقدام للعديد من الكيلومترات بإتجاه عاصمة الولاية تحديدا إلى مبنى الولاية من أجل  إسماع صوتهم و بالتنديد بقرار إحالتهم على البطالة التقنية يوم أمس بقرار من المدير العام لهذه المؤسسة الرائدة و التي شهدت في الشهور القليلة الماضية نفس السيناريو بغلقها و إحالة عمالها البطالة بسبب الأزمة المالية و الإقتصادية التي تشهدها البلاد و العالم بأسره.
كاتيا.ع

1 ديسمبر، 2020 - 20:27

الجلفة ..سكان حي صيفي بعين وسارة يحتجّون على الوضعية الكارثية للحي

اقدم العشرات من المواطنين في وقفة احتجاجية بعين وسارة ولاية الجلفة على غلق الطريق الوطني رقم 01 وسط المدينة، باستعمال الحجارة مطالبين السلطات المحلية التدخل لوضع حد لمشكلة تسرب المياه القذرة في معظم شوارع الحي بجوار مسجد الشيخ مختاري خالد وذلك بسبب انسداد شبكة قنوات الصرف الصحي على مسافة 200 متر مما تسبب عدم استكمال أشغال تعبيد الشوارع.

وجاءت الوقفة حسبما أفاد به المحتجون جراء الوعود بإصلاح الانسدادات وإعادة تهيئة القنوات لكن دون جدوى، وحذّر سكان الحي في عديد المرات السلطات المحلية من مغبة انفجار قنوات صرف المياه القذرة وانتشار الروائح الكريهة .
اسامة مداح

1 ديسمبر، 2020 - 20:20

هذه هي خطة المغرب الدنيئة لإستعباد المهاجرين الأفارقة لديها

في محاولة دنيئة من نظام المخزن المغربي لتبرير إخفاقاته العسكرية لشعبه وكذا تبرير إنتهاكاته لحقوق الشعب الصحراوي للعالم الإنساني يسعى النظام المغربي في الاونة الأخيرة لإستعباد المهاجرين الأفارقة الهاربين من ضنك العيش من خلال تجنيدهم في صفوف الجيش المغربي الذي أثبت فشله خلال مواجهاته ضد جيش التحرير الصحراوي

حيث كشفت صحيفة “إسبانول ” عن سعي السلطات المغربية لتعديل قانون التجنيد العسكري حتى يشمل المهاجرين غير الشرعيين القادمين من دول الساحل ,وحسب الصحيفة فإن الجدار العازل للقوات المغربية على طول 2700كلم والذي يتوزع بين 175,000 جندي عامل و 150,000 جندي احتياطي قد استنزف قدرات الجيش المغربي الذي يعد من بين أضعف الجيوش بالمنطقة .

ويسعى المغرب حسب الصحيفة في خطته الوقحة الى تجنيس المهاجرين الافارقة في محاولة لإستعبادهم  وتجنيدهم إجباريا لمواجهة تحدياتهم مع جيش التحرير الصحراوي حيث قام بالفعل بتعديل قانون الخدمة الوطنية وجعله إلزاميا في محاولة يائسة لتغليط الرأي العام حول إنتهاكاته لحقوق الإنسان وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .

رحموني 

عاجل