30 سبتمبر، 2019 - 11:28

شركة “سوناطراك “ترفع سعر الخام الصحراوي

كشفت الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك”، اليوم الإثنين، أن سعر البيع الرسمي لمزيج خامها الصحراوي للتحميل في شهر أكتوبر تحدد عند 75 سنتا للبرميل فوق برنت المؤرخ، ويأتي ذلك بالمقارنة مع سعر شهر سبتمبر الفارط عند خصم قدره عشرة سنتات للبرميل عن برنت المؤرخ.

أسماء بلعسلة

30 سبتمبر، 2019 - 11:21

صالح قوجيل يشارك في مراسيم تأبينية جاك شيراك

كلّف رئيس الدولة عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل لحضور مراسيم التأبينية.

هذا وحل صبيحة اليوم الإثنين صالح قوجيل بمطار أورلي بالعاصمة الفرنسية باريس، لتمثيل الجزائر في تأبينية الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك.

أسماء بلعسلة

30 سبتمبر، 2019 - 11:14

سليماني أفضل لاعب في الجولة الثامنة من الدوري الفرنسي

نشرت صحيفة “ليكيب” الفرنسية ،اليوم الإثنين، عن التشكيلة المثالية للجولة الثامنة من الدوري الفرنسي .

حيث تم اختيار اللاعب الجزائري“إسلام سليماني” كأفضل لاعب في الجولة وضمن التشكيلة المثالية فـ “السوبر سليم” باعتباره اللاعب الأكثر تنقيطا في هذه الجولة بعلامة 9/10، أين سجل هدفا ومنح زملائه 3 تمريرات حاسمة.

أسماء بلعسلة

30 سبتمبر، 2019 - 11:02

حملة تلقيح مجانية ضد داء الكلب بقسنطينة

أعلن رئيس المجلس الشعبي البلدي، عن انطلاق حملة تلقيح مجانية، ضد داء الكلب في ولاية قسنطينة و ذلك بمناسبة اليوم العالمي لداء الكلب، المصادف ليوم 28 سبتمبر من كل سنة.

كما دعا رئيس المجلس، جميع المواطنين المالكين للحيوانات الأليفة من كلاب وقطط، التقرب من التجزئات الفلاحية ومكتب الصحة البلدي، لإجراء عملية التلقيح مجانا.

أسماء بلعسلة

30 سبتمبر، 2019 - 10:53

زغماتي…”الرئاسيات هي طريق لمستقبل الأجيال القادمة”

 صرح وزير العدل حافظ الاختام، بلقاسم زغماتي،في المجلس الدستوري أن الرئاسيات المقررة بـ12 ديسمبر، تشكل طريق نحو مستقبل الأجيال القادمة .

كما أن الدولة ستلتزم بالعمل بالدستور، وفقا للقانون وفي شفافية.

أسماء بلعسلة

30 سبتمبر، 2019 - 10:46

هذه هي الاجراءات الواجب اتخاذها للوقاية من بعوض النمر

ذكرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، المواطنين بجملة الإجراءات الواجب اتخاذها للمساهمة في الوقاية  من البعوض النمر ومكافحة تكاثره، مؤكدة عدم تسجيل أي حالة من الأمراض المتنقلة عبر هذا البعوض في الجزائر.

و ذلك من خلال “التخلص من المياه الراكدة التي تسمح بتكاثر البعوض حول المنزل، تغيير مياه المزهريات عدة مرات في الأسبوع، التأكد من نجاعة تدفق  المزراب، التخلص من العجلات المطاطية المستعملة وكل الأغراض القادرة على احتواء الماء، وتغطية خزانات المياه (الدلاء والصهاريج والأحواض) بواسطة غطاء أو قطعة قماش”.

كما أكدت وزارة الصحة بنشرها لجهاز مراقبة الأمراض المنتقلة عن طريق البعوض النمر  ومكافحته على شكل تعليمة وزارية لكافة مديريات الصحة بهدف الحرص على الصحة  الجيدة بغض النظر عن الانزعاج الذي تتسبب فيه اللسعات،حيث أنه لم يتم تسجيل إلى حد الساعة أي حالة مرض متنقل عبر هذا البعوض في الجزائر، في غياب حالات أصلية لهذه الأمراض ،وفي حالة ظهور أعراض مقلقة جراء هذه اللسعات، تنصح وزارة الصحة المواطنين بالتقرب من المركز الصحي الأقرب إليهم.

للإشارة فإن البعوض النمر يلسع أكثر عند الشروق وحين الغروب لا سيما خارج المنازل، وينشط بكثرة خلال الفترة الممتدة من ماي إلى نوفمبر. وللعلم أيضا، قد ينقل هذا النوع من الحشرات – في بعض الظروف- فيروس الشيكونغونيا وحمى الضنك والزيكا.

أسماء بلعسلة

عاجل