14 أغسطس، 2019 - 10:56

شكيب خليل يهنئ الجزائريين بعيد الأضحى و يتجاهل العدالة…!

في الوقت الذي ينتظر الجزائريون مثول وزير الطاقة الأسبق،شكيب خليل،أمام المحكمة العليا التي إستدعته منذ مدة لتورطه في تهم فساد ثقيلة،ظهر خليل في فيديو جديد له -يعتبر الأول من نوعه منذ سقوط الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في 2 أفريل الماضي- هنئ فيه الجزائريين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

-التحرير-

14 أغسطس، 2019 - 10:41

انخفاض أسعار النفط

انخفضت أسعار النفط يوم الأربعاء بفعل بيانات اقتصادية صينية جاءت مخيبة للتوقعات وارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية، مما محا بعض المكاسب القوية التي حققها الخام في الجلسة السابقة بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها سترجئ فرض رسوم جمركية على بعض المنتجات الصينية مما تسبب في انحسار التوترات التجارية.

وبحلول الساعة 0639 بتوقيت جرينتش، تراجع خام برنت 46 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 60.84 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع 4.7 بالمئة يوم الثلاثاء مسجلا أكبر مكسب بالنسبة المئوية منذ ديسمبر كانون الأول. وهبط النفط الأمريكي 62 سنتا أو 1.1 بالمئة إلى 56.48 دولار للبرميل، بعد أن زاد أربعة بالمئة في الجلسة السابقة، وهو أكبر ارتفاع فيما يزيد عن شهر.

وأعلنت الصين عن مجموعة من البيانات الضعيفة غير المتوقعة لشهر يوليو تموز، بما في ذلك انخفاض مفاجئ في نمو الناتج الصناعي لأدنى مستوى في أكثر من 17 عاما، مما يبرز اتساع نقاط الضعف الاقتصادية مع تصاعد حدة الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار النفط الخام القياسية يوم الثلاثاء بعد أن تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن موعد نهائي حدده في أول سبتمبر أيلول لفرض رسوم جمركية بنسبة عشرة بالمئة على بعض المنتجات مما يؤثر على نحو نصف قائمة سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار تستهدفها الرسوم.

صوفيا بوخالفة 

 

14 أغسطس، 2019 - 10:38

تونس تنافس الجزائر في تصدير الكهرباء نحو ليبيا

كشفت الحكومة التونسية، اليوم الأربعاء، عن تصدير الفائض من الكهرباء نحو ليبيا.

حيث أكد المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز  منصف الهرابي، عن وجود قدرة إنتاجية كبيرة من الطاقة الكهربائية في تونس ما استدعى تصدير الفائض.

للإشارة فانه قد مضى سنتين على قرار وزارة الطاقة الجزائرية بخصوص خوض مرحلة تصدير أزيد من 3000 ميغاوات من الطاقة الكهربائية نحو ليبيا

أسماء بلعسلة

14 أغسطس، 2019 - 10:32

الجزائر خارج قائمة تصنيف الدول الأسرع نموا في إفريقيا

كشفت الإحصائيات  الصادرة عن صندوق النقد الدولي ، أن نيجيريا وجنوب إفريقيا هما أكبر الاقتصادات في إفريقيا بإجمالي ناتج محلي بلغ  حوالي 750 مليار دولار.

فيما غابت الجزائر عن قائمة تصنيف صندوق النقد الدولي لأكثر الدول نموا لسنة 2019 .

صوفيا بوخالفة

 

14 أغسطس، 2019 - 10:29

زروال،الإبراهيمي،حمروش،سيفي و آخرون يرفضون الإلتحاق بلجنة الحوار الوطني

كشفت مصادر موثوقة لــ“الجزائر1” عن رفض عدة شخصيات وطنية من العيار الثقيل المشاركة و الإنضمام إلى هيئة الحوار الوطني و الوساطة و ذلك بعد محاولات حثيثة و لكنها كانت يائسة للإتصال بها و إقناعها بالإنضمام حتى يكون للهيئة المذكورة مصداقية أكبر لدى الجزائريين.

و وفقًا لذات المصادر فإن هيئة الحوار الوطني و الوساطة إتصلت بالرئيس السابق اليامين زروال من خلال تكفّل رئيس الحكومة الأسبق و رئيس حزب “طلائع الحريات” علي بن فليس-الذي لديه علاقة قوية و متينة مع منسق الهيئة كريم يونس- بالإتصال به عبر مقربيه،لكن زروال رفض بشكل قطعي التجاوب معهم و رفض بلباقة و ديبلوماسية فكرة الإنضمام متحججًا بوضعه الصحي الذي بات لا يسمح له الإنخراط في أي مبادرة سياسية لكنه تعهد بتقديم النصائح و المشورة اللازمين لذلك من أجل إخراج الجزائر من أزمتها الراهنة مُلحًا على إعطاء الفرصة للشباب و تسليمهم المشعل لقيادة الجزائر الجديدة.

كما أبدى رئيس الحكومة الأسبق مقداد سيفي رفضه جملة و تفصيلا المشاركة أو الإنضمام إلى لجنة كريم يونس التي إتهمها بالفاقدة للمصداقية و الإستقلالية.و هو نفس الموقف الذي إتخذه وزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي و رئيس الحكومة الأسبق مولود حمروش.

و كانت الهيئة الوطنية للوساطة والحوار الوطني قد دعت، في 28 جويلية الماضي،و في ثاني بيان لها 23 شخصية وطنية، من بينها طالب الإبراهيمي ومولود حمروش وأحمد بن بيتور ومقداد سيفي وعبد العزيز رحابي، للانضمام إلى صفوفها.

وقالت هيئة الستة في بيانها، إنها قررت استجابة لرغبة الحراك الشعبي في جمعته الـ23، وبهدف ضمان إنجاح الحوار الوطني، دعوة العديد من الشخصيات، بعضها ذو بعد وطني، للانضمام لصفوفها والعمل معًا لإيجاد حلول ومخارج للأزمة الراهنة.

وتضمنت قائمة المدعوين من طرف هيئة كريم يونس، المجاهدتين جميلة بوحيرد وظريفة بن مهيدي،و المحامي مصطفى بوشاشي، ومقران آيت العربي وإلياس مرابط، والياس زرهوني ومسعود بوديبة وعبد الرزاق قسوم ورشيد بن يلس وابراهيم غومة وفارس مسدور وفاطمة الزهراء بن براهم، وغيرهم.

هذا و من المرتقب أن تُعلن فعاليات المجتمع المدني التي تقود مبادرة الحوار الوطني الشامل، قبل نهاية الشهر الجاري، عن قائمة بأسماء شخصيات وطنية انظمت لمبادرتهم و أكدت دعمها لفعالياتهم في تقريب الرؤى والأفكار حول مستقبل الوضع السياسي في الجزائر والحلول الممكنة لإجراء انتخابات رئاسية وفق الشروط والمعايير المطلوبة.

عمّـــــار قـــردود

14 أغسطس، 2019 - 10:05

رسميا بن سبعيني يلتحق بنادي “مونشنغلادباخ “الألماني

 

التحق اللاعب الدولي الجزائري رامي بن سبعيني  بنادي بوروسيا مونشنغلادباخ بصفة رسمية بعد  شراء عقده من  نادي  رين الفرنسي.

كما وجه النادي الفرنسي رسالة يشكر فيها رامي على استثماره و كفاءته و حالته الذهنية التي لا يمكن تعويضها متمنيا له كل التوفيق و النجاح.

حيث سيكون بمقدور الظهير الأيسر المُتألق المُشاركة في مُنافسة قارية لثاني مرة على التوالي، بإعتبار أن فريقه الجديد مُتأهل لـ”الأوروبا ليغ”.

 

أسماء بلعسلة