13 أبريل، 2019 - 14:54

شراء 540 ألف طن من القمح المطحون

كشف متعاملون اقتصاديون، أنّ الجزائر اقتنت ما يضاهي 540 ألف طن من الحبوب المطحونة، أول أمس الخميس، في مناقصة دولية.

وحسب ما كشفته وكالة “رويترز”، تعتبر الجزائر، واحدة من أكبر مستوردي الحبوب في العالم.

وأشارت أن الجزائر دفعت مبلغ 239دولار للطن الواحد من القمح، حيث من المقرر شحنه شهر جوان المقبل.

س.مصطفى

13 أبريل، 2019 - 14:48

حجز أزيد من 28 كغ من الكيف

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني، أمس الجمعة بالنعامة، من توقيف تاجر مخدرات

وحجزت 28.5 كغ من الكيف المعالج ومركبة سياحية، حسبما ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني، اليوم السبت .
كما أوقف حراس الحدود بعين قزام، منقبين عن الذهب بحوزتهما جهازي كشف عن المعادن، في حين ضبط عناصر الدرك الوطني
بنفس المنطقة، مهربين كانا على متن شاحنتين محملتين بـ “38.25” طن من المواد الغذائية، يضيف المصدر ذاته.
وفي سياق أخر،أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي “13” مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من عين قزام وسوق أهراس.

13 أبريل، 2019 - 14:20

فضيحة رشوة في سلك الجمارك

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان المدير العام للجمارك، باحميد فاروق، امر بفتح تحقيق ، في حادثة سلب جمركي، لمبلغ 700 أورو من إحدى المواطنات.

وحسب المديرية العامة للجمارك، يأتي هذا عقب انتشار شريط فيديو لمغتربة على  شبكات التواصل الاجتماعي اشتكت  من قيام احد الجمركيين على مستوى  ميناء مستغانم سلبها مبلغ 700 أورو على شكل رشوة.

ف.سمير

13 أبريل، 2019 - 12:43

وزير التربية يشدد على ضرورة استدراك الدروس المتأخرة

كشفت تقارير صادرة من وزارة التربية ، عن عدد الأيام التي لم يدرس فيها التلاميذ بسبب الإضرابات التي شنتها نقابات التربية و كذا الأوضاع السياسية التي تعيشها البلاد ، حيث قدر عدد التأخر بـــ 13 يوم . من جهته وجه وزير التربية عبد الحكيم بلعابد ،أمس الجمعة، تعليمات صارمة إلى المفتشين لضبط و تحديد عدد الدروس المتأخرة قبل موعد الامتحانات الرسمية التي لا يفصلنا عنها إلا شهر ونصف ،

كما تم تحديد رزنامة الاختبارات الخاصة بالفصل الثالث و التي ستنطلق في منتصف شهر ماي القادم . هذا ما جعل وزارة التربية الوطنية تتسارع لاستدراك الدروس رغم تواصل الحراك الشعبي و استغلال نقابات التربية لهذا الظرف للقيام بإضرابات شاملة. حيث صرح سابقا مدير البيداغوجيا في وزارة التربية ، أن الإضرابات و العتبة التي عرفها قطاع التربية سابقا ساهمت في تكوين تلميذ ناقص من الناحية البيداغوجية ، و أضاف المتحدث أن وزارة التربية تحاول أن تقضي على كل المعوقات التي تساهم في تأخر المدرسة الجزائرية ، كما تأكد على أهمية المعالجة البيداغوجية.

بوخالفة صوفيا

13 أبريل، 2019 - 12:30

نهاية بوتفليقة بروتوكوليًا و إداريًا

بعد إستقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة من منصبه بتاريخ 2 أفريل الماضي و إثبات شغور منصب رئيس الجمهورية من طرف المجلس الدستوري و البرلمان بغرفتيه و تنصيب رئيس مجلس الأمة ،عبد القادر بن صالح،رئيسًا مؤقتًا للدولة و شروعه في مزاولة مهامه الثلاثاء الماضي،

أصدرت الحكومة أوامر ملزمة لولاة الجمهورية عبر 48 ولاية على شكل تعليمة بضرورة النزع الفوري و السريع لجميع الصور الرسمية لبوتفليقة و وضع مكانها صور الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح.

وجاء في نص التعليمة-بحوزة موقع “الجزائر1” نسخة منها-: “على إثر التنصيب الرسمي لرئيس الدولة السيد عبدالقادر بن صالح ابتداء من تاريخ 9 أفريل 2019، فإن جميع المسؤولين المحليين لجميع القطاعات مطالبون بالقيام فور تلقيكم هذه التعليمة التنفيذية بنزع الصورة الرسمية لرئيس الجمهورية السابق”.

عمّــــار قـــردود

12 أبريل، 2019 - 21:45

وزارة الداخلية تُكذّب جريدة “الخبر”

سارعت وزارة الداخلية إلى تكذيب الخبر المتداول حول حركة “مرتقبة” في سلك ولاة الجمهورية قبل الإنتخابات الرئاسية المقررة في 4 جويلية المقبل.و أفادت وزارة الداخلية في بيان لها نشرته على صفحتها الرسمية على “فايسبوك”، أن هذه المعلومة غير مؤسسة ومغلوطة.وأكدت وزارة الداخلية غياب أي نية لإجراء حركة في سلك ولاة الجمهورية.

و كانت جريدة “الخبر” قد نشرت في عددها الصادر ،أمس الخميس،مقال بعنوان”حركة في سلك الولاة قبل الانتخابات الرئاسية” كشفت فيه عن توجه السلطة القائمة إلى ” التضحية بعدد من الولاة لتخفيف الاحتقان والضغط” و أشارت إلى أن “أن الوزير الأول طلب من وزير الداخلية صلاح الدين دحمون دراسة ملفات 113 وال منتدب وأمين عام ولاية ورئيس دائرة ووالي ولاية سابق، وتقديم توصيات بشأنهم، في إجراء يسبق في العادة الحركة في سلك الولاة”.

و أضافت “إن الحركة في سلك الولاة ستشتمل على الولايات الكبرى والولايات التي شهدت مسيرات ضخمة للحراك الشعبي وهي الجزائر، قسنطينة، سطيف، ورقلة وغليزان وعدد مهم من ولايات الشرق، وتراهن الحكومة الآن على أهمية التغيير لامتصاص الغضب الشعبي، لكن تغيير ولاة الجمهورية قد يكون في غير صالح السلطة الآن لأن الحراك الشعبي ما يزال يتفاعل ويتحرك ويواصل التصعيد في المطالب”.

عمّــــار قـــردود

عاجل